كيف أنقص وزني

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٦ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٧
كيف أنقص وزني

تناول وجبة الفطور

تعتبر وجبة الإفطار من أهمّ الوجبات خلال اليوم، لأنّها تساعد على بدء اليوم بالطريقة الصحيّة والصحيحة، فهي تعمل على زيادة الشعور بالشبع، وتجنّب الرغبة الشديدة في تناول الطعام خلال اليوم، لذلك ينبغي محاولة تناول وجبة تتراوح فيها السعرات الحرارية ما بين 400-500 سعرة حرارية، وأن تحتوي على مصدر للبروتين الخالي من الدهون، مثل: الفاصولياء، واللبن اليوناني غير المحلّى، وزبدة الفستق، والمكسّرات، والبيض، بالإضافة إلى احتوائها على مصدر للألياف، مثل: الخضار والفواكه، والحبوب الكاملة، ممّا يساعد على بدء اليوم بتوازن في مستويات السكر في الدم، ويساعد على إنقاص الوزن دون التخلّي عن الأطعمة.[١]


تناول الوجبات في المنزل

محاولة تناول 90% من الوجبات في المنزل، لأنّ تناول الطعام في الخارج، يعني تناول المزيد من الدهون، وبالتالي المزيد من السعرات الحراريّة، كما تعدّ وجبات غير صحيّة للجسم.[٢]


المشي

وجدت دراسة في جامعة ديوك بأنّ المشي لمدة ثلاثين دقيقة يحافظ على الوزن، ويمنع زيادته، ولكن المشي لمدّة تتجاوز الثلاثين دقيقة، تعمل على زيادة خسارة الدهون، وحرق 300 سعرة حرارية إضافيّة يوميّاً، لذلك ينبغي المشي لمدّة خمس وأربعين دقيقة، لمسافة ثلاثة أميال، ممّا يساعد على فقدان حوالي 13.60 كيلوغرام خلال سنة دون الحاجة لتغيير نظام الطعام.[٢]


طرق أخرى لإنقاص الوزن

بعض الطرق التي تساعد على إنقاص الوزن بشكلٍ أسهل وأسرع، وهي:[٣]

  • تجنب تناول المشروبات السكريّة، وعصير الفواكه، فهي من أكثر الأشياء التي تعمل على زيادة الوزن.
  • تناول الألياف القابلة للذوبان، حيث أظهرت بعض الدراسات أنّها تعمل على التقليل من الدهون، وخاصة المتراكمة في منطقة البطن.
  • شرب القهوة أو الشاي، لأنّ الكافيين يعزّز عملية التمثيل الغذائي بنسبة 3-11%.
  • شرب الماء قبل نصف ساعة من تناول الوجبة، حيث أظهرت بعض الدراسات بأنّ شرب الماء قبل نصف ساعة من تناول الوجبات، يزيد فقدان الوزن بنسبة 44% خلال ثلاثة أشهر.
  • تناول الطعام ببطء، لأنه يزيد الشعور بالشبع بشكلٍ أسرع، ويزيد الهرمونات المسؤولة عن تخفيف الوزن، حيث إنّ الأكل السريع يزيد الوزن مع مرور الوقت.
  • استخدام الأطباق الصغيرة، حيث أظهرت الدراسات بأنّ الناس يأكلون أقل بشكلٍ تلقائيّ عن استخدامهم أطباقاً صغيرة.


المراجع

  1. Jaclyn London (16-5-2017), "How to Lose Weight Faster, But Safely"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 8-11-2017. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Lose Weight: 42 Fast, Easy Tips", www.rd.com, Retrieved 8-11-2017. Edited.
  3. Kris Gunnars (16-6-2017), "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 8-11-2017. Edited.