كيف أحمي إيميلي من الاختراق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣١ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٧
كيف أحمي إيميلي من الاختراق

من خلال المعلومات الشخصية

يمكن حماية الإيميل من خلال الكثير من الطرق، نذكر منها ما يأتي:[١]

  • بريد إلكترونيّ معقد: أي يجب أن يكون البريد الإلكترونيّ معقداً، وذلك حتى لا يستطيع أحد آخر اختراقه، ويكون من خلال احتوائه على أرقام مثلاً.
  • كلمة سر معقدة: ينبغي أن تحتوي كلمة السر على خليط من الأحرف والأرقام، والمصطلحات الصعبة، مثل (mkae1092)، أو (0948M92)، أو أن تحتوي على أحرف كبيرة، وصغيرة، وأرقام، ورموز، مثل: (%)، أو ($)، أو (+)؛ كما يفضّل أن يكون لكلّ حساب كلمة سر مختلفة.
  • عدم إطلاع الآخرين على البريد الإلكترونيّ وكلمة السر: ينبغي أن لا تُعطى معلومات البريد الإلكترونيّ والرقم السريّ لأيّ شخص آخر، أو لأيّ موظّف في شركة.
  • الإجابة على أسئلة الأمان: لا بدّ من الإجابة على أسئلة الأمان المطروحة عند إنشاء الإيميل، والتأكّد منها، بسبب صعوبة البحث عنها بسهولة، أو تخمينها.


من خلال جهاز الحاسوب

عندما يكون جهاز الحاسوب لاسلكيّاً، أو لا يحتوي على نظام ضدّ الفيروسات فإنّ عنوان البريد الإلكترونيّ وكلمة السر يكونان في خطر، حيث ينبغي تحميل برامج ضد الفيروسات من محرك البحث www.avast.com، وتجدر الإشارة إلى أنّ الشبكات اللاسلكية غير آمنة لاستخدامات الإنترنت حيث يمكن اختراقها من قبل أشخاص مختصّين، ففي هذه الحالة ينبغي التأكّد من وجود مفتاح WPA في مفتاح الإنترنت اللاسلكيّ، مع العلم بإمكانية تغييره، أو إضافته من خلال الذهاب إلى قائمة الإنترنت، ثمّ اختيار اسم الشبكة اللاسلكيّة الخاصة بالمستخدم، ثمّ الضغط على اسم الراوتر، واختيار خصائص، ثمّ اختيار صفحة ويب الجهاز، ثمّ النقر على إعدادات الأمان اللاسلكية، واختيار مفتاح WPA.[١]


من خلال الشركة المزودة للخدمة

  • استخدام فلتر البريد الإلكتروني والتحقق من الحساب؛ لمعرفة إذا كان يوفّر طريقة لإبعاد احتمالية وجود الرسائل غير المرغوب بها، أو توجيه الرسائل غير المرغوب بها إلى مجلد البريد الإلكتروني، فيقوم بجمعها ليتمّ التحقق من هذه الخيارات عند اختيار مزود خدمة الإنترنت.[٢]
  • استخدم شبكة افتراضيّة خاصة VPN: تُستخدَم هذه الشبكة للتواصل عبر شبكة عامة بشكلٍ سريّ؛ لتشفير أيّ اتصالات لاسلكيّة، مثلاً عند العمل من جهاز الحاسوب الموجود في البيت، مع علم الموظفين الآخرين بذلك، فإنّ المعلومات التي تنتقل من جهاز الحاسوب الموجود في البيت والجهاز الموجود في المكتب تحتاج لحماية.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب wikihow, "How to Protect Your Email Account from Hackers"، www.wikihow.com, Retrieved 23-9-2017. Edited.
  2. infoplease, "You’ve Got Spam: How to “Can” Unwanted Email"، www.infoplease.com, Retrieved 23-9-2017. Edited.
  3. Robert Siciliano CSP, Contributor (19-2-2014), "11 Ways to Prevent Your Email From Getting Hacked"، www.huffingtonpost.com, Retrieved 2-10-2017. Edited.