كيفية القضاء على النحافة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٧ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٦
كيفية القضاء على النحافة

النحافة

تعرف النحافة على أنّها انخفاض وزن الجسم عن حدّه الطبيعي وهي مشكلة يعاني منها العديد من الناس، وشأنها شأن السمنة؛ تتطلب مجهوداً كبيراً، ونظاماً معيّناً في الغذاء للحصول على النتاج المطلوبة، وفي حال كانت تلك النحافة مفرطة جداً، ولوحظ بأنّ عمليّة الأيض نشطة لحدٍ كبير، ومهما تناول المصاب من حلويّات، ومأكولات فإنّ وزنه لا يزيد أبداً، وهنا يجب استشارة الطبيب، أو خبير التغذية، أمّا في مقالنا هذا فسنقدم لكم بعض الوصفات والنصائح التي تساهم في القضاء على النحافة العاديّة.


كيفيّة القضاء على النحافة

وصفات لزيادة الوزن

  • الزبدة والسكر: تحتوي الزبدة على نسبة مرتفعة جداً من الدهون المشبعة، أمّا السكر فهو يحتوي على عدد جيّد من السعرات الحراريّة، أي أنّ الزبدة مع السكر تعتبر غذاءً مثاليّاً لزيادة الوزن، مع الحرص على تناول هذا الخليط قبل نصف ساعة من تناول الوجبات.
  • المانجا والحليب: تحتوي المانجا على نسبة عالية من الدهون والسكر، أمّا الحليب فهو من الألبان فهو غني بالعديد من الفيتامينات، والمعادن التي تساعد في بناء العضلات، من أهمّها الكالسيوم، وذلك بتناول ثلاث حبات من المانجا كل يوم، وشرب كوب من الحليب الدافئ بعد كل حبة، مع الانتظام في تطبيق الوصفة، للحصول على نتائج مرضية.
  • التين والزبيب: هذان المكوّنان يحتويان على نسبة مرتفعة من السعرات الحراريّة التي تساهم في زيادة الوزن، ويكون ذلك بوضع ست حبات من التين المجفف، مع ستين غراماً من الزبيب في وعاء مليء بالماء، ثم تركه لمدة ليلة كاملة، وتناول الخليط في الصباح الباكر على دفعتين.
  • زبدة الفول السوداني: تعتبر زبدة الفول السوداني من المواد المعروفة لدى الجميع بقدرتها على زيادة الوزن؛ نظراً لاحتوائها على كميّة عالية من الدهون والسكريّات، لذلك يُنصح بتناول ما لا يقل عن وعاء صغير من زبدة الفول السوداني، مع رغيف من الخبز.


أمور يجب القيام بها لزيادة الوزن

  • النوم فترة القيلولة: فالنوم يؤثر بشكلٍ كبير على الوزن، ومن حق الجسم أن يأخذ قسطه الكافي من الراحة، ومن أفضل الفترات التي يجب النوم بها في النهار، هي فترة ما بعد الظهر (القيلولة)، وذلك بالنوم ما لا يقل عن خمسٍ وأربعين دقيقة كل يوم.
  • تناول الطعام بعد ممارسة التمارين الرياضية: فعند القيام بمجهود كبير، كالمشي، أو التمرّن، أو اللعب، يخسر الجسم كميّة كبيرة من العناصر الغذائيّة، والسعرات الحراريّة، ويصبح بحاجة ليعوّض ذلك النقص.
  • زيادة حجم وعدد وجبات الطعام: وذلك بتناول ثلاث وجبات رئيسيّة، ووجبتين خفيفتين، مع تناول قطعة من الكيك، أو الشوكولاتة كل يوم.
  • مضغ الطعام مدة أطول: وبشكلٍ صحيح، وعدم الاستعجال في الأكل، فكلّما مُضغَ الطعام فترة أطول، تحلل أكثر وزادت فرصة حصول الجسم على سعرات حراريّة أكثر.