ما فائدة زبدة الفول السوداني

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١١ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
ما فائدة زبدة الفول السوداني

تحتوي على البروتين

تحتوي الملعقتان الكبيرتان من زبدة الفول السوداني على حوالي 7.02 غرامات من البروتين، إذ إنّ البروتين يُشكّل 35% من الوزن الكامل لزبدة الفول السوداني، ولذلك يمكن القول إنّها تُعدّ مصدراً ممتازاً للبروتين للأشخاص النباتيين، كما أنّها تدعم الاستهلاك اليوميّ للبروتين في النظام الغذائي.[١][٢]


تحتوي على الدهون المفيدة

تُعدّ زبدة الفول السودانيّ من الأطعمة الغنيّة بالدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة الصحيّة، إضافةً إلى القليل من الدهون المشبعة، كما أنّها تمتاز باحتوائها على حمض الأولييك، وهو أحد أنواع الدهون غير المشبعة التي تساعد على بناء العضلات، كما تحتوي أيضاً على أحماض أوميغا 3 المضادّة للالتهابات، والتي ترتبط بخفض خطر الإصابة بالسكري وأمراض جهاز الدوران، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ بعض أنواع زبدة الفول السوداني المصنعة قد تحتوي على بعض الدهون المضافة، والتي قد تؤثر في رفع مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.[١]


تحتوي على العديد من العناصر الغذائية

تحتوي زبدة الفول السوداني على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، وتوضح النقاط الآتية محتوى ملعقتين كبيرتين من الفول السوداني من العناصر الغذائيّة:[٢]

  • المغنيسيوم: حيثُ إنّ ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني تحتوي على 57 مليغراماً من المغنيسيوم، ويُعدّ هذا المعدن أساسياً لصحّة الجسم، كما أنّه يلعب دوراً مهمّاً في العمليّات الكيميائيّة في الجسم.
  • الفسفور: إذ إنّ الملعقتين الكبيرتين من زبدة الفول السوداني تعطيان 107 مليغرامات من الفسفور، والذي يساعد الجسم على بناء الخلايا والعظام.
  • الزنك: فالملعقتان الكبيرتان زبدة الفول السوداني تزودان الجسم بـ 0.85 مليغرام من الزنك، والذي يلعب دوراً مهماً في جهاز المناعة، وتصنيع البروتين، وتكوين المادة الجينية.
  • فيتامين ب3: حيث تحتوي ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني على 4.21 مليغرامات من فيتامين ب3، والذي يدعم عملية الهضم ووظائف الأعصاب، ويساعد على إنتاج الطاقة.
  • فيتامين ب6: حيث تحتوي ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني على 0.17 مليغرام من فيتامين ب6، والذي يلعب دوراً مهماً في التفاعلات الإنزيمية في الجسم، كما أنّه ُيعدّ ضروريّاً للقلب وجهاز المناعة.


فوائد أخرى لزبدة الفول السوداني

توفر زبدة الفول السوداني العديد من الفوائد الصحية الأخرى، وتذكر منها ما يأتي:[٣]

  • تُعدّ قليلة الكربوهيدرات.
  • تُعدّ غنيّةً بمضادات الأكسدة.
  • يمكن أن تقلل خطر الإصابة بالسرطانات.
  • تساعد على التحكم بمستويات السكر في الدم.
  • تساهم في بناء العضلات.


المراجع

  1. ^ أ ب Malia Frey (16-05-2019), "Peanut Butter Nutrition Facts"، www.verywellfit.com, Retrieved 16-05-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Jayne Leonard (22-11-2019), "Is peanut butter good for you?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-05-2019. Edited.
  3. Kris Gunnars (2018-04-30)، "Is Peanut Butter Good or Bad for Your Health?"، www.healthline.com، Retrieved 16-05-2019. Edited.