الكواكب وعدد أقمارها

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٠٤ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٦
الكواكب وعدد أقمارها

كواكب المجموعة الشمسية

لقد استطاع الإنسان اكتشاف الفضاء بفضل الأجهزة المتطورة والحسّاسة التي اخترعها، وتوصّل إلى أنّه توجد مجموعةٌ من الكواكب ذات صفاتٍ مختلفةٍ تدور كلّها حول الشمس، أطلق عليها اسم كواكب المجموعة الشمسيّة، كما استطاع التوصل إلى خصائصها. في هذا المقال سنبين خصائص كل كوكب من هذه الكواكب وأقمارها.


خصائص كواكب المجموعة الشمسية

عطارد

هو أقرب الكواكب إلى الشمس، وأصغرها حجماً، ولا يمتلك غلافاً جوياً، ويعد من الكواكب الخاملة جيولوجيّاً، ويظهر بعدة أطوار بالنسبة للمراقب من سطح الأرض نتيجة دخوله في مدار الأرض أثناء دورانه حول الشمس.


الزهرة

هو الكوكب الثاني بعد كوكب عطارد من ناحية القرب للشمس، ويطلق عليه توأم الأرض نتيجه شبهه الكبير بها من حيث الحجم والكتلة، ويعد ألمع نجم في الفضاء للراصد على سطح الأرض بعد القمر طبعاً والشمس، وهو يدور حول نفسه من الشرق إلى الغرب.


الأرض

هو كوكب الحياة الوحيد الذي يدور حول الشمس، ويحيط بها غلافٌ جوي يحمي سطحها من الأشعة فوق البنفسجية التي تأتي من الشمس، وتصلها حرارة الشمس بشكلٍ مناسبٍ نظراً لموقعها المتوسط.


المريخ

هو الكوكب الرابع من كواكب المجموعة الشمسيّة بالنسبة للشمس، ويظهر للمراقب على سطح الأرض كقرصٍ برتقالي- محمّر لامع، ويُشتبه بوجود الحياة على سطحه، فيُعتقد بأنّ الماء كان يتدفق على سطحه في يومٍ من الأيام، وهناك دلائل على وجود آثار لنشاطات بركانيّة، كما يمتلك غلافاً جوياً رقيقاً مقارنةً بغلاف الأرض.


المشتري

هو أكبر كواكب المجموعة الشمسيّة، وهو ذو لمعانٍ كبيرٍ بعد لمعان كوكب الزهرة، ولا يمتلك المشتري سطحاً صلباً، بل يتكوّن من سحبٍ كثيفةٍ حمراء وصفراء وبنيّةً وبيضاء، ويعد أسرع الكواكب بالدوران حول نفسه.


زحل

هو ثاني أكبر الكواكب حجماً بعد المشتري، ويشتهر بحلقاته السبعة الرقيقة التي تدور حوله، والتي تعد من ألمع الحلقات، ويمتاز بامتلاكه مجالاً مغناطيسيّاً قويّاً.


أورانوس

هو أبعد الكواكب عن كوكب الأرض الذي يمكن رؤيته دون مقراب، ويمتلك حلقات رقيقة ولكنّها لا ترى من كوكب الأرض، يتألف جوه من سحب زرقاء-خضراء.


نبتون

يعد أبعد الكواكب عن الشمس على الإطلاق، ولا يَمتلك سطحاً صلباً، بل عوضاً عن ذلك يتألف سطحه من طبقة من السحب السميكة الزرقاء، توجد تحتها طبقة سائلة ثمّ نواة صخريّة.


بلوتو

هو عبارة عن كوكبٍ قزم يدور حول الشمس ضمن حزام كايبر الذي يتألف من مواد صخريّة ومعدنيّة بشكلٍ أساسي.


أقمار كواكب المجموعة الشمسيّة

  • عطارد، الزهرة: لا يمتلك أقماراً تدور حوله.
  • الأرض: يمتلك قمراً واحداً.
  • المريخ: يمتلك قمرين هما فوبوس وديموس، أشكالهما غير منتظمةٍ وحجمهما أصغر بكثير من حجم قمر الأرض.
  • زحل: يمتلك 62 قمراً تتراوح في أحجامها ما بين القميرات والأقمار كبيرة الحجم.
  • أورانوس: يمتلك 25 قمراً.
  • نبتون: يمتلك 15 قمراً أكبرهم ترايتون.