أسباب ضعف الغدة الدرقية وعلاجها

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٢ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٧
أسباب ضعف الغدة الدرقية وعلاجها

الغدّة الدرقية

الغدّة الدرقية هي إحدى الغدد الصماء، وتعدّ أكبرها في جسم الإنسان، وشكلها قريب إلى حدّ ما من شكل الفراشة، وتوجد هذه الغدّة في مقدّمة الرقبة كما أنّها تحيط بكل من القصبة الهوائية والحنجرة، وتقوم بإفراز هرموناتها بشكل مباشر في الدم، إذ تعمل هذه الهرمونات على تنظيم عمليات الأيض والنمو في جسم الإنسان، وفي كثير من الأحيان تتعرّض الغدّة الدرقية للعديد من الأمراض، كالضعف أو الخمول، حيث إنّها تفقد قدرتها على إنتاج الهرمونات اللازمة للجسم للقيام بعمليات الأيض، كما أنّ هذا الخمول ناتج عن مجموعة من الأسباب، وسنذكرها بالتفصيل هنا.


أسباب ضعف الغدّة الدرقية

  • تعرّض الغدّة الدرقية للالتهاب، أو الالتهاب بشكل مؤقت وخاصّة بعد الولادة.
  • عوامل وراثية.
  • انخفاض معدّل عنصر اليود في الجسم.
  • الإصابة بمرض الهاشيموتو، وهذا المرض ينتمي إلى الأمراض المناعية، حيث يقوم بتحفيز الجهاز المناعي على إفراز أجسام تقوم بمحاربة ومقاومة الغدّة الدرقية على أنّها جسم غريب.
  • علاج فرط نشاطها عن طريق استئصال جزء منها، أو تدمير بعض خلاياها باستخدام اليود المشع.


علاج ضعف الغدّة الدرقية

العلاج بطرق طبية

تناول حبوب الهرمونات المفرزة من الغدّة الدرقية، وتحديد كميّة الجرعة تكون تحت إشراف طبي، حيث إنّ كميّة الجرعة تختلف من شخص إلى آخر بناءً على مرحلة الضعف وحجمه، وكذلك حسب حاجة الجسم لهذه الهرمونات، حيث إنّ الحامل تحتاج إلى كمياّت أكبر من غيرها.


العلاج بطرق طبيعية

  • تناول ملعقة كبيرة من مزيج نبات القسط، ثلاث مرات بصورة يومية حتّى التخلّص من ضعف الغدّة الدرقية، ويحضّر هذا المزيج بإضافة ملعقة صغيرة من الزيت الزيتون، وملعقة صغيرة من مطحون نبات القسط، إلى ملعقة كبيرة من العسل.
  • أكل ملعقة صغيرة من مغلي نبات الجرجير في الصباح وأخرى في المساء، ويحضّر مغلي الجرجير بمزج كميات متساوية من كل من عصير الجرجير وعصير البصل، والعسل أيضاً، ويوضع المزيج على النار هادئة ويترك حتّى يغلي ويجب الانتباه إلى إزالة الرغوة عن المكوّنات.
  • شرب مقدار ملعقة كبيرة من مغلي الجعدة قبل النوم، والحرص على الاستمرار في اتّباع هذه الطريقة حتىّ شفاء الغدّة الدرقية من الضعف بشكل كامل، ويحضّر مغلي الجعدة، بإضافة ملعقة كبيرة من الجعدة إلى نصف لتر من الماء، وتوضع المكوّنات على النار، وتترك تلغلي حتّى تصبح بنصف الكمية.
  • شرب كأس من مغلي البرقدوش بصورة يومية، ويحضر هذا المغلي بإضافة كميات متساوية من الشاي الأخضر والبرقدوش الأخضر أيضاً، إلى كمية مناسبة من الماء.


فيديو عن كيفية هبوط الغدة الدرقية

للتعرف عن المزيد من المعلومات عن كيفية هبوط الغدة الدرقية شاهد هذا الفيديو.