معلومات عامة عن دولة لبنان

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١١ ، ١٢ يونيو ٢٠١٩
معلومات عامة عن دولة لبنان

دولة لبنان

لبنان هي دولة عربية تقع في الجزء الغربي من القارة الآسيوية في منطقة الشرق الأوسط، وتحيط بها من الجهة الشمالية والشرقية دولة سوريا، ومن الجهة الجنوبية دولة فلسطين المحتلة، ومن الجهة الغربية تطل دولة لبنان على البحر الأبيض المتوسط، وتبلغ المساحة الكلية لها حوالي 10452كم².


تعتبر دولة لبنان بلداً ديمقراطياً جمهورياً يتميز بتعدد ثقافاته وحضاراته، وتعاقبت الكثير من الحضارات والأمم على أراضي لبنان بسبب موقعه المتميز بين الشمال الأوروبي والشرق الآسيوي والجنوب العربي والغرب الإفريقي، وتعود أقدم حضارة قامت على أراضيه إلى أكثر ما يقارب سبعة آلاف سنة.


العاصمة والتقسيمات الإدارية

تعتبر بيروت أكبر مدنها وعاصمة الدولة، وتُقسم الدولة إداراياً إلى ست محافظات تنقسم فيما بعد إلى خمسة وعشرين قضاءً، حيث ينقسم كلّ قضاء إلى بلديات عدة تضم كلّ منها مدينة وعدداً من القرى المجاورة لها.


أصل تسمية لبنان

  • لبنان هو اسم مشتق من كلمة لبن، وهي كلمة سامية تعني الأبيض وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الثلج الأبيض الذي يغطي جبال لبنان، حيث توجد فيها سلسلة جبلية كبيرة تقع على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط تُسمى بجبال لبنان.
  • لبنان اسم مشتق من كلمة اللبنى التي تعني شجر الطيب وأشجار اللبان والبخور، وأُطلق هذا الاسم على لبنان بسبب الرائحة الطيبة التي تنبعث من أشجار لبنان وغاباته.


المناخ في لبنان

يتميز مناخ الجمهورية اللبنانية بأنّه متوسط ومعتدل، فهو في المناطق الساحلية بارد وممطر شتاءً ورطب وحار صيفاً، أما في المناطق الجبلية فهو بارد جداً شتاءً حيث تصل درجة الحرارة إلى أقل من صفر، وتتساقط الثلوج أما صيفاً فتكون معتدلة، وترتفع معدلات سقوط الأمطار على الأراضي اللبنانية باستثناء الجزء الشمالي الشرقي من الدولة بسبب وجود السلسلة الجبلية التي تمنع وصول الأمطار إلى تلك المنطقة، حيث تشتهر الدولة بوجود غابات الأرز بشكلٍ كبيرٍ على أراضيه.