ما فائدة حب دوار الشمس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٧ ، ٢٣ أبريل ٢٠١٩
ما فائدة حب دوار الشمس

ما فائدة حب دوار الشمس

تحتوي حبوب دوار الشمس على فيتامين هـ والسيلينيوم اللذان يتميّزان بخصائصهما المضادة للأكسدة، كما تعدّ مصدراً جيّداً للمركّبات النباتية المفيدة ومنها الأحماض الفينولية والفلافونويد، لذلك تتمتّع حبوب دوار الشمس بالعديد من الفوائد الصحّية، ومن أهمّ هذه الفوائد ما يلي:[١]

  • تقليل الالتهابات: تساعد مركّبات الفلافونويد وغيرها من المركبّات النباتية الموجودة في بذور دوار الشمس على تقليل الالتهاب.
  • تعزيز صحّة القلب: تحتوي حبوب دوار الشمس على المركّب الذي يمنع الإنزيم المسبب في انقباض الأوعية الدموية، لذلك قد تساعد حبوب دوار الشمس الأوعية الدموية على الاسترخاء وخفض ضغط الدم، كما يساعد المغنيسيوم الموجود فيها على تقليل مستوى ضغط الدم أيضاً.
  • غنيّة بالأحماض الدهنية: تعدّ حبوب دوار الشمس مصدراً غنيّاً بالأحماض الدهنية غير المشبعة وخاصة حمض اللينوليك، الذي يستخدمه الجسم لصنع مركّب يشبه الهرمون يعمل على إراحة الأوعية الدموية، كما يعزز انخفاض ضغط الدم، كما تساعد هذه الأحماض الدهنية أيضاً على خفض الكولسترول.
  • تقليل مستوى السكر في الدم: قد يرجع التأثير الخافض لسكر الدم في حبوب دوارالشمس إلى احتوائها على المركّب النباتي الذي يسمى حمض الكلوروجينيك (بالإنجليزية: Chlorogenic acid)، كما تعمل البروتينات والدهون على إبطاء إفراغ المعدة مما يسمح بإطلاق السكر التدريجي.


أضرار حب دوار الشمس

يمكن أن يؤدّي الإفراط في بعض الأطعمة منها حبوب دوار الشمس إلى حدوث بعض الآثار السلبية غير المرغوب بها، ومن هذه الآثار ما يلي:[٢]

  • زيادة وزن الجسم.
  • تحتوي حبوب دوار الشمس على الدهون المشبعة التي يمكن أن يؤدّي الإفراط في تناولها إلى الإصابة ببعض المشاكل الصحّية.
  • تحتوي بعض حبوب دوار الشمس على كمّيات عالية من الصوديوم الذي قد يؤدّي الإفراط في تناوله إلى ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.


القيمة الغذائية لحب دوار الشمس

يوّضح الجدول التالي العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من حبوب دوار الشمس المحمّصة:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الطاقة 592 سعرة حرارية
الدهون 51 غراماً
الكربوهيدرات 23 غراماً
البروتين 20 غرام
الدهون المشبعة 7.1 غرامات
الصوديوم 3 ملليغرامات
الألياف 11 غراماً
السكر 3.1 غرامات


المراجع

  1. Marsha McCulloch (22-11-2018), "Are Sunflower Seeds Good for You? Nutrition, Benefits and More"، www.healthline.com, Retrieved 17-4-2019. Edited.
  2. Jody Braverman، "What Are the Dangers of Eating Too Many Sunflower Seeds?"، www.livestrong.com، اطّلع عليه بتاريخ 17-4-2019.
  3. "Seeds, without salt, oil roasted, sunflower seed kernels", www.nutritionvalue.org, Retrieved 17-4-2019. Edited.