فوائد منقوع الأرز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٦ ، ١٧ يناير ٢٠١٧
فوائد منقوع الأرز

منقوع الأرز

لمنقوع الأرز فوائد جمّة للبشرة والشعر على حدٍ سواء، فاستخدامه هو أحد أهم أسرار جمال الآسيويات اللواتي يتميز شعرهن بلمعانه، وبشرتهن بالنعومة، وإنّ ما يميّز هذا المنقوع ويتيح استعماله في وصفات الجمال هو خلوّه من الموادّ الكيميائية والمصنّعه والتي في كثيرٍ من الأحيان يكون ضررها أكثر بكثير من نفعها.


فوائد منقوع الأرز

من فوائد منقوع الأرز لكلّ من الشعر والبشرة ما يأتي:

  • تنظيف البشرة: يستخدم في تنظيف وتعقيم البشرة، إذ إنّ الاستخدام المتكرر لماء الأرز يساهم بشكلٍ فعّال في الحصول على بشرةٍ نضرةٍ وناعمة.
  • تفتيح البشرة: يحسّن لون البشرة ويفتحها، كما يعطيها الرونق والإشراق من مجرد المداومة على استخدامه مباشرة على الوجه وتركه حتى يجفّ دون غسله، فهو يتفوّق بذلك على الكثير من منتجات التجميل الكيميائيّة.
  • زيادة طول الشعر ولمعانه: يساهم استخدام منقوع الأرز للشعر في العمل على زيادة طول الشعر ولمعانه، ما عليك إلا أن تضعي كمية منه على الشعر وفروة الرأس، وتركه على الشعر لمدّة نصف ساعة، بعدها شطفه بالماء والشامبو.
  • علاج مشاكل البشرة من حب الشباب والإكزيما: منقوع الأرز يفيد كثيراً في تهدئة البشرة والتخلّص من احمرارها الناتج سواءً عن حب الشباب أو الإكزيما، فيدهن المكان المصاب بمنقوع الأرزّ بلطف بواسطة قطنة صغيرة، ويترك بعدها على الجلد حتى يجفّ، وتكرّر الطريقة يومياً.
  • تصغير حجم مسامات الوجه: لمنقوع الأرز أثر قابض للمسام، فيدهن الوجه بالمنقوع بواسطة قطنه صغيرةٍ، ويترك لمدّة 20 دقيقة يشطف بعدها الوجه بالماء البارد.
  • محاربة التجاعيد: غسل الوجه بمنقوع الأرز بشكل يومي، مع تركه على الوجه ليجفّ دون إزالته سيسهم بشكلٍ كبير في منع ظهور التجاعيد، لكون منقوع الأرز غني بمضادات الأكسدة التي تسهم في الحفاظ على نظارة وشباب البشرة.


طريقة تحضير منقوع الأرز

طريقة النقع

نحضر ما مقداره ربع كوب من الأرز المصري غير المطبوخ مع كوب من الماء الدافئ جداً، ونكون أولاً قد غَسلنا الأرز جيداً بالماء، حتى نزيل الشوائب منه، ثم نضعه بعد تصفيته من ماء الغسل في وعاء ونسكب عليه الماء الفاتر، ونتركه لمدة نصف ساعه ، ثم نصفّى ماء النقع في إناء نظيف ونستخدمه.


طريقة السلق

نحضر نفس كمية الأرز في الطريقة السابقة ونغسلها جيداً بالماء ونصفيّها، ثم نضعها في إناء الطبخ ونضيف عليها كوبين من الماء الساخن، ونتركهم على نار متوسطة لمدّة عشرة دقائق، ثم نزيل الإناء عن النار ونصفي ماء السلق في إناء نظيف للاستخدام، تعدّ هذه الطريقة أفضل من الطريقة السابقة في حالات علاج البشرة؛ لأنّ المنقوع فيها يكون أكثر تركيزاً ويكون أغنى بالمعادن والفيتامينات.