فوائد بذور شيا

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٣٤ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد بذور شيا

بذور الشيا

بذور الشيا (الاسم العلمي: Salvia hispanica) هي بذورٌ صغيرةٌ صالحةٌ للأكل تُزرع بشكلٍ كبيرٍ في المكسيك، ويرجع تاريخها إلى حضارتي المايا والآزتيك، وقد استُخدمت بذور الشيا السوداء والبيضاء من قبل الحضارتين كمعزّزٍ للطاقة، وتُعتبر هذه البذور من الحبوب الكاملة غير المعالَجة، وتتميز بقدرة الجسم على امتصاصها بشكلها الكامل دون الحاجة إلى طحنها، كما تتميز بنكهتها الخفيفة والمشابهة لنكهة المكسرات، مما يُسهّل إضافتها إلى الأطعمة والمشروبات المختلفة، وغالباً ما تُرشُّ على الحبوب، والصلصات، والخضراوات، وأطباق الأرز، والزبادي، والعصائر، والمخبوزات، كما يمكن مزجها مع الماء واستخدامها بشكلها الهلاميّ.[١]


فوائد بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمّة التي تُكسب الجسم الكثير من الفوائد الصحيّة، ومن فوائدها نذكر ما يأتي:[٢]

  • تعتبر من المصادر الغنيّة بمضادات الأكسدة التي تحمي الدهون الحساسة الموجودة فيها من التزنُّخ، كما أنَّها تساعد على مكافحة أضرار الجذور الحرة والتي تسبّب أضرار الخلايا، وتساهم في الشيخوخة والإصابة بالأمراض المزمنة، كالسرطان.
  • تُعدّ من أفضل مصادر الألياف في العالم، كما أنَّها تستطيع امتصاص كميةٍ من الماء بما يقارب 10-12 ضعف وزنها، وعندها تصبح شبيهةً بالهلام، وتتوسع في المعدة، وبالتالي فإنَّها تساعد على إبطاء امتصاص الطعام، وزيادة الشعور بالامتلاء، واستهلاك سعرات حرارية أقلّ، كما أنَّها تساعد على تغذية البكتيريا الجيّدة في الأمعاء، والمحافظة على صحّة الجهاز الهضمي.
  • تعتبر من المصادر الغنيّة بالبروتينات النباتيّة؛ حيث إنّها تحتوي على كميةٍ من البروتين أكبر من تلك الموجودة في باقي النباتات، ومن الجدير بالذكر أنّ البروتين يُعدّ من أكثر المغذيات المناسبة لفقدان الوزن، فهو يقلل الشهية والرغبة الشديدة بتناول الطعام.
  • تحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميغا-3 الدهنية؛ حيث إنّها تحتوي على كميات من أوميغا-3 أكبر من تلك الموجودة في السلمون، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ أوميغا-3 الموجود في بذور الشيا يتكوّن بشكلٍ رئيس من حمض ألفا-لينولينيك (بالإنجليزية: Alpha-Linolenic Acid)، والذي لا يستطيع تحويله إلى حمض الدوكوساهيكسانويك (بالإنجليزية: Docosahexaenoic acid) الذي يحتاجه الدماغ والجسم بشكل كبير، لذا لا يكمن اعتباره بديلاً عن مصادر النوع الآخر من دهون أوميغا-3، كالأسماك الدهنية، وزيت السمك.
  • تُعزّز من صحة العظام، وذلك لاحتوائها على مجموعةٍ من العناصر الغذائية المهمّة، مثل الكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم، والبروتين، ويمكن القول إنّ بذور الشيا تُعدّ مصدراً ممتازاً للكالسيوم بالنسبة للأشخاص الذين لا يتناولون منتجات الألبان.
  • يمكن أن تساعد على تقليل ارتفاع السكر في الدم بعد الوجبات، وذلك بسبب محتواها العالي من الألياف، كما يمكن أن تخفض ضغط الدم وعلامات الالتهاب (بالإنجليزية: Inflammatory marker) بشكل كبير عند مرضى السكري من النوع الثاني.
  • تخفض مستويات الكوليسترول الكلي والسيئ وضغط الدم، وذلك لاحتوائها على الألياف.[٣]


