فوائد المشي في الشمس

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٩ يناير ٢٠١٧
فوائد المشي في الشمس

فوائد المشي تحت أشعة الشمس

إنَّ التعرض لأشعة الشمس من أسهل الأمور التي يُمكن أن يقوم بها الإنسان للحصول على حاجته اليوميَّة من فيتامين D الذي يتكون مباشرةً في الجسم عند التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر ولمدّةٍ تتراوح بين عشر إلى خمس عشرة دقيقةٍ يومياً فقط؛ لمنع الإصابة بضربات الشمس، أو الحروق جرَّاء التعرّض المباشر للشمس الحامية أثناء ساعات الظهيرة، وممّا لا شكَّ فيه أنَّ فوائد المشي تحت أشعة الشمس أكبرُ بكثيرٍ من المشي أثناء الليل؛ وذلك لأنَّ أشعة الشمس تمنح الجسم الكثير من الطاقة والحيويّة تستمرّ طوال النهار، بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الاخرى التي سنذكرها خلال هذا المقال.


تعزيز قوّة الجهاز المناعي

أشعة الشمس تنتج فيتامين D في الجسم، وهو فيتامينٌ أساسيٌ وهامٌ لدعم الأداء السليم للخلايا التي تُساهم في الدفاعات المناعية التي تحمي الجسم من البكتيريا، والفيروسات.


تقوية العظام

أظهرت الأبحاث أنَّ فيتامين D الذي تحفّز أشعة الشمس إنتاجه في الجسم يزيدُ من امتصاص الكالسيوم الموجود في الغذاء ممّا يُساعد في الوقاية من الأمراض التي تُصيب العظام مثل: الكساح، وهشاشة العظام.


تعزيز صحّة العيون

وفقاً لدراسةٍ أجريت في العالمِ ألفينِ واثنى عشر نشرت مجلة علم الأعصاب الأمريكية أنَّ التعرض لأشعّة الشمس تمنع ظهور الالتهابات، وتحسّن الوظيفة البصريّة، وتمنع من ظهور مرض تحلّل البقعة الصفراء والذي يُعتبر السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالعمى عندَ الكبار في العمر.


يحفّز عملية الأيض

يُساعد المشي والتعرض لأشعة الشمس في الحفاظ على الوزن الطبيعيّ والصحيّ من خلال التسريع من عملية الأيض، وأظهرت الدراسات أنَّ أكسيد النيتريك الذي يتكون في الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس ينظم عملية الأيض، يمنع الآثار الجانبيّة للسمنة، وداء السكريّ، بالإضافة إلى أنَّ نقص فيتامين D يزيد من نسبةِ تراكم الدهون في الجسم.


يحسّن نوعية النوم

يحسن المشي تحت الشمس من نوعية النوم، ويمنع من مشاكله مثل الأرق؛ لأنَّ أشعة الشمس تحفّزُ إنتاج هرمون الميلاتونين التي تفرزه الغدة الصنوبريَّة، والذي يُساعد على النوم بشكلٍ أفضل أثناء الليل، بالإضافة إلى أنَّ أشعة الشمس تنظم الساعة البيولوجية للجسم من خلال تنظيم العمليات الكيميائيّة الحيوية، والفيسيولوجيّة، والسلوكية التي تتحكّم في دورة النوم الخاصة بالإنسان.


يُقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

إنَّ المحافظة على رياضة المشي والتعرض لأشعة الشمس تقي من الإصابة بالسرطان؛ إذ أظهرت الدراسات بأنَّ نسبة فيتامين D القليلة في الجسم تزيدُ من إحتمالية الإصابة بالسرطان.