ما هي فوائد الشاي الأخضر بالليمون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٣٨ ، ١٠ يونيو ٢٠١٩
ما هي فوائد الشاي الأخضر بالليمون

الشاي الأخضر والليمون

يُعتبر الشاي الأخضر إحدى المشروبات الشائعة في آسيا، وقد زاد استهلاكه عند الغرب في السنوات الأخيرة، وهو مأخوذٌ من شجيرة دائمة الخضرة تنمو في المناطق الجبلية، وتُسمى بالكاميليا الصينية، ويحتوي على نسبةٍ عالية من مضادات الأكسدة مقارنةً مع أنواع الشاي الأخرى، أما الليمون فهو يُعدُّ أهم المصادر الغذائية لفيتامين ج، وهو غنيٌ بالبوتاسيوم، ولذلك فقد ارتبط تناوله بتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.[١][٢]


فوائد الشاي الأخضر بالليمون

فوائد الشاي الأخضر

يمنح الشاي الأخضر العديد من الفوائد، ومنها ما يأتي:[٣]

  • تقليل خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان: حيث يعتقد الباحثون أنّ محتوى الشاي الأخضر من البوليفينولات يُساهم في القضاء على الخلايا السرطانية ويمنعها من النمو، ومع ذلك، فإنّ آلية تفاعله مع الخلايا السرطانية ما زالت غير معروفة.
  • تعزيز صحة القلب: حيث يحتوي الشاي الأخضر على الكاتيشين (بالإنجليزية: Catechins)، وقد وجدت إحدى الدراسات التي شملت أربعين ألف مشاركٍ يابانيٍّ تتراوح أعمارهم بين 40 و 79، واستمرت مدة 11 عاماً أنّ الأشخاص الذين شربوا خمسة أكواب على الأقل من هذا الشاي يومياً قلَّ لديهم خطر الوفاة وخاصةً بأمراض القلب، وذلك مقارنةً مع من يتناولون كمية تقلُّ عن كوبٍ واحدٍ يومياً.
  • المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول: حيث وجدت دراسة عام 2011 أنّ تناول الشاي الأخضر، إمّا كمشروبٍ أو على شكل كبسولات، قد يُقلّل من مستويات إجمالي الكوليسترول، والكوليسترول الضار.
  • تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية: وذلك عند إضافة الشاي الأخضر يومياً إلى النظام الغذائي.


فوائد الليمون

نُوضح فيما يأتي بعضاً من فوائد الليمون على الصحة:[٤]

  • يُقلل خطر الإصابة بحصى الكلى: حيث يساعد حمض الستريك على ذلك من خلال زيادة حجم البول ودرجة حموضته، ويكون ذلك عبر تناول 125 مليلتراً من عصير الليمون يومياً.
  • يقلل خطر الإصابة بفقر الدم: وذلك بسبب محتواه من فيتامين ج الذي يُعزز امتصاص معدن الحديد من مصادره الغذائية النباتية.
  • يُحسن صحة الجهاز الهضمي: حيث يحتوي الليمون على البكتين، وهو نوعٌ من الألياف القابلة للذوبان، التي تؤدي إلى تباطؤ عملية هضم السكريات، والنشويات، وتحسن من صحة الأمعاء.
  • يُقلّل خطر الإصابة بالسرطان: حيث يحتوي على بعض المركبات النباتية، وذلك وفقاً لبعض الدراسات الحيوانية، ومع ذلك، فإنّ هذا التأثير يحتاج إلى المزيد من الدراسات البشرية.


القيمة الغذائية للشاي الأخضر

فيما يأتي توضيحٌ لمجموعةٍ من العناصر الغذائية المتوفرة في كوبٍ واحدٍ؛ أي ما يُعادل 245 مليلتراً من الشاي الأخضر:[٥]

العنصر الغذائي الكمية
السعرات الحرارية 2 سعرة حرارية
الماء 244.83 مليليترٍ
البروتين 0.54 غرام
الحديد 0.05 مليغرام
المغنيسيوم 2 مليغرام
البوتاسيوم 20 مليغراماً
الصوديوم 2 مليغرام
الزنك 0.02 مليغرام
فيتامين ب1 0.017 مليغرام
فيتامين ب2 0.142 مليغرام
فيتامين ب3 0.073 مليغرام
فيتامين ب6 0.012 مليغرام
الكافيين 29 مليغراماً


القيمة الغذائية لليمون

يبين الجدول الآتي محتوى 100 غرامٍ من الليمون الطازج المُقشّر من العناصر الغذائية:[٦]

العنصر الغذائي الكمية
الماء 88.98 مليليتراً
السعرات الحرارية 29 سعرة حرارية
البروتين 1.1 غرام
الدهون 0.30 غرام
الكربوهيدرات 9.32 غرامات
الألياف 2.8 غرام
السكريات 2.5 غرام
الكالسيوم 26 مليغراماً
الحديد 0.60 مليغرام
المغنيسيوم 8 مليغرامات
الفسفور 16 مليغراماً
البوتاسيوم 138 مليغراماً
فيتامين ج 53 مليغراماً
الفولات 11 ميكروغراماً


