أضرار شرب الحليب بدون غلي

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ٩ أبريل ٢٠١٩
أضرار شرب الحليب بدون غلي

أضرار شرب الحليب بدون غلي

يوفّر الحليب ومنتجاته العديد من الفوائد، ولكنّ يمكن أنّ يحتوي الحليب قبل الغلي أو البسترة على كائنات دقيقة تسبب الضرر للإنسان، وتبيّن أنّه منذ 1993-2012 كان هناك 127 حالات تسمم منتشرة نتيجة تناول الحليب أو منتجاته بدون غلي أو بسترة، حيث يمكن للحليب النيء أنّ يحتوي على العديد من أنواع البكتيريا التي تسبب تسمم الطعام مثل السالمونيلا، والإشريكية القولونية، والليستيريا، والعطفية، وتسبب هذه البكتيريا في الحليب النيء الضرر للأشخاص الذين يشربونه بينما تزيد حدّة الضرر عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة مثل مرضى نقل الأعضاء، والأشخاص المصابين بالإيدز، والسرطان، ومرضى السكري، والأطفال، وكبار السن، والسيدات في فترة الحمل، وبشكل خاص تعتبر بكتيريا الليستيريا ضارّة في فترة الحمل حيث يمكن أن تسبب الإجهاض، أو المرض، أو وفاة الطفل حديث الولادة، ولذلك تُنصح السيدات في فترة الحل بعدم شرب الحليب النيء، ومن أعراض التسمم الغذائي التقيؤ، والإسهال، وألم البطن، وأعراض تشبه الإنفلونزا مثل ارتفاع درجة الحرارة والصداع.[١]


فوائد الحليب

يمتلك الحليب العديد من الفوائد، ونذكر منها ما يلي:[٢]

  • تعزيز صحة العظام: يعتبر الحليب مصدراً مهمّاً للكالسيوم والمعادن المهمّة لصحّة العظام، كما يمكن أن يكون حليب الأبقار مدعّماً بفيتامين د المهم لصحّة العظام، بالإضافة إلى أنّ الكالسيوم وفيتامين د يقللان من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • تعزيز صحّة القلب: يعدّ الحليب مصدراً مهمّاً للبوتاسيوم الذي يحفّز توسع الأوعية الدموية ويقلل من ضغط الدم، كما بيّنت إحدى الدراسات أنّ تناول كمّية أكبر من البوتاسيوم وتقليل كمّية الصوديوم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • المساعدة على بناء العضلات: يوفّر الحليب مصدراً مهمّاً للبروتين الذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الحليب كامل الدسم يعتبر مصدراً مهمّاً للطاقة، ووجدت الدراسات أنّ زيادة الكمّية المتناولة من الحليب يعزز من كتلة العضلات وقوتها عند ممارسة تمارين التحمّل.


القيمة الغذائية

يحتوي 240 ملليلتراً من الحليب البقري كامل الدسم على ما يلي:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الطاقة 161 سعرة حرارية
البروتين 7.99 غرام
الدهون 9 غرامات
الكربوهيدرات 10.99 غرام
الكالسيوم 300 ملليغرام
الصوديوم 120 ملليغرام
فيتامين أ 300 وحدة دولية
الكولسترول 36 ملليغراماً


المراجع

  1. "The Dangers of Raw Milk: Unpasteurized Milk Can Pose a Serious Health Risk", www.fda.gov, Retrieved 31-3-2019. Edited.
  2. Megan Ware (14-12-2017), "All about milk"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-4-2019. Edited.
  3. "Full Report (All Nutrients): 45345559, WHOLE COW MILK, UPC: 837152002053", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 5-4-2019. Edited.