ما هي أهم الفيتامينات للجسم

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٩ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٨
ما هي أهم الفيتامينات للجسم

الفيتامينات

يحتاج الجسم للكثير من العناصر الغذائيّة كالفيتامينات والمعادن المختلفة اللازمة لبناء الجسم وتجديد خلاياه. فالفيتامينات هي مركبات حيويّة وعضويّة مفيدة ومهمّة لجسم الإنسان، تم تصنيفها تبعاً لوظائفها وتأثيرها على الجسم وسوف نتحدث في هذا المقال عن أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه، ومن هذه الفيتامينات ما يلي ذكره.


أهم الفيتامينات للجسم

  • فيتامين A: ويعدّ هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، فهو مهم لسلامة العظام والأسنان والعيون، ويجدد الأنسجة والخلايا التالفة في الجسم، كما أنّه يمنع تشكّل الأورام السرطانيّة؛ لاحتوائه على مضادات للأكسدة والتي تثبط إنتاج الحمض النووي المكوّن للخلايا السرطانيّة في الجسم، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من الخضراوات الورقيّة الداكنة، والقرع، والحليب، والبيض، الفلفل الأحمر، والبطاطا الحلوة، والجزر، والشوفان، والخوخ، واللفت.
  • فيتامين B: ويوجد هذا الفيتامين في الغالب على شكل مركب، ويتوفر في اللحوم وكبدها بشكلٍ عام، إضافةً إلى البقوليات، ويقسم إلى أنواع كثيرة منها:
    • فيتامين B1: ويعزز هذا الفيتامين عمليّة التمثيل الغذائي في الجسم، ونقصه يسبب مرض البري بري، ويمكن الحصول عليه من خلال الأرز، والبقوليات، والحبوب الكاملة.
    • فيتامين B2: ويتمثل عمله في تحفيز الإنزيمات التي تساعد على التفاعلات الكيمائيّة في جسم الإنسان، ونقصه يسبب التهاب الغشاء المبطن للجلد والفم، ومصادره الخضروات الورقيّة الخضراء، والبيض، ومنتجات الألبان.
    • فيتامين B5: ويعتبر هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، فهو يحافظ على الشعر ويساعد على نموه، ويصنع الكولسترول المفيد في الجسم، كما أنه يحلل الأحماض الدهنيّة، أما نقصه فقد يسبب مرض أديسون، والروماتيزم، إضافةً إلى نقص هرمون الغدة، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من اللحوم الحمراء، والبقوليات، والبيض والحبوب الكاملة.
    • فيتامين B6: ويعتبر هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكلٍ كبير؛ وذلك لأنّه المسؤول عن تكوين خلايا الدم الحمراء، وحمايّة خلايا الدماغ والحفاظ عليها.
    • فيتامين B7: ويعمل كالأجسام المضادة في الجسم، ويصنع هرمون الإنسولين، ويساعد على عمليّة التمثيل الغذائي، أمّا نقصه فيسبب تساقط الشعر، وتقشر الجلد، إضافة إلى فقدان الشهيّة، أما عن مصادره فهو يوجد في الكبد، والخميرة.
    • فيتامين B9: ويمثل دوره في حماية الأجنة من التشوهات الخلقيّة عند النساء الحوامل.
    • فيتامين B12: وهذا الفيتامين له دورٌ كبير في تكوين خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على عمل الجهاز العصبي المركزي في جسم الإنسان.
  • فيتامين C: ويحتاجه الجسم بشكلٍ أساسي كونه يُعتبر من مضادات الأكسدة والتي تحافظ على الأسنان والعظام، إضافةً إلى ذلك فإنه يخفض من كميّة الكولسترول المرتفع في الدم، ويحمي القلب من الكثير من الأمراض كتصلّب الشرايين، والتجلطات. ويمكن الحصول على فيتامين C من المانجا، والجوّافة، والأناناس، والزبيب، والشمندر، والخضار الخضراء اللون، واللفت، والبندورة.