القيمة الغذائية لبذور الشيا

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من بذور الشيا الجافة:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 486 سعرة حرارية
الماء 5.80 غرامات
البروتين 16.54 غراماً
الدهون 30.74 غراماً
الكربوهيدرات 42.12 غراماً
الألياف 34.4 غراماً
البوتاسيوم 407 ملغرامات
الكالسيوم 631 غراماً
الفسفور 860 ملغراماً
المغنيسيوم 335 ملغراماً
الحديد 7.72 ملغرامات
الصوديوم 16 ملغراماً
الزنك 4.58 ملغرامات
فيتامين أ 54 وحدة دولية
فيتامين ب1 0.620 ملغرام
فيتامين ب3 8.830 ملغرامات
فيتامين ج 1.6 ملغرام


أضرار بذور الشيا ومحاذير استخدامها

تعتبر بذور الشيا آمنة للاستخدام بالنسبة لمعظم الأشخاص، ورغم فوائدها العديدة، إلا أنَّ تناولها يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية، والنقاط الآتية تبيّن ذلك:[٥]

  • يمكن أن يسبب تناولها بكميات كبيرة مجموعة من الأعراض في الجهاز الهضمي مثل، آلام البطن، والإمساك، والإسهال، والانتفاخ، والإصابة بالغازات؛ وذلك بسبب محتواها العالي من الألياف، ويمكن أن يحدث ذلك بسبب عدم تزويد الجسم بكمية كافية من الماء الذي يساعد على مرور الألياف عبر الجهاز الهضمي بشكل سليم.
  • يمكن أن تزيد خطر التعرض للاختناق، لذا يجب نقع بذور الشيا 5-10 دقائق على الأقل قبل تناولها، كما يجب تناولها بحذر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في البلع؛ حيث إنَّها تمتص كمية كبيرة من الماء إذا لم يتم نقعها في الماء قبل استخدامها، وبالتالي يمكن أن تتوسع في المريء وتسبب انسداده.
  • بيّنت بعض الدراسات أن استهلاك حمض ألفا-لينولينيك يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ولكنَّ هذا التأثير يحتاج إلى مزيد من الدراسات لإثبات صحته.
  • يعاني بعض الأشخاص من ردّ فعلٍ تحسّسي تجاه بذور الشيا، وتعتبر هذه الحساسية غير شائعة، ومن أعراضها:
    • القيء.
    • الإسهال.
    • الحكة في الشفتين واللسان.
    • ألم في الأمعاء.
    • الشرى (بالإنجليزية: Hives).
    • الانتفاخ.
    • صعوبة في التنفس وتضيق في الحنجرة والصدر في الحالات الشديدة.
  • يمكن أن يسبب تناولها تفاعلاتٍ مع بعض أنواع الأدوية، ومنها أدوية السكري والضغط؛ حيث إنّ تناولها مع هذه الأدوية قد يسبب انخفاضاً في مستويات السكر والضغط في الدم بشكلٍ كبير، ولذلك يُنصح الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية باستهلاك الشيا باعتدال.


فيديو ما هي فوائد بذور الشيا

للتعرف على فوائد بذور الشيا يمكن مشاهدة الفيديو.[٦]


المراجع

  1. Kathleen M. Zelman, "The Truth About Chia"، www.webmd.com, Retrieved 2018-7-28. Edited.
  2. Kris Gunnars (2017-5-30), "11 Proven Health Benefits of Chia Seeds"، www.healthline.com, Retrieved 2018-7-28. Edited.
  3. Megan Ware (2017-8-2), "What are the benefits of chia seeds?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-7-28. Edited.
  4. "Basic Report: 12006, Seeds, chia seeds, dried", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 2018-7-27. Edited.
  5. Rachael Link (2017-8-31), "Does Eating Too Many Chia Seeds Cause Side Effects?"، www.webmd.com, Retrieved 2018-7-28. Edited.
  6. فيديو عن فوائد بذور الشيا.