ما فوائد شرب الماء للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٠ ، ٢١ فبراير ٢٠١٧
ما فوائد شرب الماء للبشرة

البشرة والماء

يعتبر الجلد وسيلة الحماية الأولى في جسم الإنسان فهو يمنع خسارة السوائل، ويحافظ على توازن درجات الحرارة، وغيرها الكثير من الوظائف المهمة، لذلك من المهم الاعتناء به لا سيما الطبقة الخارجية منه أو ما يسمى بالبشرة، وهناك الكثير من المستحضرات التجميلية التي تهدف للعناية بالبشرة والحفاظ عليها نقية ونضرة، إلا أنّ الاعتماد على هذه المنتجات لا يكفي وقد لا يكون له أي نتيجة ما لم يكن المرء يعتمد على نظام غذائي صحي يحتوي على كلّ المواد المغذية التي تحتاجها البشرة.


يعدّ الماء من أهم العناصر التي يجتاجها جسم الإنسان، لذلك يُنصح بشرب كميات وفيرة من الماء، وبمعدل لا يقل عن لترين أو ثمانية أكواب في اليوم، فله الكثير من الفوائد الصحية والجمالية على الجسم والبشرة على وجه التحديد، وفي هذا المقال سنركز الحديث على فوائد شرب الماء للبشرة.


فوائد شرب الماء للبشرة

الترطيب

إنّ شرب الماء بشكل يومي يزيد من رطوبة البشرة، ويقلل فرص إصابتها بالجفاف، ومن الممكن مضاعفة الفائدة عن طريق إضافة بعض المواد الطبيعية المغذية للبشرة مثل العسل، وعصير الليمون، فذلك يساعد على تنظيف الجسم من السموم المتراكمة في أنسجتها، وبالتالي تنقية البشرة، وتنظيف مسامتها، مما يساعد على الحصول على بشرة نضرة ورطبة في آن واحد.


الحماية من الترهلات

تحدث الترهلات في البشرة عادةً بسبب فقدان كميات كبيرة من الدهون في فترة زمنية قصير، لذلك ينصح الأطباء وخبراء التغذية بشرب كميات وفيرة من الماء بالتزامن مع اتباع النظام الغذائي الصحي، فذلك يساعد على تحسين صحة البشرة، وظهورها بشكل نضر ودون وجود أي ترهلات.


تقليل ظهور حب الشباب

تتعرض البشرة للكثير من المشاكل التي تؤثر في جمالها، ومن أبرزها البثور وحبوب الشباب التي تظهر نتيجة للعديد من الأسباب؛ من بينها تجمع الأتربة، والزيوت الزائد، وخلايا الجلد الميتة في المسامات، مما يؤدي لانسدادها، فشرب الماء بكميات وفيرة ينقي البشرة، ويقلل السموم التي تتراكم في مساماتها، وبالتالي يحد من البثور والحبوب المزعجة.


موازنة الحموضة في البشرة

إنّ المحافظة على معدل متوازن لحموضة البشرة يقلل المشاكل التي تتعرض لها؛ لأنّ معامل الحموضة PH المتعادل يمنع الإصابة بالعدوات البكتيريا، والتي ينتج عنها التهاب خلايا البشرة، حيث إنّ شرب الماء بشكل دوري ومستمر يحافظ على توازن هذا المعامل.


الحماية من التجاعيد

أثبتت الكثير من الأبحاث والدراسات أنّ الانتظام على شرب الماء يقلل فرص ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد على البشرة، فالماء يزيد رطوبة خلايا الجلد، ويحافظ عليها لينة ومرنة، كما أنّ للماء دوراً مهماً في عدم بقاء أي ندب وآثار للحبوب على البشرة.


إزالة السموم من الجسم

يطرح الماء السموم والشوراد الحرة التي توجد في الجسم خارجاً، مما يحسن وظائف وعمل كافة أجهزة وأعضاء الجسم، وينعكس بطريقة إيجابية على نضارة البشرة وحيويتها.