ما هي فوائد المشي

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٠ ، ١٠ أبريل ٢٠١٦
ما هي فوائد المشي

المشي

يحب العديد من الناس رياضة المشي ويحافظون على ممارستها بشكل يوميّ أو كلما سنحت لهم الفرصة لذلك، ويعود ذلك إلى سهولة ممارستها في أي وقت وأي مكان مفتوح، بالإضافة إلى الفوائد العديدة التي تقدمها للجسم من دون بذل مجهود كبير كما هو الحال في غيرها من التمارين الرياضيّة، كما تساعد على الترفيه عن النفس عند القيام بها في وسط الطبيعة الخلّابة ومع مجموعات مسلّية من الناس.


فوائد المشي

المحافظة على صحة ونشاط الجسم

أكدت الدراسات أنّ الأفراد الذين يداومون على المشي يتمتعون بصحة أفضل من غيرهم كما تقل معدلات الوفاة لديهم في عمر صغير، ويكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض السرطان والجلطات الدماغيّة والقلبيّة، حيث تشير هذه الدراسات إلى ضرورة المشي اليومي للوقاية من سرطاني الثدي والقولون، كما يساعد المشي على رفع نشاط الدورة الدمويّة وخفض معدل الكولسترول المضر بالجسم، وبالتالي تفادي حالات الجلطة القلبيّة والسكتات الدماغيّة.


خسارة الوزن

يشكل المشي أحد الحلول الفعالة في خسارة الوزن المتراكم على شكل دهون في مختلف مناطق الجسم، ولتحقيق ذلك يراعى متابعة المشي يوميّاً من نصف ساعة إلى ساعة مع قطع مسافات طويلة خلال هذا الوقت، والابتعاد عن المشي نحو المناطق المنخفضة والتوجه بالمشي نحو المناطق المرتفعة، كما يقي المشي من التعرّض للسمنة حيث يحرق السعرات الحراريّة الزائدة التي تدخل إلى الجسم والمحافظة على وزن الجسم وشكله ضمن الطبيعيّ.


خفض احتمال الإصابة بمرض السكر

ينتشر مرض السكر بشكل واسع بين كلا الجنسين ومختلف المراحل العمريّة، وفي حال وجود تاريخ عائليّ للإصابة بهذا المرض المزمن فمن المهم الاعتماد على المشي لنصف ساعة على الأقل لثلاث مرات في الأسبوع من أجل الوقاية من هذا المرض.


تنشيط عمل المخ وتقوية الذاكرة

أكدت الدراسات أهميّة المشي اليومي في زيادة القدرة على التذكر السريع ورفع أداء وظائف المخ المختلفة، بالإضافة إلى قدرته على تنشيط القدرات الذهنيّة، كما ينصح المختصّون بالمشي اليومي لخمس وأربعين دقيقة مستمرة في الهواء الطلق لتحقيق ذلك.


التخلص من التوتر والضغط

ينصح الخبراء بالمشي في الأماكن المفتوحة وفي الهواء الطلق من أجل التخلص من مشاعر القلق والتوتر والضيق النفسيّ، حيث يساعد المشي على زيادة معدل ضخ مادة الأندروفين في الجسم والتي تقلص مشاعر الضيق النفسي.


رفع القدرة الجنسية للرجال

في دراسة حديثة حول فوائد المشي تم الكشف عن قدرة المشي على رفع مستوى الأداء الجنسي لدى الرجال والمحافظة عليه على هذا المستوى ومنع حالات الضعف والانتكاس.