كيفية التخلص من القشرة وتساقط الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٧ ، ٢ أكتوبر ٢٠١٨
كيفية التخلص من القشرة وتساقط الشعر

علاج القشرة

يوجد العديد من الطرق والوصفات لعلاج القشرة منها:[١]

  • وصفة زيت جوز الهند: يُعدّ زيت جوز الهند من العلاجات الفعّالة للقشرة وخاصة للبشرة الجافة، ويُمكن استخدامه عن طريق، غسل الشعر جيداً دون استخدام منعمات الشعر وتركه حتّى يجفّ، ويوضع زيت جوز الهند على فروة الرأس وتُدلك بلطف، ثُمَّ يُغسل الشعر بالماء والشامبو.
  • وصفة صفار البيض: يحتوي صفار البيض على فيتامين أ، والذي يُساعد على الحدّ من ظهور القشرة في فروة الرأس، ويُمكن تطبيق الوصفة عن طريق، مزج صفار بيضة واحدة أو بيضتين، ثُمَّ يوضع الصفار على فروة الرأس مع تجنب ملامسته لبقية الشعر، ويُغطى الرأس بغطاء الحمام البلاستيكي، ويُترك لمدّة ساعة، ثُمَّ يُغسل الشعر بالماء والشامبو.
  • وصفة العسل: يحتوي العسل على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تُساعد على التخلص من قشرة الشعر، ويُمكن استخدامه عن طريق، إذابة العسل الخام بالقليل من الماء الدافئ، ثُمَّ يوضع العسل على فروة الرأس مع التدليك بلطف لمدّة 5-10 دقائق، ويُترك العسل على فروة الرأس لمدّة 30 دقيقة ثُمّ يُغسل بالماء والشامبو.
  • وصفة الحلبة: يُمكن تطبيق الوصفة من خلال، نقع الحلبة في الماء لمدّة ليلة كاملة، ثمَّ يتم هرس المزيج جيداً في الصباح، وتوضع العجينة على الشعر، وتُترك لمدّة نصف ساعة على الشعر، ثمَّ يتم غسل الشعر بالماء الدّافئ.[٢]


علاج تساقط الشعر

يوجد العديد من الطرق التي يُمكن اتباعها للحدّ من تساقط الشعر وأهم هذه الطرق:


استخدام العلاجات الطّبية

هناك بعض العلاجات الطّبية التي يتم استخدامها للحد من مشكلة تساقط الشعر ومنها مينوكسيديل، يُعتبر دواء المينوكسيديل من الأدوية الفعّالة لعلاج تساقط الشعر، فهو عبارة عن رغوة توضع على فروة الرأس تُساهم في الحد من تساقط الشعر، وزيادة نموه، كما ويُمكن استخدامه من قبل الرجال والنساء، ويُمكن استخدامه دون وصفة طّبية.[٣]


استخدام الوصفات الطبيعية

هناك العديد من الوصفات المنزليَّة التي تعالج تساقط الشعر ومنها:[٤]

  • بياض البيض: يُعدّ بياض البيض علاجاً فعّالاً لتساقط الشعر، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات، والمعادن التي تُحسَن من صحة الشعر، ويُمكن تطبيقه على الشعر من خلال خفق بياض بيضه واحدة، مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثُمَّ يُوضع المزيج الناتج على فروة الرأس والشعر، ويُترك لمدّة 20 دقيقة، ويُغسل الشعر بعد ذلك بالماء البارد.
  • الشّاي الأخضر: يحتوي الشّاي الأخضر على مضادات للأكسدة والتي تعمل على علاج تساقط الشعر؛ وذلك من خلال تقوية مسام الجلد، وبالتالي الحد من تساقط الشعر، ويُمكن استخدامه عن طريق، نقع كيسان من الشّاي الأخضر في كوب من الماء وتركهما لمدّة ساعة، ثُمَّ يوضع الشّاي بعد تخمَُره على فروة الرأس والشعر، ويُغسل بعد ذلك بالماء والشامبو.
  • الحناء: تُعدّ الحناء مفيدة لعلاج تساقط الشعر، ويتم استخدامها عن طريق، غلي القليل من أوراق الحناء في زيت الخردل، وترك الحناء لتبرد، ثمَّ يتم إضافة زيت جوز الهند، ويوضع المزيج على فروة الرأس والشعر، ويُنصح باستخدام الوصفة مرتين كل أسبوع.[٥]
  • الألوفيرا: يعمل جل الصبار على التوازن بين المستوى الحمضي والقاعدي لفروة الرأس والشعر، مما يجعله أكثر حيويّة، وبالتالي يُعزز من نمو الشعر، ويُمكن استخدامه عن طريق، وضع جل الصبَارعلى فروة الرأس، وتركه لمدّة 3-4 ساعات، ثمَّ غسل الشعر بماءٍ دافئ، ويُنصح بتكرار الوصفة 3 مرات في الأسبوع.[٥]


نصائح للتخلص من القشرة

يُنصح باتباع بعض الإرشادات التي تحدّ من ظهور القشرة ومن أهم هذه الإرشادات:[٦]

  • التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر: يُنصح بالتعرض لأشعة الشمس المباشرة، ولكن يجب اختيار الوقت المناسب؛ لأنَّ ذلك يقلل من ظهور قشرة فروة الرأس.
  • غسل الشعر: يُنصح بغسل الشعر بشكل يومي، مع استخدام الصابون المناسب لكل شعر.


المراجع

  1. Nancy Collins, "12 Homemade Treatments To Get Rid Of Dandruff Quickly"، www.lifehack.org, Retrieved 2018-9-13. Edited.
  2. يوسف احمد الشرفاء، جمالك وصحتك في الاعشاب كل ما يخص المرأة، صفحة 115. بتصرّف.
  3. " How to Cope with Hair Loss", www.wikihow.com, Retrieved 2018-9-14. Edited.
  4. "HOW TO STOP HAIR LOSS?", www.beautyandtips.com,2016-4-2، Retrieved 2018-9-14. Edited.
  5. ^ أ ب "12 Natural Home Remedies For Baldness and Hair Loss", naturalremedyideas.com, Retrieved 2018-9-14. Edited.
  6. Christian Nordqvist (2017-12-1), "How to treat dandruff"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-9-13. Edited.