ما هي أنواع الأمراض النفسية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٤ ، ٥ أغسطس ٢٠١٨
ما هي أنواع الأمراض النفسية

اضطرابات المزاج

تمتاز هذه الاضطرابات بتغيرات واضحة وشديدة ومتكررة في المزاج، وتتراوح ما بين حالات الهوس، والإثارة، والإنفعال، وحالات الاكتئاب وتدني الذات. ومن الممكن تسميتها بالاضطرابات الهوس والاضطرابات الاكتئابية، وتشتمل على:[١]

  • الاكتئاب المزمن: ويعاني المريض من فترات طويلة وشديدة من الحزن والكآبة. بحيث يصبح غير قادراً على أداء مهامه اليومية، والإستمتاع بها كما كان في السابق.
  • اضطراب ثنائي القطب: ويعاني الشخص المصاب باضطراب ثنائي القطب فترات متقلبة ما بين الهوس والاكتئاب.
  • الاضطراب الاكتئابي المستديم: يعاني فيه المريض من أعراض الاكتئاب المزمن ولكن لمدة زمنية أقل.
  • اضطراب العاطفة الموسمي: ويسبب تقلباً مزاجياً في موسم معين ويختفي عند انقضائه. ويتنشر في البلدان التي تكون بعيدة عن خط الإستواء في فترة الشتاء، وأوائل الربيع، وأواخر الخريف، وذلك بسبب نقص التعرض لأشعة الشمس خلال ذلك الوقت من السنة.


اضطرابات القلق

يمكن التشخيص بهذه الاضطرابات إذا كان هذا القلق يؤثر في سير حياة الشخص بصورة طبيعية كالسابق، أو إن لم يستطع التحكم في انفعاله الشديد، أو إذا كانت استجابته للمواقف غير لائقة وغير مناسبة. وعند حدوث مواقف معينة تثيرهم يستجيبون لها بالفزع الشديد والقلق، فيعانون من أعراض جسدية للخوف والهلع، مثل تسارع دقات القلب والتعرق.[٢] وتشمل عدة اضطرابات مثل:[٣]

  • اضطراب القلق العام: يعتبر القلق في بعض الحالات أمراً طبيعياً ومهماً، ولكن المصابون بهذا الاضطراب يكون القلق لديهم مفرطاً وشديداً، ويشمل جميع مجالات الحياة، لدرجة أنّه لا يقدر على عيش حياته ولا القيام بعمله براحة وبصورة طبيعية.
  • رهاب الميادين: يخشى هؤلاء الأشخاص أن يتعرضوا لنوبة هلع في الأماكن العامة التي يكون الهرب فيها صعباً. ومن الممكن أن يصل بهم الحال -في مراحل متقدمة بدون علاج- إلى أنّهم لا يستطيعون مغادرة بيوتهم مطلقاً.
  • الرهاب الإجتماعي: يعدّ هذا الاضطراب شائعاً نوعاً ما ولكن بدرجات متفاوتة، ويعاني فيه الشخص مشاعر قلق وخوف غير منطقي من المواقف الإجتماعية، فيقوم بتجنبها قدر الإمكان. ويشكل لديه صعوبة في المدرسة والعمل.
  • اضطراب الهلع: هو اضطراب نفسي يتميز بحدوث نوبات هلع مفاجئة وبدون أية أسباب تذكر، ولذلك يعيش الشخص حياته خوفاً من حدوث نوبة أخرى.


اضطرابات الأكل

يمكن تعريفها على أنّها مخاوف ووساوس قهرية شديدة متعلقة بعادات أكل سيئة تؤثر في الصحة الجسدية والنفسية، ومخاوف مرتبطة بالوزن والشكل الخارجي للشخص وتتكون من:[٤]

  • فقدان الشهية العصبي: يعاني هؤلاء الأشخاص من فقدان شديد في الوزن، فهم يتجنبون الأكل بسبب خوفهم الشديد من اكتساب الوزن والتأثير على مظهرهم الخارجي، حتى عندما يعانون من نقصٍ حادٍ في الوزن.
  • الشره العصبي: يقوم الشخص المصاب بتناول الطعام بشراهة شديدة، ثم يقوم بسلوكيات متطرفة وخاطئة، مثل محاولة التقيؤ، وشرب الملينات ومدرات البول بكثرة، للتعويض عن شراهة الأكل التي حصلت.
  • القطا: كما تعرف أيضاً بالوحم أو شهوة الغرائب، وينتشر هذا الإضطراب بين الأطفال والأشخاص ذوي الإعاقات النمائية، بحيث يشعر الشخص بالرغبة في تناول مواد غير صالحة للأكل، مثل الصابون، أو الطلاء.


المراجع

  1. Christian Nordqvist (24-8-2017), "What is mental health?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-7-2018. Edited.
  2. "Types of Mental Illness", www.webmd.com,26-7-2016، Retrieved 3-7-2018. Edited.
  3. Kendra Cherry (23-2-2018), " A List of Psychological Disorders "، www.verywellmind.com, Retrieved 3-7-2018. Edited.
  4. Alina Petre, MS, RD (CA) (28-9-2017), "6 Common Types of Eating Disorders (and Their Symptoms)"، www.healthline.com, Retrieved 1-8-2018. Edited.