فوائد فاكهة الكاكا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٦ أغسطس ٢٠١٨
فوائد فاكهة الكاكا

فاكهة الكاكا

الكاكا (بالإنجليزية: Persimmon) هي ثمرة برتقالية اللون، وشكلها يشبه القلب، وتتميز بطعمها الحلو الذي يشبه طعم العسل، ويعود أصلها إلى الصين؛ حيث تمّت زراعتها منذ آلاف السنين بسبب طعمها اللذيذ، وخشب شجرتها الجميل، وتتميز ثمار الكاكا باحتوائها على بعض المواد الكيميائية النباتية التي تسمى العفص (بالإنجليزية: Tannins)؛ التي تعطي الثمرة غير الناضجة طعمها المر والجاف، ويمكن تناول فاكهة الكاكا طازجةً، أو مجففة، كما أنّها تُستخدم في إعداد المشروبات، والفطائر، والعديد من الأطعمة الأخرى.[١]


فوائد فاكهة الكاكا

توفر فاكهة الكاكا العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ومن أهمّها:[٢]

  • التعزيز من صحة القلب والأوعية الدموية: حيث تحتوي فاكهة الكاكا على مركبات تسمى بروانثوسيانيدينس (بالإنجليزية: Proanthocyanidins)، والتي تخفض من ضغط الدم، ولذلك فإنّها تساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (بالإنجليزية: Cardiovascular Disease)، كما أنّها تمنع تكدس الصفائح الدموية (بالإنجليزية: Platelet Aggregation)، ومن الجدير بالذكر أنّ عصير فاكهة الكاكا قد استخدم منذ القدم في اليابان كعلاجٍ تقليديٍ لارتفاع ضغط الدم.
  • تحسين مستويات الدهون في الجسم: فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ الالتزام بحميةٍ غذائية تحتوي على قشرة فاكهة الكاكا المجففة تقلل من مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (بالإنجليزية: LDL) أكثر بـ 20% من الحمية الغذائية التي تحتوي على لبّ الكاكا المجفف، وربما يكون ذلك بسبب احتوائها على الليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene)، والإيبي غاللوكاتيشين غاللات (بالإنجليزية: Epigallocatechin gallate)، واختصاراً (EGCG) التي تقلل من تعرض البروتين الدهني منخفض الكثافة للتأكسد.
  • خفض مستويات السكر في الدم: فقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنّ تناول فاكهة الكاكا النيئة بنسبة تتراوح بين 5-10% يمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم بنسبةٍ تُقدّر بـ 16% عند الأشخاص المصابين بالسكري، وربما يكون ذلك بسبب احتواء قشرة فاكهة الكاكا على العديد من مركبات البروانثوسيانيدينس التي تثبّط بعض الإنزيمات التي تمتص الجلوكوز في الأمعاء، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ هذه المركبات يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالالتهابات الناتجة عن الإجهاد التأكسدي عند الأشخاص المصابين بالسكري.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: إذ تحتوي فاكهة الكاكا على بعض الكاروتينات، مثل اللايكوبين، والكاتيشين (بالإنجليزية: Catechins)، وتمتلك خصائص وقائية تقلل من الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، وخصوصاً، سرطان البروستاتا، والثدي، والعديد من السرطانات الأخرى.
  • المحافظة على صحة الدماغ: فقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنّ فاكهة الكاكا يمكن أن تقلل من خطر إصابة الدماغ بالنزيف، أو بموت أنسجته، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الكاكا على الكايتشين الذي يقلل من نوبات الصرع في الدماغ، كما لوحظ أنّ العفص الموجود فيها يمكن أن يثبط من عملية تسمى فوق أكسدة الليبيدات (بالإنجليزية: Lipid peroxidation) في الدماغ بكفاءة تفوق فيتامين هـ بعشرين مرة، وذلك حسب إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران.
  • تقليل الحساسية: تحتوي الكاكا على الأستراغالين (بالإنجليزية: Astragalin)، وهي مادة مضادة للحساسية؛ حيث إنّها تثبط إفراز الهستامين (بالإنجليزية: Histamine) في الجسم.
  • المحافظة على صحة العين: تحتوي قشرة فاكهة الكاكا على مادة تسمى لوتين (بالإنجليزية: Lutein)، وتُعدّ من الكاروتينات الموجودة في العين، وبالأخص فإنها توجد في بقعة الشبكية (بالإنجليزية: Macula)، وهي بقعة صفراء موجودة على الشبكية، تؤدي إلى زيادة دقة النظر، ويمكن لهذا المركب أن يساعد على منع دخول الضوء الضار لبقعة الشبكية، مما يساعد على حمايتها من الضرر.
  • تقليل الالتهابات: تتميز فاكهة الكاكا باحتوائها على مستويات مرتفعة من فيتامين ج الذي يُعدّ أحد مضادات الأكسدة؛ ويساهم في حماية الجسم من الضرر الناجم عن الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals)، مما يقلل من الالتهابات في الجسم، كما تحتوي الكاكا على فيتامين هـ، والكاروتينات (بالإنجليزية: Carotenoids)، ومركبات الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids) التي تعمل كمضادات للأكسدة وتقلل من الالتهابات في الجسم.[١]


