فوائد منقوع القرنفل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٥ يناير ٢٠١٧
فوائد منقوع القرنفل

القرنفل

القرنفل هو نباتٌ دائمُ الخضرة، تنمو عليه أزهارٌ بمختلف الألوان، وتتمُّ الاستفادةُ من فصوصه الصغيرة التي تكون على شكلِ مسمارٍ، وهي عبارةٌ عن براعم الزهور المجفّفة، وتتميَّزُ بطعمها الحلو والحارق، وغالباً ما تستخدم في الطهي والخَبز، وإضافة لاستخدامات القرنفل في الطهي فإنّ له دوراً رئيسياً في الحفاظِ على صحّة الجسم.


فوائد القرنفل

الفوائد الصحية للقرنفل بكافّة أشكاله سواءً الأوراق الطازجة، أو الفصوص المجفّفة أو الزيت المستخلص منه متعددةٌ جداً فهو يحتوي على مضادات الأكسدة، ومضادّات الفطريات، ومضادّات الجراثيم والفيروسات، بالإضافة إلى أنّ له خصائص مطهّرةٍ ومضادةٍ للالتهابات، بالإضافة إلى كلّ ذلك يوجد أكثر من ستةٍ وثلاثين عنصراً مختلفاً فيها أهمّها زيت الأوجينول، والبوتاسيوم، والمنغنيز، وأحماض الأوميغا 3 الدهنية، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وكان القرنفل قديماً يستخدم في الطبّ الصينيّ لعلاج الكثير من الأمراض.


فوائد منقوع القرنفل

  • يخفّف آلام المفاصل نظراً لاحتوائهِ على مضادّات الالتهابات، وموادّ مسكّنةٍ طبيعيةٍ، بالإضافة إلى أنَّ القرنفل غنيٌ بالكالسيوم، والأحماض الدهنية المفيدةِ للعظامِ والمفاصل.
  • يساعد في التنفّس بشكلٍ أفضل ويخلّص الجهاز التنفسي من تراكم البلغم بسبب خصائصه المضادةِ للجراثيم، والالتهابات، ويُمكن استخدامه لعلاج نزلات البرد، وانسداد الأنف، والتهاب الشعب الهوائيَّة، والجيوب الأنفية، والتهاب الحلق، والالتهابات الفيروسيَّة، ويمكن شرب كوبين إلى ثلاثة أكوابٍ من منقوع القرنفل لحلّ هذه المشاكل، أو إضافة بضع قطراتٍ من زيت القرنفل إلى وعاءٍ مملوءٍ بالماء الساخن واستنشاق البخار الصاعد منه.
  • يعزّز من عملية الهضم بسبب خصائصه الطاردة للغازات؛ إذ يمنع تكون الغازات في الجهاز الهضميّ ويخفّف من انتفاخ البطن، بالإضافة إلى أنّه يُعزز من إنتاج الإنزيمات الموجودة في الجهاز الهضميّ، ويخفّف من الشعور بالغثيان، ويمنع القيء بسبب خصائصه العطرية المهدئة.
  • يسكّن آلام الأسنان؛ لأنّه مضادٌ للالتهابات ويحتوي على خصائص طبيعيّة مسكّنةٍ للألم، بالإضافة إلى أنّه يعمل كمطهّرٍ عامٍ للفم لمنعِ انتشار الالتهابِ فيه، وذلك من خلال المضمضة بمنقوع القرنفل، أو وضع القليل من الزيت المستخلص على النطقة المصابة.
  • كونه مطهرٌ طبيعيٌ للفم يُساعد منقوع القرنفل على التخلّصِ من رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى أنه تعقيم الحلق، واللسان وتخلّصها من البكتيريا.
  • يعالج الصداع الناتج عن التوتر، والصداع النصفيّ؛ لاحتوائهِ على خصائصَ مخفّفة للألم، ومضادّةٍ للالتهابات.
  • يعالج القرنفل ألم الأذن والتهاباته بسبب خصائصه المضادّةِ للجراثيم والمسكّنةِ للألم، ويستخدم من خلال شرب منقوع القرنفل، أو من خلال خلط كمياتٍ متساويةٍ من زيت القرنفل، وزيت السمسم ووضع بضع قطراتٍ من هذا المزيج في الأذن.
  • يعالج منقوع القرنفل من حبّ الشباب، ومشاكل البشرة الأخرى مثل: البثور، والندوب، كما أنّه فعّالٌ في منع ظهور الندوب التي تخلّفها الثور بسبب خصائصها المضادّةِ للميكروبات.