علاج نقص الوزن والنحافة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٢ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٩
علاج نقص الوزن والنحافة

النحافة

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة النحافة المفرطة، والتي يعود سببها إلى سوء في التغذية، أو الإصابة ببعض الأمراض، كخلل في إفرازات الغدد، أو التأثر بالعوامل الوراثية، كما قد تكون الحالة النفسية أحد هذه الأسباب، ولاكتساب وزن مناسب يُمكن اتباع العلاجات الطبيعية والطبية التي سنتطرق لذكرها في هذا المقال.


علاج نقص الوزن والنحافة طبيعياً

الحلبة

يتمّ غلي ثلاثة غرامات من الحلبة المطحونة في كوب من الماء، وتصفية المغلي، وتحليته بملعقة صغيرة من العسل الطبيعي، ثمّ شربه ثلاث مرات يوميّاً حتى يتمّ الحصول على الوزن المرغوب به.


الكزبرة

يُمكن تناول ملعقة كبيرة من مسحوق بذور الكزبرة بعد كلّ وجبة؛ حيث تحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد، والذي بدوره يعمل على رفع نسبة كريات الدم الحمراء وبالتالي رفع الهيموجلوبين وزيادة الوزن.


البصل

يعمل البصل كفاتح للشهية، ومطهّر للأمعاء، وقاتل للبكتيريا؛ لذلك يُنصح بتناول حبّة صغيرة منه مرتين في اليوم مع وجبة الغداء والعشاء.


حب العزيز

يمتلك هذا النوع من الحبوب قدرة كبيرة على زيادة الوزن، وذلك من خلال طحن القليل منه مع المكسرات والحلبة، وتناوله مع كوب من الحليب الدافئ أربع مرات يومياً، ولمدّة لا تقلّ عن شهر.


العسل

يحتوي العسل على كميّة كبيرة من السكريات التي تساعد على علاج النحافة المفرطة؛ حيث يُمكن خلط ملعقة صغيرة من الفستق المجروش مع ملعقتين كبيرتين من عسل النحل، والقليل من الزبيب، والحلبة، وتناول الخليط مرتين في اليوم، ولعدّة أشهر حتّى يتم الحصول على النتيجة المتوقعة.


التين المجفف

يعتبر التين الجفف من أكثر أنواع الفواكه التي تساعد على زيادة الوزن؛ حيث يُمكن استعماله عن طريق نقع ثلاث حبّات منه في كوب من الحليب الدافئ، وإضافة ملعقة صغيرة من اليانسون إليه، وترك الخليط جانباً حتّى تنتفخ حبّات التنين، ثمّ يتمّ تناولها، وشرب الكوب على الريق.


علاج نقص الوزن والنحافة طبياً

يمكن مراجعة الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة في حال كان النقص في الوزن حاداً، وذلك لمعرفة السبب وراء حدوثه، وقد يصف حقناً لزيادة الوزن، أو أخذ بودرة البروتين، أو بعض أنواع فتح الشهية، والمكملات الغذائية.


نصائح لعلاج النحافة المفرطة

  • تناول الطعام مع مجموعة من الأشخاص، وفي أماكن هادئة.
  • إضافة التوابل والأعشاب إلى الأغذية؛ حيث تكسبها مذاقاً محبباً يزيد من الرغبة في تناول الطعام.
  • تجنب التوتر والأحداث التي تؤثر على النفسية بشكلٍ سلبي.
  • تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، وأهمها تلك التي تحتوي على الكالسيوم، والمغنيسيوم.
  • تجنب شرب كميات كبيرة من الماء قبل تناول وجبات الطعام الرئيسية.


فيديو أسباب فقدان الوزن المفاجئ

كلنا نتمنى أن نفقد نسبةً حتى لو بسيطة من وزننا، لكن هل يمكن أن نفقدها فجأة؟ :