كيفية زيادة وزن الرضيع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٤ ، ١٥ أكتوبر ٢٠١٨
كيفية زيادة وزن الرضيع

نقصان وزن الرضيع

يُعاني العديد من الأطفال الرُضّع من مشكلة نقصان الوزن عن المُعدّل الطبيعي، ويكون ذلك نتيجة العديد من الأسباب والاضطرابات العضويّة، الأمر الذي من شأنه التسبّب بحالةٍ من القلق والتوتّر للأم، لذلك سنُقدّم لكم خلال هذا المقال مجموعةً من الطّرق والنّصائح لزيادة وزن الطفل الرّضيع.


أسباب نقصان وزن الرضيع

  • سوء التغذية، وعدم الحصول على كافّة المواد الغذائيّة اللازمة للجسم، وخاصةً إذا كانت عائلةُ الطفل الرّضيع نباتية.
  • المشاكل والاضطرابات التي تُصيب الجهاز الهضمي، مثل: ارتجاع المريء، وكثرة التقيؤ، والإسهال، وغيرها.
  • المشاكل العضوية، مثل: مشاكل الجهاز التنفسي، ومشاكل الجهاز القلبي، بالإضافة إلى تشنّج الفك أو الحنك، وغيرها من الأمراض الأخرى.
  • الإصابة بالعدوات الفيروسيّة، أو العدوات البكتيرية، والتي تؤدّي إلى حدوث التهاباتٍ في الجهاز البولي أو التهاباتٍ في الأذن وغيرها.


كيفية زيادة وزن الرضيع

الاهتمام بغذاء الطفل الرضيع

يجب إعطاء الأطفال الرضّع الوجبات الصحيّة التي تحتوي على كافّة العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم، وكثيفة السعرات الحرارية في الوقت نفسه، مثل: الأملاح المعدنية، والفيتامينات، والبروتينات، وغيرها، مع الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عالية من السكر، أو الدهون أو الملح، ويكون ذلك من خلال اتّباع ما يلي:

  • زيادة عدد الرضعات للأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن الستة شهور؛ بحيث يجب أن تكون ما بين ثمانٍ إلى اثنتي عشرة رضعةً في اليوم الواحد، حيث يُعتبر الحليب هو الغذاء الأساسي والرئيسي للرضيع، ويشار إلى أنّه في حالة اعتماد الأم على الرضاعة الطبيعية يجب عليها زيادة كميّة الحليب البودرة المضاف إلى الماء.
  • اهتمام الأم بتناول الأغذية المفيدة لها، والتي تزيد من إدرارالحليب مثل البقوليّات والحليب والمكسّرات، وغيرها.
  • إدخال الأطعمة الصلبة إلى وجبات الرضّع عند بلوغهم عمر الأربعة أشهر، مع التركيز على الحبوب، والبطاطا المسلوقة، والبيض، والفواكه المهروسة مع الحرص على مراجعة الطبيب للتأكّد من عدم وجود أي نوعٍ من الحساسية عندهم.
  • إضافة اللحوم المهروسة والزبدة بعد بلوغ الطفل شهره السادس، مع ضرورة عدم المبالغة في الكميّات.
  • إدخال الخبز إلى النّظام الغذائي بعد بلوغ الشهر السابع، وذلك عن طريق هرسه مع الأطعمة الأخرى، مع ضرورة إعطائه وجبةً مناسبة كل ساعتين.
  • وضع القليل من زبدة الفول السوداني إلى شرائح الموز أو التفاح أو الكيوي.


استشارة طبيب الأطفال والراحة

من المُمكن أن يكون نقصان وزن الرّضيع ناتجاً عن أسبابٍ مرضيّة، لذلك لا بُدّ من الذّهاب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، ووصف العلاج المناسب، وننوّه إلى أنّ قلة النوم من الأسباب الشّائعة والتي تؤدّي إلى نقصان وزن الأطفال الرضّع، وعدم أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة خلال اليوم، هذا بالإضافة إلى النّشاط المفرط وكثرة الحركة.


استشارة طبيب التغذية

بعد التأكّد من عدم وجود المشاكل الجسديّة أو العضوية للطفل، يجب استشارة أختصاصيو التغذية لتحديد مواضع الضعف في طبيعة الطعام الذي يتناوله الطفل، وتقديم مجموعةٍ من الاقتراحات والوصفات التي من شأنها المُساعدة على إكسابه الوزن.



فيديو كيفية زيادة وزن الطفل الرضيع

شاهد الفيديو لتتعرف على كيفية زيادة وزن الطفل الرضيع :