مفهوم بطاقة الأحوال المدنية

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٧ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٦
مفهوم بطاقة الأحوال المدنية

بطاقة الأحوال المدنية

يحتاج كل فرد يقيم في أيّ دولة إلى مجموعة من الأوراق الرسمية التي تضمن له حقوقه المدنية، وتسهّل له إجراء كافة المعاملات الرسمية التي يحتاج لها في تسيير العديد من شؤون حياته العامّة، والخاصّة، كتسجيل المواليد، والوفيات، والالتحاق بالدراسة سواء أكان في القطاع العام، أو الخاص، وتلقي الخدمات الصحيّة، والمدنيّة وغيرها من الخدمات، والحقوق التي كفلت الدولة بتقديمها للأفراد المقيمين على أرضها.


دائرة الأحوال المدنية، هي هيئة حكومية تعمل على إصدار كافة الوثائق الرسميّة التي يحتاجها الأفراد المقيمون على أرض الدولة، وتتعاون مع وزارة الخارجية، وشؤون المغتربين في تسيير معاملات المواطنين المقيمين في دول أجنبية، وعربية، وإصدار بطاقات ثبوتية لجميع الأجانب المقيمين في الدولة بغرض العمل، أو الدراسة، أو اللجوء، أو لأي سبب آخر.


مفهوم بطاقة الأحوال المدنية

بطاقة الأحوال المدنية: هي عبارة عن بطاقة إثبات شخصيّة، حيث يتوجب على كل شخص تجاوز سن السادسة عشر من عمره إصدارها، وهذا بحسب قانون الأحوال الشخصيّة في الدستور الأردني، ويعتبر حاملها متمتعاً بكافة المزايا، والحقوق التي تكفلت بها الدولة لمواطنيها الحاملين للجنسية الأردنية، والأرقام الوطنيّة المعتمدة.


تعتبر بطاقة الأحوال المدنيّة من الوثائق الضروريّة التي تثبت هويّة الأفراد، وتعرّف عنهم بشكل رسمي، وهي تأتي ضمن منظومة من الأوراق الرسميّة الثبوتية التي يحتاجها الفرد لتسيير معاملاته الرسميّة، والخاصّة كما أسلفنا الذكر داخل حدود الوطن، وخارجه.


شروط الحصول على بطاقة الأحوال المدنية

  • أن يكون الفرد المقدم للحصول على بطاقة الأحوال المدنية قد أتم السادسة عشر من عمره.
  • أن يحمل الجنسية الأردنية (بحسب الدستور الأردني).
  • أن يصحب معه صورة مصدقة عن دفتر العائلة، وصورة مصدقة عن شهادة الميلاد.
  • أن يصحب معه أحد المعرفين الذي تربطه بهم قرابة مباشرة، كالأب، أو الأخ، أو الجد والد الأب.
  • أن يدفع المبلغ المستحق لاستخراج بطاقة الأحوال الشخصية لأول مرّة.
  • أن يتم التبليغ عن الهوية في حال ضياعها، أو سرقتها خلال تسعين يوماً من تاريخ حدوث الواقعة.


الأوراق الثبوتية الأخرى

شهادات الميلاد

هي عبارة عن أوراق رسميّة تثبت واقعة الولادة، ويتم فيها تسجيل أسماء المواليد، وتاريخ الولادة بدقة (اليوم،والشهر،والسنة)، ومكان الولادة، وأسماء الوالدين، والعائلة.


تعتبر هذه الوثيقة من الوثائق الهامّة التي تضمن حق الطفل في إثبات نسبه لوالديه، وتلقي كافة الخدمات الني تقدمها الدولة لمواطنيها كالصحة، والتعليم بكافة مراحله.


دفتر العائلة

هو وثيقة رسمية تثبت واقعة الزواج، يتقدم فيها الزوج بطلبه من دائرة الأحوال المدنية والجوازات خلال تسعين يوماً من واقعة الزواج، ويعتبر الوثيقة الوحيدة التي تكفل تدوين السجل الأُسَري في مكان واحد، حيث يسجل فيه اسم الزوجة، وأسماء الأولاد بالترتيب من الأكبر، إلى الأصغر، مبيّناً تاريخ كل واقعة زواج، أو ولادة بدقة كبيرة.


جواز السفر

يعتبر جواز السفر وثيقة العبور بين الدول التي تسمح لرعايا الدولة الأخرى بدخول أراضيها، وذلك بحسب بروتوكلات، واتفاقيات رسميّة تعقد بينها، تبيّن شروط كل دولة في استقبال المسافرين، أو المهاجرين لها لأي سبب كان.


يصدر جواز السفر من قسم الجوازات وشؤون المغتربين في دائرة الأحوال المدنية، وهو يعتبر الوثيقة الرسمية المعرفة لحامله خارج حدود الدولة الأم، ويمكن أن يقوم مقام أية وثيقة رسمية أخرى في حال عدم توفرها مع حامل الجواز.


يحق لكل مواطن أتم الثامنة عشر من عمره إصدار جواز سفر، على أن يعمل على تجديده ضمن الفترة التي تحددها له دائرة الجوازات والهجرة، حتى يبقى ساري المفعول.

230 مشاهدة