كيف تسوق بضاعتك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ٨ ديسمبر ٢٠١٥
كيف تسوق بضاعتك

التسويق

قد يبدو تسويق البضاعة أمراً سهلاً في بداية الأمر، ولكنّهُ بالحقيقة يحتاجُ إلى الكثير من العمل والجُهد ليستطيع الشخص القيام بذلِك، وبالأخص إذا كانَ دخولهُ إلى عالم التسويق ما يزالُ جديداً، فهُنالِكَ آلاف التُجّار وآلاف الشركات والبضائع التّي يقومُ الناس بتسويقها، لذلِكَ على الشخص معرفة كيفيّة التسويق لبضاعتهِ بالطريقة الصحيحة حتّى يتمكَّن من بيعها ونشرها في كُل مكان، فعمليّة البيع تعتمدُ بشكلٍ كبير على التسويق، فهوَ الخطوة الأولى من كُل عمليّة تجاريّة، ولِحُسن الحظ هُنالِكَ بعض الخطوات يمكنمها أن تُساعد الشخص على تسويق بضاعته، وفيما يلي نذكر بعضاً منها.


كيفيّة تسويق البضاعة

التسويق على الإنترنت

  • أصبح التسويق في أيّامنا هذهِ مُمكناً وسهلاً وبتكاليف قليلة جدّاً بسبب وجود الإنترنت، فمواقع التواصل الإجتماعي لها الفضل الأكبر بالتسويق لعددٍ أكبر من النّاس وبوقتٍ قصير، لأنَّ جميع الفئات العمريّة من النّاس تتجّهُ في يومنا هذا لاستخدام الانترنت ومواقع التواصُل الاجتماعيّ كالفيسبوك وتويتر وانستجرام، مِمّا جعلَ عمليّة التسويق مُتاحة للجميع إن كانَ ذلِكَ على المستوى الشخصيّ أو على مُستوى الشركات الكبيرة.
  • بالإضافة إلى ذلِك فإنّ امتلاك الشخص موقعاً خاصّاً بهِ أو بشركته يُساعد وبشكلٍ كبير في عملية التسويق لعمله ولبضائعه من خلال تعريف النّاس بها وإعطائهم الفُرصة لتجربتها أو شرائها عن طريق الإنترنت، مِمّا يُساعد على توفير الوقت والجُهد لِكلا الطرفين، هذا وتُساعد هذهِ المواقع على تعريف النّاس بالبضاعة بطريقة مُفصّلة وشرح طُرق الوصول إلى الشركة أو المحل التجاريّ عن طريق وضع خريطة مُفصّلة للطريق.
  • وباستطاعة الشخص إنشاء موقعه أو صفحتهِ الخاصّة على الإنترنت بنفسه، أو تعيين كادر وأشخاص مُعينين للاهتمام بأمر التسويق الإلكترونيّ نيابةً عنهُ.


استخدام وسائل الإعلام المحلية

  • باستطاعة الشخص التسويق لبضاعته وبالأخص إذا كانَ جديداً في هذا المجال عن طريق التواصُل مع وسائل الإعلان المحليّة كالصحف والمجلّات والقنوات الفضائيّة الشعبيّة، فكثيراً ما تلفتُ انتباهنا الإعلانات الموجودة على الصحف الأسبوعيّة الخاصّة بالإعلانات، وبالأخص إذا كانت هذهِ الصُحف مجّانية ومعروفة بتسويقها لكُل ما هوَ جديد وجيّد، بالإضافة إلى أنَّ النّاس يستمتعونَ بتتبع هذهِ الإعلانات.
  • أمّا التسويق على القنوات الفضائيّة المحليّة فيكون لقاءَ مبالغَ بسيطةٍ من المال، بحيث تقوم القناة ببث دعاية عن البضاعة أو تقوم بكتابة اسم الشركة وصاحبها حتّى ينتبهَ إليها النّاس بشكلٍ أكبر.
  • وبالإمكان أيضاً وضع بعض المنشورات ولافتات كبيرة في المحال التجاريّة المشهورة أو على الأرصفة والطُرقات لتعريف النّاس بالبضاعة وإعطائهم لمحة بسيطة عنها حتّى يشعروا بالفضول لتفقُّد المحل وزيارته.