ما هي أعراض السكر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٥
ما هي أعراض السكر

مرض السكري

يعد مرض السكري من أكثر الأمراض انتشاراً في العالم، وهو يصيب كافة الفئات العمرية من الشباب والأطفال والنساء والشيوخ، ويعتبر المسبب الرئيس لمرض السكري عدم إنتاج كميات كافية من الإنسولين في الجسم أو تراكمه بكميات كبيرة داخل الجسم دون الاستفادة منه، كما يعد السكري من أكثر الأمراض خطورة وعلاجه يستغرق فترات طويلة من الزمن.


أنواع مرض السكري

ينقسم السكري إلى ثلاثة أنواع رئيسية:


السكري النمط الأول

أسبابه

مهاجمة كريات الدم البيضاء وجهاز المناعة لخلايا بيتا المنتجة للإنسولين بالجسم، ممّا يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم وعدم تحويله إلى طاقة، ولم يعرف العلماء إلى الآن السبب الرئيسي لمهاجة جهاز المناعة لخلايا بيتا، وهذا النوع من مرض السكري يسبب إدرار البول، ويعدّ الأطفال من أكثر الفئات إصابة بهذا المرض، لذلك سمّي بسكري الأطفال.


علاجه

يتم علاج هذا النوع بإعطاء المريض حقن الإنسولين ضمن معدل وقتي ثابت خلال اليوم، ويتمّ أثناءه مراقبة نسبة الجلوغوز بالدم.


السكري النمط الثاني

يعرف بسكري البالغين لأنّهم من أكثر الفئات العمرية إصابة بهذا المرض، ويحدث بسبب عدم الاستفادة من الإنسولين الموجود في الجسم والارتفاع الكبير بمستوى السكر في الدم.


أسبابه

تعتبر السمنة الزائدة وتراكم الدهون المسبب الرئيسي للسكري من هذا النمط، بالإضافة إلى قلّة النوم الشديدة والتقدّم في العمر، وتتميّز أعراضه بالجوع الشديد والإدرار الشديد للبول، وعدم التئام الجروح بشكل كافٍ والإصابة بالالتهاب إن لم يتمّ تطهيريها بشكل يوميّ.


علاجه

اتباع التمارين الرياضيّة لحرق الفائض من السكر في الدم، والمشي على نظام غذائيّ معتدل، وعند الحالات الحرجة من المرض تستخدم حقن الإنسولين أو الميتفورين.


سكر الحمل

في الغالب يتمّ حدوثه في مرحلة الحمل عند الأنثى، ويختفي بعد الولادة، وقد يعود إلى الظهور في فترات الحمل التالية.


أسبابه

تؤدي التغييرات الهرمونية في جسم الحامل إلى عدم الاستفادة من الإنسولين وعدم قدرتها على تحويل الجولوكوز القادم من الأطعمة إلى طاقة، فيزيد مستوى السكر في الدم والإصابة بالسكري، وأعراض هذا المرض الشعور بالعطش الشديد والإصابة بالإرهاق نتيجة لعدم تحويل السكر إلى طاقة يستفيد منها الجسم، بالإضافة إلى زغللة العين وعدم الرؤية بوضوح، ومثله مثل أنواع مرض السكري الأخرى يسبب المصاب إدراراً للبول.


علاجه

يتم علاج هذا النوع من المرض باتباع نظام غذائي، وحرق النسب الفائضة من السكر بممارسة التمارين الرياضية، والابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والحلويات والكعك المحلى.