الزنجبيل للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠١ ، ١٢ فبراير ٢٠١٩
الزنجبيل للتخسيس

الزّنجبيل وخسارة الوزن

يمتلك الزّنجبيل العديد من الفوائد الصحيّة، أهمّها قدرته على إنقاص الوزن، لكن يجب إدراجه ضمن برنامج غذائيّ صحّي مخصّص لخسارة الوزن لتحقيق أفضل النّتائج، وعدم الاعتماد على تناوله فقط، ويحفّز الزّنجبيل خسارة الوزن بعدّة طرق، وفيما يلي أهمّها:[١]

  • يُحسّن عمليّة الهضم: يُساعد شُرب كوب من الزّنجبيل قبل تناول الطّعام على تحفيز عمليّة الهضم، كما يثبّط الشهيّة ويقلّل من الرغبة في تناول الطّعام، ما يُساعد على إنقاص الوزن.
  • يُقلّل إنتاج هرمون الكورتيزول: يُساهم الزّنجبيل في تثبيط إنتاج الكورتيزول (بالإنجليزية: cortisol)، وهو هرمون يقوم بتنظيم عمليّة الأيض، ويؤدّي إفرازه بكمياتٍ كبيرة إلى تراكم الدّهون في الجسم، وخاصةً منظقة البطن؛ لذا فمن الجيّد شُرب الزّنجبيل ليكبح الزّيادة في إنتاج هذا الهرمون.
  • يزيد من طاقة الفرد: يُعتبر الزّنجبيل أحد المشروبات الغذائية المُنشّطة، والتي تمدّ الجسم بالطاقة لمُمارسة التّمارين الرّياضيّة، التي تحرق السّعرات الحراريّة.


فوائد الزّنجبيل للجسم

يعتبر الزّنجبيل أحد التوابل المُستخدمة بكثرة لإضافة النّكهة للأطعمة، ويمتلك العديد من الفوائد الصحيّة المهمّة لجسم الإنسان، وفيما يلي بعضٌ منها:[٢]

  • يحمي الجسم من الالتهابات، حيث أثبتت إحدى الدّراسات قدرة الزّنجبيل على التّخفيف من آلام العضلات التي تظهر بسبب الالتهابات بعد مُمارسة التّمارين الرّياضية.
  • يُكافح العديد من الأمراض الخطرة مثل أمراض القلب، والزّهايمر، والسّرطان؛ وذلك بسبب محتواه العالي من المواد المُضادّة للأكسدة.
  • يُحارب علامات التقدم في العمر.
  • يخفّف أعراض الغثيان، والقيء.
  • يُنظّم مستويات السّكر في الدّم.
  • يُخفّض مستويات الكولسترول الضّار في الجسم، وكذلك الدّهون الثّلاثية.


القيمة الغذائيّة للزّنجبيل

يحتوي الزّنجبيل على العديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن، كما أنّ الملعقة الكبيرة الواحدة من الزّنجبيل الطازج تحتوي على:[٣]

العنصر الغذائيّ المحتوى
السّعرات الحراريّة 4.8 سعراً حراريّاً
الكبربوهيدرات 1.07 غراماً
الألياف 0.12 غراماً
البروتينات 0.11 غراماً
الدّهون 0.05 غراماً
السّكر 0.1 غراماً


المراجع

  1. JUDY KILPATRICK (3-2-2019), "What Are the Benefits of Ginger for a Flat Tummy?"، www.livestrong.com, Retrieved 3-2-2019. Edited.
  2. Natalie Butler (3-2-2019), "What Are the Benefits and Side Effects of Ginger Water?"، www.healthline.com, Retrieved 3-2-2019. Edited.
  3. Rena Goldman (3-2-2019), "A Detailed Guide to Ginger: What’s in It, Why It’s Good for You, and More"، www.everydayhealth.com, Retrieved 3-2-2019. Edited.