فوائد شراب الزنجبيل للتنحيف

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ٧ يوليو ٢٠١٥
فوائد شراب الزنجبيل للتنحيف

الزنجبيل

يُعدّ الزنجبيل(Ginger) من النباتات التي تنبت تحت سطح الأرض وتتبع الفصيلة الزنجبيلية، حيث يتكوّن من عروق أو جذامير عقديّة تشبه عروق نبتة السعدى، ولون الزنجبيل إما أبيض يميل الى الصفار أو باللون السنجابي، ويتميّز برائحته العطريّة النفّادة يعرف من خلالها، ينبت الزنجبيل في المناطق الحارّة، وهو عبارة عن درنات تنبت تحت التربة ويحتوي على زيوت طيارة وله طعم لاذع، له أزهار باللون الأصفر لها شفاه باللون الإرجواني وله أوراق رمحية، يستخرج بعد أن تذبل هذه الأوراق، يحتوي الزنجبيل على قلوانيات وفينولية ولا يطحن إلا بعد أن يجفّف.


تنتشر زراعة الزنجبيل في الهند، وجمايكا، والباكستان، والمكسيك، والفلبين، والصين، والأجزاء المستخدمة من الزنجبيل هي السيقان التي تحت التربة والجذور، يوجد عدّة أنواع مختلفة من الزنجبيل وهي: الزنجبيل العجمي، والزنجبيل الفارسيّ، والكلاب، والزنجبيل الكفوف وهو الأكثر إستعمالاً، والشامي، والبلدي، والجمايكي وهو من أفضل أنواع الزنجبيل.


فوائد شرب الزنجبيل للتنحيف

يعد الزنجبيل من المكونات الرئيسية في أغلب وصفات تخسيس الوزن كونه يحتوي على مواد تعمل على تنقية الجسم من الفضلات والسموم المتكدسة بالإضافة الى أنّه يقوم بحرق الدهون، ويساعد في تنظيم عمليات الهضم للطعام، يمكن استخدام الزنجبيل شرباً بإحدى الطرق التالية:

  • يُغلى القليل من الزنجبيل المبشور مع نفس المقدار من القرفة، ويتمّ تناول ثلاثة أكواب يوميّاً بعد كلّ وجبة كوب واحد.
  • يتم غلي مقدار كوب واحد من الماء ثم يضاف اليه ملعقة من الزنجبيل المطحون، ثمّ عصير ليمون مقدار ملعقة، ثمّ يترك لينقع قليلاً، ثمّ يشرب على الريق كوب وفي المساء كوب آخر بشرط أن لا يحلى بالسكر أو يمكن تحليته بالعسل فقط.
  • يمكن حرق الدهون من خلال غلي مقدار من الزنجبيل بكمية مناسبة من الماء ثمّ يصفّى، ويُضاف اليه القليل من خلّ التفاح ومقدار مناسب من اللوز المر وملعقة ماء ورد ويضاف إلى أيّ كريم ترطيب، ويتمّ دهن المناطف المراد تنحيفها ليلاً، وتُترك حتّى الصباح، ثمّ تشطف.
  • لعلاج مرض الشقيقة والصداع بالزنجبيل: يعجن القليل من الزنجبيل المطحون بالقليل من زيت الزيتون ثمّ يدلك به مكان الألم بالإضافة الى شرب مغلي مبشور الزنجبيل مع النعنع والحبة السمراء .
  • لمعالجة مرض العشى الليليّ: يتمّ شرب عصير الجزر مع مقدار ملعقة من مطحون الزنجبيل مع تمرير معجون الزنجبيل بالعسل على العينين ما قبل النوم.
  • لعلاج دوار البحر والدوخة: يتم تصنيع بعض الأقراص من الزنجبيل المطحون مع السكر، والنشا، ويتمّ تجفيفها في الظلّ، حيث يؤخذ قرص منها عندما يشعر المرء بالدوخة أو الدوار.