تكوين الجنين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١١ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٥
تكوين الجنين

مراحل تكوّن الجنين

يمر الجنين أثناء فترة الحمل في مراحل تكوينية مختلفة، تبدأ من بداية التلقيح وتستمر حتى الولادة، ويقسّم الأطباء فترة الحمل إلى ثلاث مراحل، حيث يتطوّر تكوين الجنين في كلّ مرحلة عن الأخرى كلّما تقدم الحمل.


تكوينه في المرحلة الأولى من الحمل

الشهر الأوّل

يبدأ تكوّن الجنين من لحظة تلقيح الحيوان المنوي للبويضة داخل رحم المرأة، وبعد مرور عشرة أيّام من تلقيح البويضة تنغرس في جدار الرحم، وتبدأ المشيمة بالتكوّن، ويبدأ الجنين أيضاً بالتكوّن بدايةً من أنبوب النخاع الشوكي وأنبوب القلب، بالإضافة إلى تشكّل الدماغ والكلى والعيون.


الشهر الثاني

يبدأ قلب الجنين بالنبض، ويكون نموّ دماغه أسرع في هذا الشهر، حيث يصل حجمه إلى ما يقارب نصف حجم جسم الجنين، بالإضافة إلى تكوّن الأجهزة الرئيسيّة والأطراف، إذ تكون أطرافه واضحة كالأرجل والذراعين، ومع نهاية هذا الشهر يكون الجنين قد أصبح وزنه ما يقارب 4 غرامات.


الشهر الثالث

في هذا الشهر يمكن تمييز أعضاء الجنين التناسليّة الخارجيّة، وبالتالي تمييز جنس الجنين ولكن بشكل غيرمؤكّد، بالإضافة إلى تكوّن أصول الأظافر، ويصبح حجم رأس الجنين أصغر مقارنة إلى حجم جسمه في المرحلة السابقة، ويصل وزن الجنين مع نهاية هذا الشهر إلى حوالي 30 غراماً.


تكوينه في المرحلة الثانية من الحمل

الشهر الرابع

يبدأ شعر الجنين بالنموّ، ويزيد وزنه ليصل إلى 120 غراماً تقريباً، وتبدأ الأم بالإحساس بحركته، ويتم التأكّد من جنسه في هذا الشهر.


الشهر الخامس

ينتشر الشعر وينمو على جميع أنحاء جسم الجنين وهو ما يعرف بالزّغب، وتصبح حركته أوضح، حيث يصبح أنشط في حركة ذراعيه ورجليه، ويصل وزنه إلى 300 غرام تقريباً، وتكون نبضات قلب الجنين واضحة إذا حاولنا سماعها باستخدام سماعة كالسماعة الطبيّة.


الشهر السادس

تستطيع الأم تمييز إذا ما كان جنينها نائماً أو مستيقظاً عن طريق حركته الواضحة، حيث يصبح أكثر نشاطاً في هذا الشهر، ويصل وزنه إلى ما يقارب 700 غرام، وتبدأ الرموش والحواجب بالظهور والوضوح.


تكوينه في المرحلة الثالثة من الحمل

الشهر السابع

يصل وزن الطفل إلى 900 غرام تقريباً أو اكثر، ويكون لون جلده ورديّاً، ويحدث تطوّر ملحوظ بالدماغ، حيث إنّه يبدأ بالتحكّم بأعضاء الجنين للقيام بوظائفهم، ولكن في هذا الشهر إذا حدثت ولادة فإنّ نسبة بقاء الجنين حياً تُقدّر 67%، ويرجع السبب إلى أن نمو الرئتين في هذه الفترة غير مكتمل.


الشهر الثامن

يكتمل نمو الأدمة في جلد الجنين، وتختفي منه التجاعيد، مع تطوّر في الجهاز السمعي لديه حتى يصبح شبه تام، بالإضافة إلى تطوّر في الجهاز العصبي والعضلي، حيث يزداد نشاطه بشكل ملحوظ، ويصبح وزنه 1800 غرام تقريباً.


الشهر التاسع

يكتمل نمو الجنين بشكل نهائيّ في هذا الشهر، حيث يصبح مستعدّاً للخروج إلى الحياة، ويكون قادراً على التنفس بشكل طبيعيّ؛ لأنّ وظيفة الرئتين قد اكتملت، ويكون وزن الطفل حوالي 3 كيلوغرامات فأكثر.