مدينة مومباي

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٧ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٨
مدينة مومباي

مدينة مومباي

هي عاصمة ولاية ماهاراشترا في الهند، وتعتبر من أكبر مدن العالم مساحة حيث إن مساحتها 344كم2، وعدد سكانها يتجاوز 12.100.000 نسمة، وتعتبر المدينة الأولى في الهند اقتصادياً، وثقافياً، وتجارياً، وكان اسمها السابق بومباي حتى عام 1995، تقع مومباي على الساحل الغربي للهند وفيها ميناء وتتكون من منطقتين مختلفتين، هما: مدينة مومباي، وضواحي مومباي، وللمدينة عدة ألقاب هي:[١]

  • مدينة السبع جزر.
  • مدينة الأحلام.
  • بوابة الهند.
  • هوليوود الهند.


تتشكل مومباي من سبع جزر كانت هذه الجزر مكاناً لتجمّعات الصيد، وسيطرت عليها إمبراطوريات وممالك مختلفة، وظهرت أهمية مومباي كمدينة تجارية في منتصف القرن الثامن عشر، وتميّزت بالتنمية الاقتصادية والتعليمية في القرن التاسع عشر، وفي أوائل القرن العشرين تشكّلت فيها قاعدة قوية لحركة استقلال الهند، واتحدت المدينة مع الدولة عام 1960 وأُنشئت دولة جديدة.[١]


أهمية مومباي

تعتبر مدينة مومباي تجمعاً لمؤسسات مالية هامّة مثل بورصة مومباي، وبنك الاحتياط، واللجنة الوطنية للأوراق المالية في الهند، كما أنّها واحدة من أفضل عشر مراكز تجارة في العالم من حيث التدفق المالي، وتولّد ما نسبته 5% من الناتج المحلي الإجمالي في الهند، و70% من التجارة البحرية في الهند عن طريق ميناء ( مومباي بورت تراست اند JNPT ) ، وكذلك 70% من المعاملات الرأسماليّة لاقتصاد الهند، وهي أيضاً موطن لمقار العديد من الشركات الهندية والشركات متعددة الجنسيات، وتشتهر المدينة في صناعة الأفلام، والسينما، والتلفزيون، المعروفة باسم بوليوود، وتوفّر المدينة مستوى دخل ومعيشة عالٍ مما يجذب المهاجرين من جميع أنحاء الهند.[٢]


من معالم المدينة

من أبرز معالم المدينة:[٣]

  • إمبريال ويعرف أيضاً باسم (البرجين التوأمين)، وهو مبنى سكنيّ يتكون من ناطحتي سحاب مزدوجتين ويعد أطول مبنى في البلاد، ويقع على شاطئ البحر في تارديو، في جنوب المدينة، وتم افتتاح البرجين عام 2010م.
  • مسجد حاجي علي دراغا، ويعرف أيضاً باسم حاجي علي وهو مزار ومسجد يقع في جزيرة صغيرة في الجزء الجنوبي من المدينة قبالة الساحل ويعد واحداً من أبدز المعالم في مومباي، إضافة إلى أنّه مثال بديع على العمارة الهندية الإسلامية، بناه السيد حاجي بير علي شاه البخاري عام 1431هـ وهو أحد التجّار المسلمين والذي قرّر التخلي عن ممتلكاته الدنيوية في سبيل النجاة، ويشتمل المزار على المسجد ومقبرة السيد حاجي علي شاه.
  • كاتدرائية الاسم المقدس، بنيت سنة 1902م، وهي كاتدرائية الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، تقع في كولابا في جنوب مومباي، ويتواجد فيها مقر رئيس أساقفة بومباي إلى اليوم، وتعتبر معلماً هندسياً ومزاراً سياحياً.


مراجع

  1. ^ أ ب Chakravarthi Raghavan, "Mumbai"، www.britannica.com, Retrieved 7-8-2018. Edited.
  2. Sneha Shetty (updated 27-7-2015), "15 Reasons why Mumbai is the Best City in India"، www.india.com, Retrieved 7-8-2018. Edited.
  3. Sridevi Nambiar (updated 4-9-2016), "Mumbai Architecture In 10 Iconic Buildings"، theculturetrip.com, Retrieved 7-8-2018. Edited.
293 مشاهدة