فوائد وأضرار رجيم التمر واللبن

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٩ ، ١٠ يونيو ٢٠١٩
فوائد وأضرار رجيم التمر واللبن

التمر و اللبن

يُعدُّ اللبن من الأطعمة المفيدة للانسان لاحتوائه على الكثير من المواد الغذائية المفيدة، مثل: البروتين، والكالسيوم، وفيتامين ب2، وفيتامين ب12، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، بالاضافة إلى البروبيوتيك (بالانجليزية: Probiotics)؛ وهي عبارة عن نوعٍ من أنواع البكتيريا النافعة التي توجد بشكلٍ طبيعيّ في الجهاز الهضمي، وهناك بعض الأدلة التي تبيّن أنّ بعض السلالات من هذه البكتيريا قد تساعد على دعم صحة الجهاز المناعيّ والجهاز الهضميّ، أمّا بالنسبة للتمر فهو ثمرة شجرة النخيل التي تزرع في العديد من المناطق الاستوائية في العالم، وتُعدُّ التمور الطازجة صغيرة الحجم ويتراوح لونها بين الأحمر الفاتح الى الأصفر الفاتح، ويمكن تمييز التمر المُجفف من غيره من خلال مظهره، فإن كان مجعداً فهذا يعني أنّه تعرّض للجفاف، أمّا إن كان أملسا فهو يعتبر طازجاً، ومن الجدير بالذكر أنّ التمر يمتلك طعماً حلو المذاق ويحتوي على مواد غذائية مهمة.[١][٢]


فوائد وأضرار رجيم التمر و اللبن

فوائد رجيم التمر واللبن

يعتمد إنقاص الوزن على استهلاك سعرات الحرارية أقلَّ من التي يحتاجها الجسم بهدف حرق الدهون عِوضاً عن تخزينها، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأطعمة المُتناولة تساهم في ذلك عبر دخولها في حساب السعرات الحرارية عند تناول الحصة الواحدة منها، بالإضافة إلى تأثيرها في مستوى الشهية والشبع، وعلى الرغم من ذلك فلا يوجد طعامٌ واحدُ مُحدد يمكن أن يؤدي لخسارة دهون البطن، ولكنّ احتوائه على بعض المغذيات قد يساهم في ذلك، كما أنّ اتباع نظام غذائي يَعِدُّ بإنقاص الوزن عند استثناء بعض المغذيات (بالإنجليزية: Fad diet) قد يؤدي إلى الإصابة بمشاكل صحية على المدى البعيد، ولذا فإنّه يُوصى باحتواء الرجيم على مختلف المواد الغذائية، مثل: البروتين قليل الدهون، والكربوهيدرات المعقدة، مثل: الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضار، الدهون الجيّدة، مثل: الحمض الدهني أوميغا-3 الذي يوجد في السمك، والدهون الأحادية غير المُشبعة كالتي توجد في المكسرات.[٣][٤]


ومن الأطعمة التي قد تساهم في إنقاص الوزن اللبن؛ إذ وُجد أنّه قد يساعد على حرق الدهون مع المحافظة على الكتلة العضلية، كما أنّه من المصادر الاساسية الغنية بالكالسيوم الذي وُجد أنّه يساهم بشكلٍ فعّالٍ في تعزيز حرق الدهون، وتقليل إنتاج الجسم لدهون جديدة بحسب ما أشارت اليه إحدى الدراسات، كما يعتبر التمر من الأغذية التي تساعد على إنقاص الوزن بسبب احتوائه على كمية عالية من الألياف التي تؤدي إلى زيادة الشبع لفترة طويلة، عن طريق تنظيم الهرمونات المؤثرة في الشهية مما يقلل من الجوع، كما تحتوي الفواكه بشكل عام ومنها التمر على الفيتامينات الأساسية والمعادن التي تساعد على الوقاية من السمنة والتحكم في الوزن.[٣][٥][٦]


