أطعمة للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ٤ مارس ٢٠١٩
أطعمة للبشرة

أطعمة مفيدة للبشرة

يؤثر الطعام المُتناول على صحة الجلد، ومن الأطعمة التي تُساعد على الحفاظ على صحة البشرة ما يأتي:[١]

  • الأسماك الدهنيّة: تعتبر الأسماك الدهنيّة مثل السملون، والإسقمري، والرنجة من الأطعمة التي تُعزز صحة البشرة؛ وذلك لاحتوائها على الأوميغا3 الذي يُساعد على بقاء البشرة رطبة ومُغَذَية، كما أنّ نقص الأوميغا3 يُسبب جفاف الجلد.
  • الأفوكادو: يُعدّ الأفوكادو مصدرًا غنيًّا بالدهون الصحيّة التي تُفيد البشرة، وأظهرت إحدى الدراسات أنّ زيادة الكمية المُتناولة من الدهون ومنها الدهون الصحيّة الموجودة في الأفوكادو يرتبط بالحصول على بشرةٍ مرنة ومشرقة.
  • الجوز: يمتلك الجوز العديد من الخصائص التي تُفيد صحة البشرة، كما أنّه غنيّ بالأحماض الدهنيّة مثل الأوميغا3 والأوميغا6،

كما أنّ 28 غراماً منه يُغطي ما نسبته 6% من الاحتياج اليوميّ للزنك الذي يُعدّ عنصرًأ مهمًا لعلاج الجروح ومحاربة البكتيريا والالتهاب.

  • بذور دوار الشمس: تُعدّ البذور والمكسرات مصدرًا مهمًا للعناصر الغذائيّة التي تدعم صحة البشرة، إذ إنّ 28 غراماً من بذور دوار الشمس يُغطي ما نسبته 37% من الاحتياج اليوميّ لفيتامين هـ، و32% من الاحتياج اليوميّ للسيلينيوم، و10% من الاحتياج اليوميّ للزنك.
  • البطاطا الحلوة: إذ تحتوي على البيتا كاروتين الذي يتمّ تحويله إلى فيتامين أ في الجسم، ويوفر كلّ 100 غرام من البطاطا الحلوة المخبوزة كمية من البيتا كاروتين يمكن أنّ تتحول إلى أربعة أضعاف الاحتياج اليوميّ من فيتامين أ، كما وتُفيد البيتا كاروتين صحة الجلد وتَقي من أشعة الشمس.


فيتامينات ومعادن لصحة للبشرة

تحتاج البشرة إلى بعض العناصر الغذائيّة لمساعدتها على القيام ببعض الوظائف مثل حماية الجسم من المؤثرات الخارجية، ومن هذه الفيتامينات ما يأتي:[٢]

  • فيتامين أ: تحتاج البشرة فيتامين أ للمساعدة على منع حدوث الأضرار التي تُسببها أشعة الشمس، بالإضافة إلى أنّه يُعدّ من مضادات الأكسدة التي قدّ تحمي البشرة من حروق الشمس، وقدّ يُسبب نقص فيتامين أ جفاف الجلد والشعور بالحكة.
  • فيتامين ج: يُساعد فيتامين ج البروتين الموجود تحت الجلد على الحفاظ على شكله، بالإضافة إلى أنّه من مضادات الأكسدة القوية التي تُساعد على الحماية من خطر الجذور الحرة، وتُقلّل خطر الإصابة بسرطان الجلد، ونقص فيتامين ج الذي يُسبب ظهور الكدمات ونزيف اللثة.
  • الزنك: يُساعد الزنك على شفاء الجروح، ويحتاج الجسم للزنك للحفاظ على ثبات جدران الخلايا كما يُعدّ مهمًا لانقسام الخلايا ونموها، وقدّ يحمي الزنك البشرة من الضرر الذي تُسببه الأشعة فوق البنفسجية، ومن جهة أخرى فإنّ نقص الزنك يمكن أنّ يتسبب بأعراض تشبه الأكزيما ولكنها تُسبب الحكة والطفح.


نصائح للحفاظ على البشرة

يوجد بعض الأمور التي يجب القيام بها للحفاظ على صحة البشرة، ومنها:[٣]

  • حماية البشرة من الشمس: إذّ أنّ من أهم الخطوات للحفاظ على البشرة من أشعة الشمس هي استخدام واقي الشمس، والوقوف في الظل، وارتداء ملابس واقية عند التعرض للشمس.
  • التوقف عن التدخين: حيث أنّ التدخين يُضيق من الأوعية الدموية في البشرة، ممّا يُقلّل من تدفق الدم إليها، كما يُدمر التدخين من الكولاجين والإيلاستين التي تُعطي للبشرة القوة والمرونة.
  • معاملة البشرة بلطف: حيث يُنصح بتحديد وقت الاستحمام وذلك لأنّ المياه الحارة والاستحمام يزيل الزيوت من البشرة، لذا يُنصح بتقليل وقت الاستحمام واستخدام المياه الدافئة بدلاً من الحارة، بالإضافة إلى تجنب استخدام الصابون أو المنظفات القوية على البشرة التي قد تُزيل الزيوت من البشرة، وعند تجفيف البشرة يُنصح بالتربيت بلطفٍ عليها باستخدام المنشفة لإبقاء البشرة رطبة.


المراجع

  1. Taylor Jones (13-9-2018), "The 12 Best Foods for Healthy Skin"، www.healthline.com, Retrieved 2-3-2019. Edited.
  2. "Vitamins & Nutrients for Healthy Skin", www.webmd.com, Retrieved 2-3-2019. Edited.
  3. "Skin care: 5 tips for healthy skin", www.mayoclinic.org, Retrieved 3-2-2019. Edited.