فوائد رياضة المشي السريع

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٩ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٦
فوائد رياضة المشي السريع

رياضة المشي السريع

تعتبر رياضة المشي السريع من أهم الرياضات، وأسهلها، وهي تساعد في الحصول على جسم رشيق جميل، إضافة إلى حمايتها للجسم من الإصابة ببعض الأمراض، وتعد هذه الرياضة من الرياضات المفضلة لدى المعظم؛ فهي لا تحتاج إلى أجهزة رياضيّة، أو أماكن معيّنة للقيام بها، بل بالإمكان القيام بها في جميع الأماكن، والأوقات.


فوائد رياضة المشي السريع

المحافظة على صحة الجسم

إنّ الانتظام بممارسة رياضة المشي السريع، يؤدّي إلى إطالة العمر، وقلة احتماليّة الإصابة بأمراض القلب، والسرطانات، إضافة إلى تقوية العضلات، والعظام، فدائماً ما ينصح الأطباء كبار السن بممارسة رياضة المشي السريع؛ لأنّ ذلك يقيهم من الإصابة بهشاشة العظام.


فقدان الوزن

تعتبر رياضة المشي من أفضل الرياضات التي تساعد على تخفيف الوزن الزائد، حيث إنّ المشي السريع يزيد من مستويات عمليّة التمثيل الغذائي، وحرق الدهون. كما تحمي الأشخاص من التعرّض للسمنة.


الوقاية من الإصابة بالسرطان

إن المشي السريع لمدة ثلاثين دقيقة يوميّاً، يقلل من الإصابة بأنواع عدة من السرطانات، كسرطان الثدي، وسرطان القولون.


التقليل من احتماليّة الإصابة بالسكري

إنّ المشي السريع لمدة ثلاثين دقيقة يوميّاً يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، فهو مرض مزمن، وشائع في العالم كله، وللوقاية منه ينصح بممارسة رياضة المشي السريع.


التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يساعد المشي على تنشيط الدورة الدمويّة، وتقوية عضلة القلب، ممّا يقلّل من احتماليّة تعرّض الإنسان للنوبات القلبيّة، وتصلب الشرايين، والجلطات، إضافة إلى تخفيضه من نسبة الكولسترول الضار بالجسم.


تقوية الذاكرة وتحسين وظائف المخ

إنّ المشي بشكل يوميّاً لمدة أربعين دقيقة، يساهم كثيراً في تقوية الذاكرة، وتنشيط القدرات الذهنيّة، إضافة إلى الحماية من مرض الزهايمر، فرياضة المشي السريع تؤدّي إلى تدفق الدم لكافة أعضاء الجسم، ومن ضمنها العقل، حيث تحسّن من قدراته على أداء وظائفه الفكريّة.


تحسين الحالة المزاجية

يؤدّي المشي السريع إلى إفراز مادة الأندورفين الضروريّة جداً لجسم الإنسان، فهذه المادة تخفف من حدة التوتر، والقلق، والضغط البدني، والعقلي.


نصائح

  • عند ممارسة رياضة المشي السريع، يجب الانتباه إلى اختيار ملابس مريحة واسعة، فهذه الملابس تتخلص من العرق بسهولة، مع الحرص على عدم ارتداء الملابس القطنيّة؛ لقيامها بامتصاص العرق، والاحتفاظ به، وينصح بارتداء ملابس قماشيّة؛ لأنّها تساعد على التخلص من العرق.
  • الاحتفاظ بعبوة من الماء أثناء ممارسة رياضة المشي، فالماء مهم جداً لتبريد الجسم، ومساعدته على إيصال الأكسجين.
  • ممارسة رياضة المشي في الصباح الباكر، وعند الغروب.