أطعمة مفيدة للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ٢٨ فبراير ٢٠١٩
أطعمة مفيدة للبشرة

الفواكه المفيدة للبشرة

يُنصح الكثير من الأفراد بالإكثار من تناول الفاكهة للحصول على بشرةٍ صحيةٍ ونضرة، ومن أهمّ الفواكه التي تُساعد على تحقيق هذا ما يأتي:[١]

  • البطيخ: إذ يُساعد البطيخ على حماية البشرة من التجاعيد وخطوط التقدّم في العمر، كما أنّه يمنع احتباس الماء حول العينين؛ وذلك بفضل احتوائه على كمياتٍ كبيرةٍ من الماء.
  • الأفوكادو: إذ يحتوي الأفوكادو على فيتامين د، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، والكثير من الدهون الصحيّة الضرورية للحصول على بشرةٍ صحيّةٍ وجميلة.
  • البرتقال والفراولة والجريب فروت: إذ تُساعد هذه الأطعمة على حماية البشرة من الجفاف، والتجاعيد؛ وذلك بفضل احتوائها على كمياتٍ كبيرةٍ من فيتامين ج.
  • التوت: إذ يعمل التوت على حماية البشرة من خطر الجذور الحرة؛ وذلك بفضل احتوائه على كمياتٍ كبيرةٍ من المواد المُضادة للأكسدة.
  • الرمان: إذ يُساهم الرمان في تنظيم تدفق الدم إلى البشرة، الأمر الذي يُساعد على جعلها نضرة وصحيّة، كما يعمل الرمان على حماية البشرة من الجذور الحرة؛ وذلك بفضل احتوائه على مركبات البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols).


الخضروات المفيدة للبشرة

يوجد العديد من الخضروات التي يُنصح بتناولها؛ للحصول على بشرةٍ صحيّةٍ وجميلة، وفيما يأتي أهمّها:[٢]

  • البطاطا الحلوة: إذ تعمل البطاطا الحلوة على حماية البشرة من الأضرار التي تُلحقها الشمس بها، فهي تعمل كواقٍ من أشعة الشمس، وتُعزى قدرتها هذه إلى احتوائها على البيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta-Carotene).
  • الفلفل الحلو: إذ يُساعد الفلفل الحلو، وخصوصًا اللون الأحمر، أو الأصفر منه على ضمان صحة البشرة وتقويتها؛ وذلك بفضل احتوائه على المواد المُضادة للأكسدة، وكذلك فيتامين ج.
  • البروكلي: إذ يُساهم البروكلي على حماية البشرة من حروق الشمس، وبعض الأمراض الجلدية الخطرة كسرطان الجلد؛ وذلك لأنّه يحتوي على العديد من الفيتامينات، والمعادن الضرورية للبشرة.
  • البندورة: إذ تُساعد البندورة على حماية البشرة من التجاعيد، وكذلك حروق الشمس؛ وذلك بفضل احتوائها على فيتامين ج، والكاروتينويد (بالإنجليزية: Carotenoids).


أطعمة أخرى مفيدة للبشرة

يوجد الكثير من الأطعمة المفيدة للبشرة، والتي تجعلها صحيّةً ومُشرقة، وفيما يأتي بعضٌ منها:[٣]

  • الأطعمة المُحتوية على معدن السيلينيوم: إذ تعمل الأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم (بالإنجليزية: Selenium) على حماية البشرة من الجفاف، والتجاعيد، وعلامات التقدم في السن الأخرى، كما أنّها تحميها من الإصابة بالأمراض الجلدية الخطرة كسرطان الجلد، ومن أشهر الأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم: الجمبري، والمُكسّرات، والفطر، والأسماك، ولحم البقر.
  • الأطعمة المُحتوية على الكوإنزيم Q10: إذ تُساعد هذه الأطعمة على تقوية خلايا البشرة، وحمايتها من الإصابة بالتجاعيد، وعلامات التقدم في السن الأخرى، ومن الأطعمة التي تحتوي على الكوإنزيم Q10: الحبوب الكاملة، والدواجن، وأعضاء الحيوانات، كالكبد.
  • الأطعمة المُحتوية على فيتامين أ: إذ تُساعد هذه الأطعمة على علاج الكثير من مشاكل البشرة، كحبّ الشباب مثلاً، ويُعدّ الجزر من الأطعمة الغنية بفيتامين أ.
  • الأطعمة المِحتوية على فيتامين هـ: إذ تعمل هذه الأطعمة على حماية البشرة من الالتهابات، وحروق الشمس، ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ: المُكسّرات، والبذور، والزيتون، والخضار الورقيّة.


المراجع

  1. BIANCA MENDEZ (21-2-2019), "22 Dermatologists-Approved Foods for Better Skin"، www.eatthis.com, Retrieved 21-2-2019. Edited.
  2. Taylor Jones (21-2-2019), "The 12 Best Foods for Healthy Skin"، www.healthline.com, Retrieved 21-2-2019. Edited.
  3. Stephanie S. Gardner (21-2-2019), "Slideshow: Foods for Healthy, Supple Skin "، www.webmd.com, Retrieved 21-2-2019. Edited.