فوائد المشي أيام الدورة الشهرية

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٠ ، ٢٠ يناير ٢٠١٩
فوائد المشي أيام الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

يُقصد بالدورة الشهرية نزول الدم لدى النساء بمعدل مرةً واحدةً شهرياً، لمدةٍ تتراوح ما بين ثلاثة إلى ثمانية أيام، وخلال هذه الفترة تشعر المرأة بالتقلصات المؤلمة في البطن، وذلك نتيجةً لانقباض الرحم، بالإضافة إلى ألم في الظهر، والرغبة في الاستلقاء، لا سيما خلال الأيام الأولى من الدورة، وتُمارس بعض السيدات أنواع الرياضات المُختلفة أثناء الدورة الشهرية، ومن بينها رياضة المشي التي سوف نتحدث عن فوائدها في هذا المقال.


فوائد المشي أيام الدورة الشهرية

تُعتبر رياضة المشي من الرياضات الآمنة خلال فترة الدورة الشهرية، كونها لا تُلحق الأذى بصحة المرأة، ولا تُسبب لها مُضاعفات خطيرة في الوضع الطبيعي، بل تمنحها شعوراً بالراحة النفسية، وتجديد الطاقة، إلى جانب المساهمة في تخفيف الشعور بالتقلصات المؤلمة، والتشنجات في منطقة أسفل البطن، بالإضافة إلى القضاء على الانتفاخ، والتخلص من الخمول الذي تُصاب به المرأة في فترة الحيض، ولممارسة رياضة المشي خلال الدورة الشهرية، يمكن اعتماد فترة الصباح الباكر، والمشي سريعاً لبعض الوقت، أو اختيار أي وقتٍ آخر خلال اليوم، وممارسة المشي فيه لمدة ثلاثين دقيقة، مع الأخذ بعين الاعتبار بعض المحاذير أثناء ممارسة المشي خلال فترة الدورة.


نصائح حول المشي خلال الدورة الشهرية

  • التوقف عن ممارسة المشي، أو تخفيف سرعته، في حال ملاحظة أن المشي يزيد من الإفراز أو النزيف الدموي، أو عند الشعور بالتعب والإرهاق نتيجةً لذلك.
  • انتعال حذاء رياضي مُريح أثناء المشي.
  • شرب كمياتٍ وفيرةٍ من الماء، أثناء ممارسة المشي.


رياضات أُخرى أثناء الدورة

  • اليوغا: يمكن للمرأة ممارسة بعض تمارين اليوغا أثناء فترة الدورة الشهرية، ولتحديد تلك التمارين دون أُخرى، يمكن الاستعانة بالمدربة الرياضية، لأن هناك بعض الحركات الخاصة برياضة اليوغا، لا تُناسب الجسم أثناء فترة الحيض.
  • الأيروبكس: من مُميزات رياضة الأيروبكس أنها تُنعش الجسم، وتزيد من إحساس الشخص بالراحة والسعادة، لذا قد تكون هذه الرياضة مناسبةً جداً، للمرأة خلال الدورة الشهرية، فهي غالباً ما تشعر خلالها بالاكتئاب، وتقلُب المزاج.
  • الجري: يمكن للحائض ممارسة الجري، بشرط عدم الإفراط في ذلك، ومن فوائد الجري بهذا الخصوص، تخليص الجسم من الخمول والكسل، وفي كل الأحوال تستطيع المرأة تقدير حاجتها لنوع الرياضة المناسبة لجسمها، والكيفية التي يُمكن لها ممارستها من خلالها.


الرياضة القاسية خلال الدورة الشهرية

قد تؤدي ممارسة الرياضة القاسية خلال فترة الدورة الشهرية، إلى انقطاع الدم، وتوقف الدورة الشهرية بشكلٍ مؤقتٍ أو دائم؛ وذلك بحسب طبيعة الجسم، وردة فعله على تلك الرياضة، وفي بعض الحالات؛ تؤخر الرياضة القاسية فترة الحيض، فقد تأتي في موعدها المُعتاد في بداية الشهر، ومع ممارسة الرياضة القاسية، قد تتأخر إلى منتصف الشهر ربما، لذا ينصح المختصون بممارسة الرياضة باعتدال، أثناء فترة الدورة الشهرية.


فيديو هل التمارين وقت الدورة مضرة؟

الرياضة مفيدة بكل الحالات، حتى للحامل، فهل هي مفيدة أيضاً أثناء الدورة الشهرية؟ أم أن لها بعض الأضرار؟  :