أضرار رجيم التمر واللبن

يُعدُّ رجيم التمر واللبن من الأنظمة الغذائية القاسية بسبب قلة كمية السعرات الحرارية الموجودة فيه مقارنة بكمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، الأمر الذي يؤدي الى مخاطر كبيرة على صحة الانسان على المدى البعيد، ومنها ما يأتي:[٧]

  • التقليل من معدل عمليات الأيض: إذ إنّ اتباع الأنظمة الغذائية التي تحتوي على سعراتٍ حرارية أقلَّ مما يحتاجه الجسم بشكلٍ منتظم يؤدي الى تقليل كمية حرق السعرات الحرارية بنسبة 23%، بالاضافة إلى تسببها في خسارة الكتلة العضلية خاصة اذا كان محتوى الحمية من البروتين قليلاً، مع عدم ممارسة الرياضة، وتجدر الإشارة إلى أنّ ذلك يفسر سبب استعادة 80% من وزن الجسم بمجرد التوقف عن النظام الغذائي المُتبع مما يجعل من الحفاظ على نقصان الوزن على المدى الطويل أمراً صعباً.
  • الشعور بالتعب ونقص العناصر الغذائية: وذلك لانخفاض محتوى هذه الأنظمة الغذائية من الكربوهيدرات، كما أنّها قد لا توفر كميات كافية من المواد الغذائية الدقيقة، مثل: الفولات، أو فيتامين ب12، أو الحديد، مما يؤدي بدوره إلى فقر الدم، و التعب الشديد، ومن المواد الغذائية الأخرى التي تؤدي هذه الأنظمة الغذائية إلى نقصانها:
    • البروتين: إذ إنّ عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل: اللحوم، والأسماك، والفاصولياء، والبازلاء، والعدس، والمكسرات، والبذور قد يسبب خسارة العضلات، والشعر الخفيف، وتكسر الأظافر.
    • الكالسيوم: حيث إنّ الامتناع عن استهلاك الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل: الخضراوات الورقية، والحليب المُدعم، قد يقلل من قوة العظام، ويزيد من خطر إصابتها بالكسور.
    • فيتامين ب7 وب1: حيث تؤدي قلّة استهلاك الحبوب الكاملة، والبقوليات، والبيض، وغيرها من مصادر مجموعة فيتامين ب إلى تقشر الجلد، وتساقط الشعر، وضعف العضلات.
    • فيتامين أ: إذ إنّ عدم تناول الاطعمة التي تعتبر مصادر أساسية لفيتامين أ، مثل: لحوم الأعضاء، أو الأسماك، أو الخضراوات الورقية، أو الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي، قد يسبب ضعف الجهاز المناعيّ، وإحداث أضرار دائمة في العين.
    • المغنيسيوم: حيث تُشكّل الحبوب الكاملة، والمكسرات، والخضار الورقية مصادر أساسية للمغنيسيوم، ويسبب عدم التزود منها بشكلٍ كافٍ إلى الصداع النصفي، والشدِّ العضليّ، وعدم انتظام دقات القلب.
  • احتمالية خفض الخصوبة: حيث إنّ اتباع الحميات ذات السعرات الحرارية المنخفضة يؤثر سلباً في الخصوبة بشكلٍ كبيرٍ خاصة عند النساء، حيث إنّ مستويات هرمونات الإستروجين (بالانجليزية: Estrogen) والملوتن (بالانجليزية: luteinizing hormone) التي تعتمد عليها عملية الاباضة تعتمد على السعرات الحرارية المُستهلكة، ومن العلامات المحتملة التي تدل على انخفاض الخصوبة هو عدم انتظام الدورة الشهرية، أمّا بالنسبة للرجال فإنّ عدد الدراسات المتوفرة حول هذا الجانب قليلة إلا أنّ الباحثين يعتقدون أيضاً أنّ النقص الحاد في السعرات الحرارية قد يؤثر أيضًا في الوظيفة الإنجابية للرجال ولكن لا تزال هناك حاجة إلى دراسات علمية لاثباته.
  • ضعف العظام: فقد يؤدي الانخفاض الشديد في معدل السعرات الحرارية إلى تقليل مستويات كلٍ من الإستروجين، والتستوستيرون مما يسبب قلّة تكوّن العظام، وزيادة خطر تعرضها للكسور.
  • إمكانية ضعف المناعة: إذ إنّ انخفاض السعرات الحرارية قد يزيد من خطر العدوى والمرض خاصة اذا صوحب بنشاطٍ بدنيٍّ شاق.
  • مشاكل صحية أخرى: فقد تسبب الحمية الغذائية الشائعة ظهور بعض الأعراض، مثل: الجفاف، والغثيان، والصداع، والإمساك.[٨]


