كيفية التخلص من النحافة فى أسرع وقت

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ٥ مايو ٢٠١٩
كيفية التخلص من النحافة فى أسرع وقت

خطوات التخلص من النحافة

يُعاني البعض مِن النحافة الشديدة والتي يُمكن أنّ تُسبب بعض المشاكل الصحية، ومِن الخطوات التي تُساعد على اكتساب الوزن ما يليّ:[١]

  • تناول كميةٍ أكبرَ مِن السُعرات الحرارية: لزيادة الوزن، يجب تناول سُعرات حرارية اكثرَ مِن تلكَ التي يَقوم الجسم بحرقها، ويُنصح بحساب السُعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم كبداية، وفي حال الرغبة بزيادة الوزن بِبُطئ؛ يُمكن زيادة 300-500 سُعرة حرارية إضافية إلى النظام الغذائي. أما في حال أراد الشخص زيادة الوزن بشكلٍ سريع فيُمكن إضافة 700-1,000 سُعرة حرارية إلى مجموع السُعرات الحرارية المحسوبة في النظام الغذائي .
  • تناول كمية كبيرة مِن البروتين: يُعتبر البروتين مِن العناصر المُهمة لزيادة الوزن؛ إذّ تتشكل العضلات مِن البروتين، وبينت الدراسات أنَّ تناول حمية غذائية عالية بالبروتين خلال فترة زيادة الوزن يعمل على تحويل العديد مِن السُعرات الحرارية الإضافية إلى عضلات، وعند الرغبة بزيادة الوزن يُمكن تناول 1.5-2.2 غرامات مِن البروتين لكل كيلوغرام مِن وزن الجسم.
  • تناول الكربوهيدرات والدهون: يُنصح بتناول الكربوهيدرات، والدهون، والبروتين في جميع الوجبات المُتناولة خلال اليوم، كما يجب على الأشخاص الذي يرغبون بزيادة الوزن عدم تجربة الصيام المُتقطع الذي يُقلل مِن كمية السُعرات الحرارية المتناولة، ومِن المُهم أيضاً تناول ثلاث وجبات على الأقل خلال اليوم.


أطعمة تُساعد على زيادة الوزن

يوجد أطعمة غنية بالسُعرات الحرارية والعناصر الغذائية والتي تُساعد على اكتساب الوزن، نذكُر مِنها ما يلي:[٢]

  • المعكرونة: تُعتبر المعكرونة مِن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، حيث يحتوي كوب ونصف مِن المعكرونة المطبوخة على 330 سُعرة حرارية، ويمكن إضافة الصلصات والجُبنة لها، مِمّا يزيد مِن السُعرات الحرارية المُتناولة.
  • الفاكهة المُجففة: تمتلك الفاكهة المجففة وزناً أقل مِن الفاكهة الطازجة، لذا فإنّها تُساعد على تناول المزيد منها دون الشعور بالشبع، ويحتوي كوب مِن الزبيب على 200 سُعرة حرارية، بينما يحتوي كوب مِن العنب الطازج على 60 سُعرة حرارية فقط.
  • الأفوكادو: يُعتبر الأفوكادو مصدراً غنياً بالدهون الأحادية غير المشبعة، بالإضافة إلى فإنَّ الأوفوكادو يُعدُّ مصدراً مهماً لفيتامين ك، والبوتاسيوم، والألياف، وتوفر حبة أفوكادو واحدة أكثر من 200 سعرة حرارية.


أضرار النحافة

تُسبب النحافة بعض المشاكل الصحية، ومنها ما يلي:[٣]

  • هشاشة العظام: تُشير إحدى الدراسات إلى أنَّ النحافة تزيد مِن خطر إصابة النساء بهشاشة العظام.
  • مشاكل صحية: يُسبب قلة يحصول على العناصر الغذائية الكافية مِن النظام الغذائي ظهور بعض الأعراض مثل خسارة الشعر، وترقق الجلد وجفافه، ومشاكل في الأسنان.
  • الشعور بالتعب بشكلٍ مُستمر: إنّ عدم الحصول على كميةٍ كافيةٍ من السُعرات الحرارية للحفاظ على الوزن يُمكن أنّ يسبب الشعور بالتعب والإعياء.


المراجع

  1. Kris Gunnars (20-7-2018), "How to Gain Weight Fast and Safely"، www.healthline.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.
  2. Shereen Lehman (19-2-2019), "8 Best Foods to Help You Gain Weight"، www.verywellfit.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.
  3. Rachel Nall (24-4-2018), "What are the risks of being underweight?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.