كيف تخسر الوزن

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٣ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٨
كيف تخسر الوزن

عدم تخطي وجبات الطعام

هنالك العديد من الاعتقادات الخاطئة المتعلقة بأنّ تخطي وجبة الفطور يساعد على فقدان الوزن، ولكنه في الحقيقة يؤدي إلى إكثار الشخص من تناول الوجبات الخفيفة طوال اليوم، وذلك بسبب شعوره بالجوع، كما يجب الاهتمام بتناول كافة وجبات الطعام في أوقات منتظمة، لأن ذلك يساعد على حرق السعرات الحرارية بمعدل أسرع.[١]


الحصول على النوم الكافي

تشير الدراسات إلى أنّ الحصول على أقل من 5-6 ساعات من النوم ليلاً يرتبط بالإصابة بالسمنة، بحيث تؤدي قلة النوم إلى إبطاء عملية الأيض التي تساعد على تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة؛ فعندما تكون عملية الأيض بطيئة فإن الجسم يخزّن الطاقة على شكل دهون، بالإضافة إلى ذلك تؤدي قلة النوم إلى زيادة إنتاج هرمونات الأنسولين والكورتزول اللذين يعززان تخزين الدهون، وتقليل إنتاج هرمون ليبتين (بالإنجليزية: Leptin) المسؤول عن السيطرة عن الشهية، وهرمون جريلين (بالإنجليزية: Ghrelin) الذي يتحكم في شعور الشخص بالشبع.[٢]


الحد من مستوى التوتر

يؤدي الشعور بالتوتر إلى زيادة إفراز هرمون الأدرينالين وهرمون الكورتيزول، بحيث يتخزن الكورتيزول في الجسم ويؤدي إلى ارتفاع شهية الشخص، وبالتالي الإكثار من تناول الطعام وخاصة الكربوهيدرات، كما يساهم هرمون الأنسولين في تحويل سكر الكربوهيدرات إلى العضلات والدماغ، مما قد يدفع الجسم إلى تخزينه على شكل دهون عند الراحة، ووجد باحثون أنّ إدارة الإجهاد لمدة ثمانية أسابيع يؤدي إلى انخفاض مؤشر كتلة الجسم عند الأطفال والمراهقين الذين يعانون من زيادة الوزن.[٢]


نصائح تعزز فقدان الوزن

هنالك مجموعة من النصائح التي يمكن أخذها بعين الاعتبار لفقدان الوزن، ومنها ما يأتي:[٣]

  • تجنب المشروبات المُحلّاة: تعد المشروبات المُحلّاة والسكريّة من أكثر الأطعمة المسببة للسمنة، بحيث يؤدي تجنب هذه المشروبات إلى خسارة في الوزن.
  • شرب الماء: يُفضل بأن يشرب الشخص الماء قبل نصف ساعة من تناول الطعام، بحيث تشير الدراسات إلى أن شرب الماء قبل نصف ساعة من تناول الطعام يؤدي إلى خسارة 44% من وزن الشخص خلال ثلاثة أشهر.
  • تناول الألياف القابلة للذوبان: تظهر الدراسات بأن الألياف القابلة للذوبان قد تقلل من نسبة الدهون، وخاصة في منطقة البطن.


المراجع

  1. "12 tips to help you lose weight on the 12-week plan", www.nhs.uk,5-12-2016، Retrieved 10-10-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Tracey Williams Strudwick (3-7-2018), "How to naturally lose weight fast"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10-10-2018. Edited.
  3. Kris Gunnars (14-3-2018), "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 10-10-2018. Edited.