كيف تنقص من وزنك بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٤١ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٨
كيف تنقص من وزنك بسرعة

النشاط البدني

يُساعد تنظيم جدول متوازن للياقة البدنيّة، بحيث يشتمل على مجموعة من التمارين الهوائيّة، وتمارين القوّة، وتمارين المرونة، على تحقيق خسارة الوزن بسبب ارتباط كل نوع من هذه التمارين مع حرق السعرات الحرارية، والدهون في الجسم، بالإضافة لنحت الجسم وشدّه، ويُنصح بتطبيق تمرين المشي لحوالي ساعة يوميّاً، أو ما شابهه من تمارين هوائية، بالإضافة إلى رفع الأثقال، هذا إلى جانب ضرورة عدم الإغفال عن الإبقاء على نشاط الجسم من خلال الأنشطة المختلفة؛ كالهرولة على الدرج صعوداً ونزولاً، أو المشي إلى المدرسة أو العمل، أو العمل في الحديقة، وغير ذلك.[١]


تعديل الروتين الغذائي

يحتل روتين التغذية الخاص بالفرد دوراً بارزاً في عملية إنقاص الوزن بسرعة، ومن الأمور المتعلقة بذلك ما يلي:[٢]

  • تجنّب تناول المشروبات المليئة بالسعرات الحراريّة؛ كالكحول علىى سبيل المثال؛ فهي تتسبب بزيادة الوزن على المدى البعيد.
  • التركيز على تناول الخضراوات والفواكه للحصول على الألياف الموجودة فيها، والاستفادة من تعزيز الشعور بالشبع.
  • تناول الأطعمة التي تشتمل في تركيبها على البروتين الخالي من الدهون؛ كالأسماك والدجاج وغيرها، لأنها تعزز الشعور بالامتلاء.
  • تقليل مقدار ما يتم تناوله من الأطعمة ذات النسبة العالية في الكربوهيدرات، مثل الخبز والأرز، ومحاولة التركيز على الكربوهيدرات المشتملة في تركيبها على الألياف، كالحبوب الكاملة.
  • تنظيم الوجبات الغذائيّة بحيث تحتوي على مقدار قليل من السعرات الحرارية، بالإضافة لمراعاة توزيعها على مدار اليوم من خلال تناول وجبة رئيسية أو وجبة خفيفة كل بضع ساعات.


أطعمة تساعد على إنقاص الوزن

تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض الأطعمة التي تساعد على فقدان الوزن:[٣]

  • الفاصولياء: تساعد الفاصولياء على تقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص، وذلك بفضل ما تشتمل عليه في تركيبها من ألياف وبروتينات تسهم في الشعور بالشبع لفترة طويلة.
  • الحساء: يُسهم تناول طبق الحساء أولاً عند بدء الوجبة في تسريع الشعور بالشبع وتقليل ما يتم تناوله من طعام، ولكن لا بد من مراعاة الحفاظ على مقدار السعرات الحرارية الخاصة بالطبق بحيث تتراوح ما بين 100-150 سعرة حرارية.
  • الشكولاتة الدّاكنة: يُفيد تناول الشكولاتة الداكنة خلال ساعات سابقة لموعد الوجبات في تقليل نسبة ما يتم تناوله من طعام خلال الوجبة.
  • الخضراوات المهروسة: يُمكن لإضافة الخضراوات المهروسة إلى الأطعمة المفضّلة أن يقلل من السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها من هذه الأطباق، وبالتالي تقليل الوزن.


المراجع

  1. "How Can I Lose Weight Safely?", www.kidshealth.org,1-6-2018، Retrieved 17-10-2018. Edited.
  2. "4 Healthy Tips to Lose Weight Fast", www.eatingwell.com, Retrieved 17-10-2018. Edited.
  3. Shelley Levitt (30-9-2013), "9 Foods to Help You Lose Weight"، www.webmd.com, Retrieved 17-10-2018. Edited.