فوائد المشي السريع

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢١ ، ٥ يوليو ٢٠١٨
فوائد المشي السريع

فوائد المشي السريع

يوجد بعض الفوائد لرياضة المشي السريع للإنسان ومنها:[١][٢]

  • زيادة معدل ضربات القلب وتحسين عمل الأوعية الدموية.
  • إمكانية تغيير الهدف من فقدان الوزن فقط إلى التمتع باللياقة البدنية وقدرة الجسم على التحمل.
  • زيادة مرونة العضلات والمفاصل.
  • المساعدة في قطع المسافة المرادة في وقت أقل من العادة.
  • المساهمة في بناء عظام قوية والتخفيف من أثر هشاشة العظام.
  • تحسين المزاج.
  • تحسين التوازن والتنسيق وشد الجسم.


فوائد المشي بنشاط وثبات

يوجد الكثير من فوائد المشي والذي يتم تنفيذه بنشاط وثبات وبخطوات سريعة وواسعة، ومن هذه الفوائد:[٣]

  • إدارة الوزن: حيث يساعد المشي السريع على حركة العضلات بصورة مكثفة ومبالغ فيها للجسم بما في ذلك الذراعين والقدمين على إدارة الوزن، ويعتبر طريقة فعالة لحرق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن.
  • تحسين الصحة، حيث يساعد تحسين اللياقة البدنية على مكافحة الأمراض، على سبيل المثال قد يساهم المشي على رفع نسبة الكوليسترول الجيدة وخفض السيئة منها، كما يقلل من مخاطر الأمراض المختلفة مثل ضغط الدم والسكري، كما يخفف من احتمال حدوث مشكلات صحية خطيرة مثل التعرض للسكتة الدماغية.
  • تقليل الإجهاد، حيث يساعد المشي على تقليل ضغوط الحياة اليومية، وتثبيت التركيز ومساعدة الإنسان على تخطي المواقف العصيبة باستدعاء حالة ذهنية أكثر هدوءاً.
  • أداء أفضل للمهام اليومية، يساعد تحريك كل من الجزء العلوي والسفلي على تقوية العضلات في الجسم، مما يساعد على زيادة القوة لأداء المهام اليومية الصعبة وتحسين الإنتاجية.
  • رياضة المشي تتميز بأنها مريحة وغير مكلفة ، حيث تساعد ممارسة المشي على تخفيف النفقات التي يمكن أن تدفع لصالة الألعاب الرياضية، كما أنها تعمل على توفير المال الذي يتم إنفاقه على وقود السيارة، بالإضافة لإمكانية الخروج بنزهة من خلال ممارسة تمارين المشي بكل أريحية.


الحفاظ على العضلات وعلى نسبة الحرق في الجسم

من المعروف أن خفض السعرات الحرارية تعمل على فقدان بعض العضلات مع دهون الجسم، ولكن ممارسة رياضة المشي تعمل على حرق الدهون والحفاظ على العضلات، لأن هذه العضلات تجعل الجسم يصبح أنشط في عملية الأيض مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي فقدان الدهون من الجسم وزيادة الكتلة العضلية فيه.[٤]


الحد من مخاطر السرطان

يساعد المشي على تقليل من فرص التطور والإصابة ببعض أنواع السرطان، حيث أشارت بعض الدراسات أن النساء الذين يمشون لمدة سبع ساعات على الأقل في الأسبوع كانوا الأقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 14%، كما أشارت دراسات أخرى أن الرجال الذين تم معالجتهم من سرطان البروستاتا والذين تعودوا على المشي لمدة 3 ساعات على الأقل في الأسبوع قد قللوا فرصة تكرار المرض لديهم تارةً أخرى.[٥]


المراجع

  1. Wendy Bumgardner (4-6-2017), "7 Benefits of Speed Walking"، www.verywellfit.com, Retrieved 1-7-2018. Edited.
  2. "Walking: Trim your waistline, improve your health", www.mayoclinic.org، Retrieved 1-7-2018. Edited.
  3. ARETHA C. SMITH (28-1-2015), "5 Benefits of Power Walking"، www.livestrong.com, Retrieved 1-7-2018. Edited.
  4. Helen West (5-11-2017), "How Walking Can Help You Lose Weight and Belly Fat"، www.healthline.com, Retrieved 1-7-2018. Edited.
  5. Beth W. Orenstein (20-5-2015), "10 Reasons to Go for a Walk Right Now"، www.everydayhealth.com, Retrieved 1-7-2018. Edited.