أول مراحل تكوين الجنين

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٩ ، ١٧ يوليو ٢٠١٧
أول مراحل تكوين الجنين

مراحل الحمل

يمر الحمل بعدّة مراحل، يتم فيها تكوين الجنين بشكل كامل، وتقسّم بالنسبة للفترة الزمنيّة إلى ثلاث مراحل، وهي المرحلة الأولى وتشمل الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، والمرحلة الثانية من الحمل، وتضم الشهر الرابع، والشهر الخامس، والشهر السادس من الحمل، والمرحلة الثالثة والأخيرة، وتشتمل على الشهور الثلاثة الأخيرة من مرحلة الحمل، وتضم كلّ مرحلة من مراحل الحمل تغيّرات، وتطوّرات بشكل مختلف، وتحصل للجنين بشكل تدريجي، يتكوّن فيها الجنين وينمو، حتّى تكتمل جميع أعضائه، وأجهزته الحيويّة، استعداداً لعمليّة الولادة، والخروج إلى الدنيا.


أول مراحل تكوين الجنين

يبدأ الجنين بالتكوّن في مراحل الحمل الأولى، ويكون ذلك بعد تكوّن الزايغوت، وهو ما ينتج عن تخصيب البويضة، وتضم المراحل الأولى للحمل فترة زمنيّة تقارب تسعة أسابيع، حيث يبدأ تكوّن الجنين مع بداية الأسبوع الثالث، ويمكن تقسيم أوّل مراحل تكوين الجنين إلى فترات، تبلغ مدّة كل فترة أسبوعاً واحداً على الأقل، وتكون موزّعة كما يأتي:

الأسبوع الثالث

تصل البويضة المخصّبة أو الزايغوت إلى الرحم، وتدخل في عدّة انقسامات، تكون على مراحل متتابعة، وذلك حتّى تصل لأكثر من مئة خليّة، ثمّ تستقر هذه الخلايا في جدار الرحم، وتتغذّى منه، ثمّ تبدأ عمليّة الالتحام مع جدار الرحم.


الأسبوع الرابع

تبدأ كتلة الخلايا الموجودة في الرحم بالتضاعف، وتتمايز إلى طبقتين، تمتد الأولى باتّجاه الرحم مُشكّلة المشيمة، وتدخل الثانية في سلسلة من التطوّرات لتشكّل الجنين.


الأسبوع الخامس

في هذه المرحلة يبلغ طول الجنين حوالي ملليمترَين، ويبدأ الأنبوب العصبي بالتشكّل، والذي سوف يتطوّر إلى المخ، والحبل الشوكي، كما تنمو الضلوع، والعمود الفقري، والعضلات من الطبقة الوسطى من الخلايا.


الأسبوع السادس

يصل طول الجنين إلى ستّة ملليمترات، ويبدأ جسم الجنين بالتقوّس، ويظهر مخ ابتدائي، ورقبة، وقلب، وأوعية دمويّة تعمل على ربط الجنين بأمّه.


الأسبوع السابع

تبدأ الأذنان، والعينان بالنمو، ويظهر تجويف للفم، ويبدأ الرأس باتّخاذ الشكل الطبيعي لرأس الإنسان.


الأسبوع الثامن

يبلغ طول الجنين سنتيمترين ونصف، وتبدأ العينان والجفون بالتكوّن، إضافة إلى الجزء الأوسط من الأذن، ويبدأ القلب العمل بشكل منتظم، كما تبرز أصابع القدمين واليدين.


الأسبوع التاسع

يظهر للجنين أنف، ويقوم العمود الفقري بأولى تحرّكاته، فيبدأ الجنين بالركل، وتغدو الأصابع واضحة.


ويستمر نمو الجنين في المراحل اللاحقة، حتّى يكتمل نمو جميع الأعضاء ونضوجها، لتقوم بوظائفها المعروفة، وتتّحد مع بعضها البعض بشكل متوافق، لتشكّل أجهزة الجسم المختلفة، وتقوم بوظائفها على أكمل وجه.