أضرار شرب الحليب صباحا

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤١ ، ١٧ أبريل ٢٠١٩
أضرار شرب الحليب صباحا

أضرار شرب الحليب صباحاً

يسبب شرب الحليب حدوث بعض الآثار الجانبية، إلّا أنّه لا توجد أدلّة علمية على وجود أضرار لشرب الحليب صباحاً، وفيما يلي بعض أضرار شرب الحليب:[١]

  • ألم في البطن: يحدث ألم في البطن عندما تتهيّج بطانة المعدة من اللاكتوز الموجود في حليب البقر، حيثُ قد يتسبب تحلل اللاكتوز في حدوث تهيّج في المعدة، أو تشنج في الأمعاء، ويُوصي الطبيب باستخدام أدوية بدون وصفة طبيّة للمساعدة على تحلل اللاكتوز من الحليب.
  • الغثيان: قد يحدث الغثيان عندما تصبح المعدة متهيّجة بسبب اللاكتوز الموجود في الحليب، ووفقاً للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى؛ قد يواجه الشخص الغثيان مع القيء، ويُنصح بالتوقف عن شرب الحليب عند ظهور هذه الأعراض.
  • الغازات: تنتج الغازات بسبب تهيّج اللاكتوز في الجهاز الهضمي، لذلك يفضّل تجنّب تناول الحليب في هذه الحالة.
  • انتفاخ البطن: يرتبط الانتفاخ البطني بزيادة الغاز في المعدة، وفقاً للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى؛ يصبح البطن أكبر حجماً مع الانتفاخ، وذلك بسبب التأثير الجانبي للاكتوز حليب البقر.
  • الإسهال: يحدث الإسهال عند تشنّج الأمعاء وخروج المواد الصلبة من المستقيم بسرعة، حيثُ إنّ اللاكتوز سكر موجود في حليب البقر يسبب الكثير من الآثار الجانبية.


الفوائد الصحية للحليب

توجد العديد من الفوائد الصحّية للحليب، ونذكر منها ما يلي:[٢]

  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: يحتوي الحليب على فيتامين د الذي يلعب دوراً في تنظيم نموّ الخلايا وحمايتها من السرطان، حيثُ تبين الأبحاث أنّ هناك خطر أكبر للوفاة بسبب سرطان القولون والمستقيم في الأماكن التي تتعرض لأشعة الشمس بشكل قليل، كما ينص المعهد الوطني للسرطان على أنّ نتائج الأبحاث تبيّن علاقة أخذ الكالسيوم وانخفاض مخاطر سرطان القولون والمستقيم، بالإضافة إلى بعض الدراسات التي تشير إلى زيادة تناول الكالسيوم واللاكتوز من منتجات الألبان قد تساعد على منع سرطان المبيّض.
  • تقليل الإصابة بالاكتئاب: تعزز المستويات الكافية من فيتامين د من إفراز هرمون السيرتونين وهو عبارة عن هرمون مرتبط بتنظيم المزاج، والشهية، بالإضافة إلى النوم، حيثُ يرتبط نقص فيتامين د بالاكتئاب، والإرهاق المزمن، ومتلازمة ما قبل الحيض، ومن مصادر فيتامين د حليب البقر، والأطعمة الأخرى المدعّمة بفيتامين د.
  • تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام: أشار الباحثون أنّ شرب الحليب يومياً قد يخفض تطوّر هشاشة العظام، كما نُشرت أبحاثهم في الكلية الأمريكية لعلاج التهاب المفاصل في مجلة الروماتيزم.


القيمة الغذائية للحليب

يوضّح الجدول التالي القيمة الغذائية في كوب واحد أي ما يعادل 244 غراماً من الحليب كامل الدسم:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 156 سعرة حرارية
الماء 213.96 غراماً
البروتين 8 غرامات
الدهون الكلية 8.93 غرامات
الكربوهيدرات 11.35 غراماً
الكالسيوم 290 ملليغراماً
الفسفور 227 ملليغراماً
البوتاسيوم 368 مليغراماً
فيتامين أ 337 وحدة دولية


المراجع

  1. CAROLE ANNE TOMLINSON, "What Are the Side Effects of Milk?"، www.livestrong.com, Retrieved 14-4-2019.
  2. Megan Ware RDN LD (14-12-2017), "All about milk"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-4-2019.
  3. "Basic Report: 01078, Milk, producer, fluid, 3.7% milkfat ", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 28-3-2019.