فوائد الزنجبيل لارتفاع ضغط الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٨ ، ٣٠ مايو ٢٠١٧
فوائد الزنجبيل لارتفاع ضغط الدم

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من النباتات المشهورة في الطب الصيني والتي استخدمت لعلاج العديد من الأمراض، فاشتهر منذ القدم وتم استخدامه في كل من الهند ونيجيريا وجزر الهند الغربية كعلاج فعال للعديد من الأمراض؛ لاحتوائه على زيوت طيارة، والتي تعرف باسم مجموعة الجينجيرول وهي عبارة عن كيتونات عطرية، والتي تعتبر مجموعة من المركبات العضوية، وهيالمكون الفعال في الزنجبيل والذي يعطيه الطعم اللاذع والمسؤول عن صفاته المنشطة للجهاز الهضمي.


فوائد الزنجبيل لارتفاع ضغط الدم

أثبتت العديد من الدراسات أنّ الزنجبيل يساعد في خفض ضغط الدم نسبياً، حيثُ استعمل فيما مضى كعلاج لارتفاع ضغط الدم. حيث يعمل على خفض نبضات القلب عن طريق إغلاق قنوات الكالسيوم التي تعتمد عليها عضلات القلب والأوعية الدموية، كما يعمل على تقليل إنتاج مادة الفينايلايفرين في الدم وهذا الأمر يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية. وبالرغم من هذا التأثير الذي يمتلكه الزنجبيل في خفض ضغط الدم إلّا أنّه يعتبر علاجاً محدوداً ولا يمكن استخدامه لعلاج هذا المرض بشكلٍ كامل.


الفرق بين الزنجبيل الطازج والمجفف للضغط

يحتوي الزنجبيل الطازج على الجينجيرول، بينما يحتوي الزنجبيل المجفف والمطحون على السوغيل التي تتكون خلال عملية التجفيف بالإضافة إلى احتوائه على الجينجيرول، ويمتلك كلٌ منهما خواص مختلفة، حيثُ تساعد مادة السوغيل على تخفيف الألم، بينما تميل إلى رفع ضغط الدم على عكس الجينجيرول التي تعمل على تخفيف ضغط الدم.


فوائد الزنجبيل العامة

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: حيث يلعب دوراً كبيراً في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، فهو يشجع إفراز اللعاب والعضارات الهضمية التي تحسن فعالية عملية الهضم، كما يمنع الغثيان والتقيؤ المرتبط بالسفر، ويزيد نشاط الأمعاء وحركتها، ولا يوصى باستخدامه ضد الغثيان المصاحب للحمل حسب الهيئتين الألمانية والأمريكية للنباتات الطبية.
  • تحسين صحة القلب: حيث يقلل مستويات الكولسترول الضار في الجسم، كما أنّه يمنع تخثر الدم وهذا الأمر كفيل بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب المتنوعة. كما أنّه يحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم والمنغنيز اللذين لهما دور في تحسين صحة القلب ولهذا يعتبر الزنجبيل من النباتات الرائدة في مجال تحسين صحة القلب.
  • علاج نزلات البرد والإنفلونزا: حيث يزيد قدرة الجهاز المناعي لدى الإنسان ويقويه، ويساعد في علاج نزلات البرد والإنفلونزا من خلال تحفيز الجسم على التعرق. كما أنّه يحتوي على العديد من الخصائص التي تكافح السموم والفطريات في الجسم، وهذا الأمر كفيل بعلاج الإنفلونزا وأعراضها.
  • الوقاية من السرطان: يساعد الزنجبيل في علاج سرطان المبيض، كما يبطء نمو خلايا سرطان القولون والمستقيم وله قدرة كبيرة على هزيمة أنواع متعددة من السرطانات، مثل: سرطان الرئة والجلد والبنكرياس.
  • تخفيف التهاب المفاصل: حيث يحفف آلام التهاب المفاصل وذلك عن طريق إضافة ملعقة من الزنجبيل الطازج إلى الوجبات اليومية، أو شرب كوب من شاي الزنجبيل يومياً.