القيمة الغذائية لفاكهة الكاكا

يمثل الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من فاكهة الكاكا النيئة:[٣]

المادة الغذائية الكمية
الطاقة 127 سعرة حرارية
الماء 64.4 غراماً
البروتين 0.80 غرام
الكربوهيدرات 33.50 غراماً
الدهون 0.40 غرام
الكالسيوم 27 ملغراماً
الحديد 2.50 ملغرام
البوتاسيوم 310 ملغرامات
الفسفور 26 ملغراماً
فيتامين ج 66.0 ملغراماً


الأعراض الجانبية لفاكهة الكاكا ومحاذير استخدامها

يُنصح بتناول الكاكا ضمن الكميات الموجودة في الطعام، لكن لا توجد هناك أي دراساتٍ تؤكد سلامة استخدام الكاكا كدواء، ويمكن أن يؤدي استهلاكها إلى حدوث رد فعل تحسسي، كما أنّ هناك بعض الأشخاص الذين يُحذَّرون من استخدامها، ونذكر منهم:[٤]

  • الحامل والمرضع: لا توجد أيّة دراسات كافية تدل على سلامة استخدام الكاكا للحامل والمرضع، ولذلك فإنّه يُنصح بتجنبها خلال هذه الفترات.
  • الأشخاص المصابون بانخفاض ضغط الدم: حيث يؤدي تناول الكاكا إلى خفض ضغط الدم في الجسم، ولذلك فإنّها يمكن أن تزيد من تفاقم حالة الأشخاص الذين يعانون من انخفاضه، كما أنّها يمكن أن تتفاعل مع الأدوية التي ترفع من ضغط الدم.
  • الجراحة: يمكن أن تؤثر سلباً في القدرة على تنظيم مستويات الضغط خلال الجراحة أو بعدها، وذلك بسبب خفضها لضغط الدم، ولذا يُنصح بتجنب تناول الكاكا قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة المقرر.


المراجع

  1. ^ أ ب Jillian Kubala (5-5-2018), "Top 7 Health and Nutrition Benefits of Persimmon"، www.healthline.com, Retrieved 24-5-2018.
  2. A.P. George and S. Redpath (2008), " JOURNAL ARTICLE Health and medicinal benefits of persimmon fruit: a review", Advances in Horticultural Science, Issue 4, Folder 22, Page 244-249. Edited.
  3. "Basic Report: 09265, Persimmons, native, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 24-5-5018. Edited.
  4. "JAPANESE PERSIMMON", www.webmd.com, Retrieved 24-5-2018. Edited.