وصفات لإزالة الكلف من الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٨ ، ١٩ يونيو ٢٠١٦
وصفات لإزالة الكلف من الوجه

الكلف

يعدّ الكلف أحد المشاكل التي تواجهُ البشرة، حيث تظهر بشكل كبير في الوجه، وتتعرض إليها النساء بشكل كبير، ومما تسبّبُ لهنّ الإزعاج، وذلك لأنّها تؤثّر بشكلٍ سلبيّ على إشراقة وصفاء البشرة، وتتعدّدُ العوامل التي تؤدّي إلى ظهور الكلف، وسنذكر منها، مرور المرأة بفترة الحمل، والتغيّرات في إفرازات الهرمونات، والقلق والتوتّر بشكلٍ مستمرّ.


عدا عن التعرّض للأشعة فوق البنفسجيّة لفترات طويلة، وغيرها الكثير، وتختلف طرق معالجتها، فالبعض يلجأ لاستخدام العمليات التجمليّة، والتي تعطي نتائجَ سريعة على المدى القصير، ولكن على المدى الطويل فإنّها تؤثّرُ سلبياً على البشرة، والبعض الآخر يلجأ لاستخدام الخلطات الطبيعيّة، والتي سنتعرّفُ عليها في هذا المقال.


خلطات طبيعية لإزالة النمش من الوجه

  • نخلط ملعقتين كبيرتين من الكاكاو البودرة، وملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعيّ، وذلك حتى نحصل على عجينة سهلة التطبيق، ثم نفردها على الوجه، ونتركه لمدّة لا تقلّ عن عشرين دقيقة، ثم نغسل الوجه بعد مضيّ الوقت بالماء الفاتر، ثم بالماء البارد، ونجفّفه بواسطة قطعة من القماش الناعم، وندلّك البشرة بماء الورد.
  • نخلط ملعقة كبيرة من ماء الورد، وملعقة كبيرة من زيت الخروع، وملعقة كبيرة من النخالة، وملعقة كبيرة من خلّ التفاح أو الخلّ الأبيض حسْبَ الموجود، ثم نطبّق هذا الخليط على الوجه، لمدّة لا تقل عن عشرين دقيقة، ونغسله بعد مرور الوقت بالماء الفاتر، ثم بالماء البارد.
  • نخلط نصف ملعقة كبيرة من عسل النحل، وصفار بيضة، ثم نضع هذا الخليط في علبة زجاجية ومحكمة الأغلاق، وندخلها إلى الثلاجة لمدة ساعة، وندلك به الوجه، ونتركه لمدة لا تقلّ عن النصف ساعة، ونغسله بالماء الفاتر ثم بالماء البارد، وندلك الوجه بزيت جوز الهنديّ أو زيت اللوز، ونتركه لمدة ليلة وضحاها، ونغسله في صباح اليوم التالي بالماء الفاتر.
  • نخلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من خلّ التفاح، وملعقة كبيرة من عصير البصل، وملعقة كبيرة من عصير الخيار، وحبة كبيرة من البطاطا المهروسة ناعماً، وقطعة من التوت، ثم نطبّق هذه الخلطة على الوجه، ونتركها لمدة لا تقل عن خمسِ دقائق، ونغسله بعد ذلك بالماء الفاتر.
  • نخلط جيّداً ملعقة كبيرة من عسل النحل، وملعقة كبيرة من خلّ التفاح، ونصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام الناعم، وندهن الوجه بهذا الخليط، ونتركه لمدة لا تقلّ عن ساعتين، ثم نغسله بالماء الفاتر، ثم بالماء البارد.
  • نخلط ملعقة كبيرة من الجليسرين، وملعقة كبيرة من خلّ التفاح، ونصف ملعقة صغيرة من الملح الناعم، وذلك حتى نحصل على خليط سهل التطبيق، ثم ندهن الوجه بهذا المزيج، ونتركه لمدّة لا تزيد عن ساعتين، وبعد مرور الوقت نغسل الوجهَ بالماء الفاتر.