نصائح لإنقاص الوزن بشكلٍ صحيّ

يُوصى استشارة الطبيب لإنقاص الوزن حيث يمكنه تزويد الشخص بخطة غذائية آمنة وفعّالة، وتوجد بعض النصائح لإنقاص الوزن، وهي بحسب الآتي:[٩]

  • تناول وجبة الإفطار بشكل يوميّ.
  • استهلاك مختلف الأطعمة.
  • الحدُّ من استهلاك السكر في النظام الغذائي.
  • الحدُّ من استهلاك المشروبات المُحلاة عبر تجنب المشروبات الغازية.
  • الاهتمام بحجم الحصّة الغذائية والاطلاع على بطاقة المادة الغذائية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بمعدل 30 إلى 60 دقيقة بواقع 4 إلى 6 مرات أسبوعياً.


القيمة الغذائية للتمر

يُوضح الجدول الآتي بعض ما يحتويه 100 غرام من تمر دقلة نور (بالإنجليزية: Deglet noor):[١٠]

المادة الغذائية الكمية
السعرات الحرارية 282 سعرة حرارية
البروتين 2.45 غرام
السكر 63.35 غراماً
الكربوهيدرات 75.03 غراماً
الدهون 0.39 غرام
الماء 20.53 مليليتراً
المغنيسيوم 43 ملغراماً
الالياف 8 غرامات


القيمة الغذائية للبن

يُوضح الجدول الآتي المحتوى الغذائي في 100 غرام من اللبن العادي قليل الدهون:[١١]

المادة الغذائية الكمية
السعرات الحرارية 63 سعرة حرارية
البروتين 5.25 غرامات
الدهون 1.55 غرام
الكربوهيدرات 7.04 غرامات
السكريات 7.04 غرامات
الكالسيوم 183 ملغراماً
المغنيسيوم 17 ملغراماً
الحديد 0.08 ملغرام
الفسفور 144 ملغراماً


المراجع

  1. Elaine Magee, MPH, RD (25-5-2019)، "The Benefits of Yogurt"، www.webmd.com, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  2. Brianna Elliott (25-5-2019)، "8 Proven Health Benefits of Dates"، www.healthline, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب JESSICA BRUSO (26-5-2019)، "How to Lose Belly Fat With Yogurt"، www.livestrong.com, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  4. "Losing Weight Without Fad Diets", www.webmd.com,1-06-2018، Retrieved 10-06-2019. Edited.
  5. YOPLAIT (26-5-2019)، "New study finds yogurt may help burn body fat"، www.eurekalert.org, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  6. JANET RENEE (26-5-2019), "Are Dates Good for Weight Loss?"، www.livestrong.com, Retrieved 26-5-2019. Edited.
  7. Alina petre (25-5-2019), "5 Ways Restricting Calories Can Be Harmful"، www.healthline.com, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  8. "Weight loss and fad diets", www.betterhealth.vic.gov.au,8-2011، Retrieved 10-06-2019. Edited.
  9. "Nutrition for Weight Loss: What You Need to Know About Fad Diets", www.familydoctor.org, Retrieved 10-06-2019. Edited.
  10. "Basic Report: 09087, Dates, deglet noor", www.ndb.nal.usda.gov,26-5-2019، Retrieved 26-5-2019.
  11. "Basic Report: 01117, Yogurt, plain, low fat", www.ndb.nal.usda.gov,26-5-2019، Retrieved 26-5-2019.