كيف تخسر وزنك

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٥ ، ١٦ يوليو ٢٠١٧
كيف تخسر وزنك

خسارة الوزن

يرغب العديد من الأشخاص بفقدان الوزن الزائد عن طريق ممارستهم التمارين الرياضية، أو اتباع أنظمة التنحيف، والحميات الغذائية المختلفة، وقد يلجأ البعض الآخر إلى دفع مبالغ طائلة لإجراء عمليات جراحية، إلا أن جميع هذه الطرق لا تعتبر مضمونة وفعالة إذا لم يرافقها تغيير لبعض العادات اليومية البسيطة التي تساعد على خسارة الوزن دون بذل مجهود إضافي.


كيف تخسر وزنك

شرب الماء

يحتاج جسم الإنسان إلى ثمانية أكواب من الماء يومياً، ولهذا يجب الحرص على تناول هذه الكمية يومياً لفقدان الوزن، وخصوصاً إذا تم شرب الماء في الصباح الباكر على الريق، بالإضافة إلى فوائد الماء المتعددة في علاج الصداع ومشاكل القلب.


تناول الخضروات

يفضل عند البدء بتناول الطعام، البدء بتناول وعاء من سلطة الخضراوات، بحيث يشكل حوالي 60% من الوجبة، كما أنّ تناول الخضروات يهيّئ المعدة لاستقبال كميات من الطعام.


الشعور بالشبع

من السيء جداً الامتناع عن تناول الطعام لفترة طويلة، أو تجويع النفس لمدة طويلة، حيث سيؤدي ذلك إلى تناول الطعام بنهم عند أول فرصة تسمح بذلك، وبالتالي زيادة الوزن بشكل كبير ومضاعف، ولهذا الابتعاد عن تجويع النفس.


تعدد الوجبات

يساعد تعدد الوجبات يومياً على إنقاص الوزن، فيتم تقسيم الثلاث وجبات إلى ست وجبات، بحيث تقسم الوجبة الواحدة إلى نصفين وليس مضاعفتها إلى اثنتين، أي تصبح الثلاث وجبات الكبيرة ست وجبات صغيرة، الأمر الذي سيساعد على تنشيط معدل الأيض وزيادة الحرق مع الشعور بالشبع لفترة أطول.


تناول الزبادي

يفضل أن يتم تناول علبة من الزبادي يومياً قبل النوم كبديل لوجبة العشاء، حيث تعتبر وجبة العشاء من أهم أسباب زيادة الوزن، فتناول الطعام قبل النوم سيء جداً للوزن.


مراقبة الوزن

يجب على من يرغب فقدان الوزن وضع الكمية التي يراها كافية ومناسبة في الطبق الخاص به، من أجل حساب كمية الأكل، بحيث لا تتعدى الكمية المناسبة.


الحركة

وهي من أهم طرق خسارة الوزن، فلا شيء يساعد على خسارة الوزن مثل الحركة وبذل المجهود، وممارسة رياضة المشي يومياً حتى لو كان لعشر دقائق فقط.


تقليل السكريات والنشويات

حيث يؤدي تناول السكريات والنشويات إلى زيادة إفراز هرمون الأنسولين أكثر من المعدل الطبيعي، الذي بدوره يؤدي إلى تخزين الدهون بشكل رئيسي في الجسم، أما تقليل نسبة الأنسولين يساعد على تسهيل خروج الدهون من مخازنه، وقيام الجسم بحرقه بدلاً من حرق الكربوهيدرات.


تناول البروتين والدهون

حيث يجب تنوع الأطعمة لتحتوي على البروتين الموجود في الدجاج وفي الأسماك والبيض، مع تناول الطعام ببطء ليزيد الشعور بالشبع وزيادة إفراز الهرمونات التي تنقص الوزن.