محاذير استهلاك الشاي الأخضر

يُعتبر استهلاك الشاي الأخضر آمناً بكمياتٍ معتدلة، كما يُعد تناول مستخلصه عن طريق الفم آمناً مدة تصل إلى عامين، أو عند تطبيق المراهم التي تحتوي عليه على الجلد، أو عند استخدامه كغسولٍ للفم لفترةٍ زمنيةٍ قصيرة، ولكن وبالرغم من هذا قد يُسبب محتواه من الكافيين بعض الآثار الجانبية غير المرغوبة، مثل؛ الصداع، والعصبية، واضطرابات النوم، والتقيؤ، والإسهال، والتهيّج، وعدم انتظام ضربات القلب، وحرقة المعدة، بالإضافة إلى الدوار، وطنين الأذنين، والتشنجات، والارتباك، ومن المحاذير الأخرى لاستهلاكه نذكر ما يأتي:[٧]

  • الأطفال: حيث يُعتبر الشاي الأخضر آمنًا لهذه الفئة عند استخدامه بالكميات الموجودة في الطعام، إلاّ أنّه لا تتوفر معلوماتٌ كافيةٌ حول مدى آمان تناول مستخلص الشاي الأخضر لدى الأطفال.
  • الحمل والرضاعة الطبيعية: إذ إنّه من الآمن استهلاك الشاي الأخضر بكمياتٍ صغيرةٍ تصل إلى حوالي كوبين يومياً، إلاّ أنّ زيادة تناوله قد يرتبط بارتفاع خطر الإجهاض، وحدوث تأثيراتٍ سلبية أخرى بسبب محتواه من الكافيين، بالإضافة إلى ذلك قد يزيد من خطر العيوب الخَلقية التي ترتبط مع نقص حمض الفوليك في الجسم، أمّا الأم المرضعة فقد ينتقل الكافيين إلى حليبها، مما يؤثر في الرضيع.
  • فقر الدم: فقد يؤدي شرب الشاي الأخضر إلى تفاقم هذه الحالة.
  • اضطرابات القلق: فقد يزيد الكافيين الموجود في الشاي الأخضر من القلق.
  • الاضطرابات النزفية: إذ إنّه من الممكن للكافيين الموجود في الشاي الأخضر أن يؤدي إلى تفاقم خطر النزيف، ولذلك يجدر على مرضى الاضطرابات النزفية تجنب شُربه.
  • أمراض القلب: فقد يُسبب الكافيين في الشاي الأخضر عدم انتظام ضربات القلب.
  • مرض السكري: إذ إنّ الكافيين الموجود في الشاي الأخضر قد يؤثر في نسبة السكر في الدم، ولذلك ينبغي على مرضى السكري مراقبة مستويات السكر لديهم عند تناوله.
  • الإسهال: فقد يؤدي استهلاك الشاي الاخضر بكمياتٍ كبيرة إلى تفاقم هذه الحالة، وذلك بسبب محتواه من الكافيين.
  • الزَرَق: فقد يؤدي تناول الشاي الأخضر إلى زيادة الضغط داخل العين، وتحدث هذه الزيادة عادةً خلال 30 دقيقة، وتستمر مدة 90 دقيقةٍ على الأقل.
  • ارتفاع ضغط الدم: فقد يُسبب الشاي الأخضر ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاعه، وذلك بسبب الكافيين الموجود فيه.
  • متلازمة القولون العصبي: فقد يُسبب استهلاك جرعات عالية من الشاي الأخضر إلى تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي، ويُعزى ذلك لمحتواه من الكافيين.
  • أمراض الكبد: فقد وُجد أنّ مستخلصات الشاي الأخضر قد تؤدي إلى تفاقم أمراض الكبد، مما يُسبب ظهور بعض الأعراض، مثل؛ اصفرار الجلد، والبول الداكن، أو ألم البطن.
  • هشاشة العظام: حيث إنّ شرب الشاي الأخضر يمكن أن يزيد من طرح الكالسيوم بالبول، ولذلك ينبغي أنّ تقتصر كمية الكافيين المُستهلكة على أقل من 300 مليغرامٍ يومياً، أيّ ما يتراوح بين 2-3 أكوابٍ من الشاي الأخضر تقريباً.


محاذير استهلاك الليمون

يُعتبر الليمون آمناً سواءً عند استهلاكه بكمياتٍ معتدلة أو حتى بكمياتٍ دوائية، كما يمكن استخدامه من قِبّل الحوامل والمرضعات كجزءٍ من النظام الغذائيّ، إلاّ أنّه لا تتوفر معلوماتٌ كافيةٌ حول ما إذا كان بالإمكان تناوله بكمياتٍ كبيرة خلال فترتي الحمل والرضاعة، وقد يزيد الليمون من خطر تعرض الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة إلى حروق الشمس، وذلك عند تطبيقه على البشرة.[٨]


المراجع

  1. Shereen Lehman(12-5-2019), "Green Tea Benefits and Side Effects"، www.verywellfit.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  2. "Lemon"، www.drugs.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  3. Megan Ware(28-3-2017), "Green tea: Health benefits, side effects, and research"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  4. Helen West(7-1-2019), "6 Evidence-Based Health Benefits of Lemons"، www.healthline.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  5. "Basic Report: 14278, Beverages, tea, green, brewed, regular", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  6. "Basic Report: 09150, Lemons, raw, without peel", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  7. "GREEN TEA", www.webmd.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  8. "LEMON", www.rxlist.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.