كيف تسوق مشروعك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ٨ ديسمبر ٢٠١٥
كيف تسوق مشروعك

التسويق

ازدات أهمية التسويق في السنوات الأخيرة مع زيادة عدد المشروعات التجارية، والصناعية، والخدمية الّتي تستهدف جميع قطاعات المستهلكين والتنافس فيما بينها، للوصول إلى أكبر شرائح منهم لتحقيق المزيد من الأرباح، وبموازاة تلك الأهمية المتصاعدة ظهرت الكثير من الطرق والوسائط الّتي تم استخدامها في التسويق خاصة مواقع التواصل الاجتماعي والتسويق المباشر عبر الهاتف، وأعطى هذا ميزة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتسويق منتجاتهم بيسر وتكاليف أقل، ولكن ظلت الدراسات المرتبطة بالتسويق الأهم في تأسيس المشروعات وإنجاحها.


كيفية التسويق للمشروع

هناك عدة خطوات تساعدك في التسويق لمشروعك الخص، ومن هذه الخطوات ما يلي:

دراسة السوق

تعرف دراسة السوق ببساطة بأنّها جمع المعلومات الخاصة بالسوق من حيث اتجاهات المستهلكين وشرائحهم العمرية والاجتماعية والاقتصادية في المناطق التي سيتم فيها بيع المنتج بشكل رئيسي.


كما تعني دراسة السوق الحصول على الدراسات الخاصة بتوقعات النمو الاقتصادي ومعدلات التضخم، مثل ارتفاع الأسعار والمرتبات واتجاهات الدولة في الاستثمار بصفة عامة، حيث يمكن أن تؤثر الأحوال السياسية بصورة مباشرة على حالة السوق من حيث أنماط ومعدلات الاستهلاك، فعلى سبيل المثال في أوقات الأزمات السياسية يميل المستهلك إلى شراء الاحتياجات الأساسية من الطعام والشراب على حساب منتجات الرفاهية كالتكنولوجيا.


دراسة المنتج

من خلال دراسة السوق يمكنك العمل على تطوير منتجك بما يناسب حاجات شرائح أوسع من المستهلكين، ولا يهم طبيعة المنتج سواء كانت خدمية أو تجارية أو حتى ترفيهية حيث إنّ احتياجات المستهلك لكافة تلك الأنواع من المنتجات موجودة دائماً بدرجة أو بأخرى، لذا فإن تحديد حاجات العميل من خلال السوق هي التي تتيح الفرصة لإبداعات جديدة في المنتج ذاته من خلال سد احتياجات الشرائح المستهدفة من المستهلكين.


خطط التسويق

خطة التسويق تختلف تماماً عن المبيعات، فالتسويق الناجح هو تعريف أكبر شريحة من المستهلكين بمزايا المنتج بالشكل الذي يدفعهم لشرائها، ويفضل البدء باستخدام الإعلانات الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي لأنّها تتيح إمكانية اختيار الشرائح المستهدفة للوصول إليهم.


يجب أن تتضمن خطة التسويق عرضاً يشبع احتياجات العميل وليس مزايا المنتج فقط كالأسعار التنافسية مع عدم المبالغة في تخفيض سعر المنتج أو الخدمة، والجودة التي يجب أن تكون في أولويات التسويق، كذلك إبراز ميزة خدمات ما بعد البيع من صيانة وإمكانية استرجاع أو استبدال المنتج، ويفضل أن يتم البدء باستهداف شريحة صغيرة هي الأكثر حاجة للمنتج، ثم التوسع في السوق.


هناك شروط عديدة لخطط التسويق الناجح، ومنها:

  • التعرف على المنافسين وتحليل أدائهم.
  • وضع خطة للوصول إلى درجة عالية من التنافسية في السوق من خلال الخطة الموضوعة.
  • الحذر من الدخول في التنافس من خلال عرض نقاط الضعف لمنتج منافس معين، وإنما إبراز الميزة الموجودة في المشروع دون بقية السوق بشكل عام.
343 مشاهدة