مدن جنوب لبنان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٧ ، ١٩ يونيو ٢٠١٧
مدن جنوب لبنان

جنوب لبنان

دولة لبنان هي إحدى دُول بلاد الشام، وتُعدّ محافظة الجنوب فيها من أشهر المحافظات، وأبرزها، وأهمّها، وهي مساحة جغرافيّة لبنانيّة تتكوّن من من محافظتَي الجنوب، والنبطيّة، وتتشكل حدودها الغربيّة الساحليّة من صيدا شمالاً حتّى الناقورة جنوباً، وتحدّها من الشرق سفوح جبل الشيخ، ويعدّ الجنوب نقطة صراع تاريخيّة بين لبنان وإسرائيل. يتشكل الجنوب من مجموعة من المدن التي تُعدّ مناطق سياحيّةً خلابة، يأتي إليها السائحون من مُختلَف أنحاء العالم.


مُدُن جنوب لبنان

صيدا

صيدا عاصمة الجنوب، وكُبرى مدن الجنوب، وثالث كُبرى مدن لبنان، وتُعدّ من أقدم المدن في العالم، ومن دلائل قِدَمها وحضارتها مرفؤُها وقلعتها. تقع صيدا جنوبيّ بيروت على مسافة خمسين كيلومتراً، وشمال صور على ساحل البحر الأبيض المتوسط بحوالي أربعين كيلومتراً، وتعني كلمة صيدا: اصطياد؛ حسب ما ورد في الروايات التوراتيّة، وتدلّ على سكّان الشاطئ الفنيقيّ، وتُشكّل مركزاً مُهمّاً للدوائر الرسميّة، والمتاجر، والمصارف، والمؤسّسات التعليميّة، والصناعيّة، والشفائيّة.


مغدوشة

تقع مغدوشة جنوب بيروت على بعد خمسين كيلومتراً، والجنوب الشرقيّ لصيدا على بعد ثمانية كيلومترات، وتُشتَهر بالزراعة بأنواعها جميعها، وخاصّةً: العنب، والزّيتون، والحمضيات، وصناعة ماء الزهر، ومن أشهر معالمها التراثيّة: تمثال سيدة المنطره للعذراء، ومغارة طبيعيّة محفورة بالصخر، والكثير من المطاعم والمقاهي.


جزين

تقع جزين جنوب بيروت على بعد ثمانين كيلومتراً، وعلى بعد أربعين كيلومتراً من صيدا، وتنتشر على سفح جبل تومات نيحاء، وتُعدّ بلدةً سياحيّةً من الدّرجة الأولى؛ حيث تتوفّر مصايف كثيرة، وماء، وخُضرة، وطبيعة جميلة، ومرافق عامّة، وقد ارتبط اسمها بشلّالاتها التي تُعدّ الأجمل في لبنان، وتُطلّ هذه المدينة على القرى والبلدات المنتشرة حولها، ويمكن السير على الأقدام إلى حين الوصول إلى مغارة فخر الدين.


صور

تُعدّ صور شبه جزيرة صغيرة مكتظّة بالسكان، وهي مدينة بحريّة لبنانيّة، تقع إلى الجنوب من العاصمة بيروت على بعد خمسة وثمانين كيلومتراً، وهي من أشهر الحواضر التاريخيّة؛ حيث سيطرت على التجارة البحريّة قديماً، وأنشأت مستوطنات تجاريّة حول البحر الأبيض المتوسّط، وساهمت في نشر الديانات، وهي في الوقت الحاضر تتكوّن من مرفأين: شماليّ، وجنوبيّ.


تبنين

يوجد في تبنين العديد من المقاهي، والمطاعم، والنوادي التي تُغني الحياة الاجتماعيّة فيها، ويوجد كذلك حصنها التاريخيّ، وأكثر المعالم شُهرةً فيها وهي قلعتها الصليبيّة المبنيّة فوق تلّة عالية تُطلّ على ما حولها.


حاصبيا

حاصبيا هي أقدم بلدات جبل حرمون وأهمّها، ويوجد فيها العديد من المعالم الأثريّة، أهمّها: برج المراقبة الشبيه بالقلاع والقصور الإيطاليّة.