كيفية إنقاص الوزن بطريقة سريعة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٧ ، ٢٩ نوفمبر ٢٠١٦
كيفية إنقاص الوزن بطريقة سريعة

الوزن الزائد

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الوزن الزائد، وتراكم الدهون في الجسم، ويعود ذلك لأسباب عديدة متمثلة في بعض العادات الغذائيّة غير السليمة، واتباع نظام غذائي غني بالدهون، والكربوهيدرات وغيرها، مما يسبب لهم الانزعاج من مظهرهم الخارجي، فنجد البعض منهم يلجأ لاستخدام العقاقير الكيمياويّة أو عمليات شفط الدهون المكلفة لإعطائهم نتائج فوريّة، لكن قد تكون لها آثار سلبيّة على المدى البعيد، لذلك سنقدم في هذا المقال بعض الطرق الصحيّة التي تخفف حدة هذه المشكلة.


إنقاص الوزن بسرعة

الإكثار من شرب الماء

إنّ شرب كمية كافية من الماء يوميّاً بحيث لا تقل عن 8 أكواب يوميّاً يساعد الجسم على القيام بجميع عملياته الحيويّة على أكمل وجه، كما أنّ شرب كوب من الماء البارد على الريق يساعد على إذابة الدهون، وذلك عن طريق حرق المزيد من السعرات الحراريّة لمعادلة درجة حرارة الماء مع حرارة الجسم.


تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف

إنّ الألياف تحسن عملية الهضم، وتمنع الإصابة بالإمساك، كما أنها تخفض نسبة الكولسترول في الدم، وتناولها يؤدي إلى الشعور بالشبع لفترة طويلة، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف والمتمثلة في التفاح، والخس، والفجل، والخيار، والكرنب وغيرها الكثير من الفواكه، والخضروات.


النوم بشكل كافٍ

إنّ قلة النوم تؤدي إلى زيادة إفراز الهرمون المسبب للشعور بالجوع، لذلك يجب الحرص على النوم لفترة كافية لا تقل عن 8 ساعات في اليوم، حيث أثبتت الدراسات أنّ النوم الكافي يؤدي إلى إنقاص 7 كيلوغرامات من الوزن على مدار العام.


تناول وجبة الإفطار

إنّ تناول وجبة الإفطار بشكل يومي، وعدم إهمالها يساعد على إنقاص الوزن بشكل سريع؛ وذلك لأنّ تناولها في الصباح الباكر يجعلنا نشعر بالامتلاء لفترات طويلة، وبالتالي تنخفض نسبة السعرات الحراريّة الداخلة للجسم، كما يحافظ على كتلة العضلات ويحفز عمليّة حرق الدهون.


نصائح لإنقاص الوزن بسرعة

  • الحرص على وضع القليل من خل التفاح على طبق السلطة المتناول.
  • تجنب تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون غير المشبعة، والتي تزيد الوزن بصورة غير عادية.
  • الامتناع عن تناول المشروبات الغازيّة الغنية بالسكريات التي يصعب على الجسم التخلص منها، ويحوّلها إلى دهون.
  • الحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضيّة الخفيفة مثل: المشي، والجري، والهرولة.
  • تجنب تجويع النفس؛ لأنّ التجويع خطير على الصحة، ولا يفيد في إنقاص الوزن.
  • تناول الطعم ببطء، وإعطاء الجسم مهلة ثلث ساعة أثناء تناوله؛ وذلك لأنّ المخ يعطي إشارات بالشبع بعد 20 دقيقة من بدء تناول الطعام.