مدن لبنان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٠ ، ١٢ يونيو ٢٠١٩
مدن لبنان

لبنان

هي الدولة العربية الموجودة في الركن الغربي من القارة الآسيوية، والمطلة على البحر الأبيض المتوسّط الأبيض، وتحدّها من الناحيتين الشمالية والشرقية جمهورية سوريا، ومن الناحية الجنوبية كل من فلسطين، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 10,452 كيلومتراً مربّعاً، ويعيش عليها حوالي خمسة ملايين نسمة.


نظام الحكم فيها جمهوري برلماني، واستقلت عن الاحتلال الفرنسي في تاريخ 8 نوفمبر عام 1943 م، وتعتبر دولة متعدّدة الطوائف والأعراق، وهي واحدة من أقدم المناطق التي قصدها الإنسان للعيش فيها، وذلك لتنوّع مناخها؛ حيث إنّها تتأثر بمناخ البحر الأبيض المتوسط المعتدل.


مدن لبنان

تتألف لبنان من ست محافظات، وتحتوي كل محافظة على مجموعة من الأقضية، وعددها 25 قضاءً، أما المحافظات فهي:


بيروت

هي أكبر مدينة في البلاد، وعاصمتها الرسميّة، وتوجد في قلب الساحل اللبنانيّ الشرقيّ الواقع على البحر الأبيض، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 85 كيلومتراً مربّعاً، ويعيش عليها أكثر من مليوني نسمة، وتعدّ مركزاً سياسياً في البلاد؛ وذلك لاحتوائها على أغلب الدوائر الحكوميّة السياسيّة أمثال رئاسة الحكومة، والبرلمان النيابيّ، والوزارات، وتعد مقصداً سياحيّاً مهماً لاحتوائها على مواقع للجذب أمثال؛ صخرة الروشة، وقصر سرسق، وتمثال الشهداء، وبرج ساعة الحميدية، وحديقة الجامعة الأميركيّة.


جبل لبنان

تحيط هذه المحافظة بالعاصمة بيروت من ثلاث نواحٍ، وهي: الجنوبية، والشرقية، والشمالية، وتوجد على الساحل الغربيّ للبحر الأبيض، وتتألف من ستة أقضية وهي: جبيل، وكسروان، والمتن، وبعبدا، وعالية، والشوف.


الشمال

تتألّف من ستة أقضية، وهي: طرابلس، والضنية، وزغراتا، والبترون، والكورة، وبشرى، وتعد مقصداً سياحيّاً مهماً في البلاد؛ وذلك لموقعها الجغرافي الذي يطل على العديد من المناطق المجاورة، ومنها المواقع الدينية كالكنائس، والأديرة المارونية، وما يميزها أنّها مكان اتخذ لحكم العديد من الإمبراطوريات القديمة.


البقاع

هي واحدة من المدن السهلة المحصورة بين مجموعة جبال لبنان الموجودة في الناحيتين الشرقية والغربية، وتتميز أراضيها بأنّها خصبة؛ وذلك لأنّها تمر بنهري الليطاني والعاصي اللذين يعدان أكبر نهرين في البلاد، وتتألف من ثلاثة أقضية وهي؛ الشمالية، والوسطى، والغربية.


النبطية

تتألف من أربعة أقضية وهي: النبطية، وحاصبيا، ومرجعيون، وبنت جبيل، وتوجد في الجزء الأوسط بين القطاع الأوسط، والقطاع الشرقي من جنوب لبنان.


لبنان الجنوبي

تتألف من ثلاثة أقضية وهي: صيدا، وصور، وجزين، وتوجد على ارتفاع يزيد عن ألف متر فوق مستوى سطح البحر.


فيديو لبنان بلد الذهب

هل كنت تعرف أن سكان "بلد الأرز" يعيشون فوق الذهب؟ ترى، ماذا تُخفي أيضاً؟ شاهد الفيديو الآتي:

399 مشاهدة