كيفية نمو الجنين

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ١٣ فبراير ٢٠١٨
كيفية نمو الجنين

مراحل نمو الجنين

لقد تحدثت آيات القرآن الكريم عن نمو الجنين في بطن أمه، إذ يقول تبارك وتعالى: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ(14)).[١]


الفترة الأولى من نمو الجنين

ينمو الجنين في أسابيعه الأولى من خلال الآتي:[٢]

  • الأسبوع الأول: في الأسبوع الأول من تكون الجنين يمر الجنين بتطوراتٍ أساسية في النمو خلال هذه الفترة، حيث يبدأ الدماغ بالنمو، وكذلك الحبل الشوكي، والقلب، والجهاز الهضمي.
  • الأسبوعان الثاني والثالث: تنمو الأذرع وتصبح مرئية، ولكن لا يمكن تمييزها بشكلٍ واضح، ويبدأ القلب بالتحرك وفق إيقاعٍ ثابت، كما تبدأ المشيمة بالتشكل وبإنتاج بعض الهرمونات المهمة، ويتحرك الدم من خلال الأوعية الدموية الرئيسية، وتتشكل هياكل العينين والأذنين، ويصل طول الجنين في نهاية هذه الأسابيع إلى 0.635 سنتيمتر.
  • الأسبوع الرابع: تتشكل في هذه الأسابيع الرئتان، والفك، والأنف، والحنك، وتبدأ هياكل اليد والقدم بالتشكل، والتي ستصبح الأصابع والقدمين فيما بعد، كما يستمر تشكل الدماغ وأجزائه المعقدة، ويصل طول الجنين إلى 1.27 سنتيمتر.
  • الأسبوع الخامس: يبدأ الجهاز الأساسي للجنين بالتشكل، كما يتشكل الشعر، وحلمة الثدي، واللسان، والجفون، وتظهر أصابع القدم، ومرفق اليد بالظهور بشكلٍ أكثر وضوحاً.
  • الأسبوع السادس: لا يزال تشكل الأذنين داخلياً وخارجياً، وفي هذه الفترة يكون كلّ ما هو موجود في جسم الإنسان البالغ يصبح موجوداً في جسم الجنين الصغير، فالعظام تبدأ بالتشكل، وتتعاقد العضلات مع بعضها البعض، وتستمر ملامح الوجه بالنضج والتطور، وتتطور الجفون، ويصل طول الجنين إلى 2.54 سنتيمتراً.
  • الأسبوع السابع إلى الأسبوع الحادي عشر: ينمو الجنين في هذه الأسابيع ويصل طوله إلى 7.62 سنتيمتراً، وتتشكل الأعضاء التناسلية بشكلٍ واضحٍ لدى الذكور والإناث، والجفون تبدو واضحة، ولكنّها لن تتفتح حتّى الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، ويكون حجم الرأس نصف حجم الجنين الكلي.


الفترة الثانية من نمو الجنين

تتميز الفترة الثانية من مراحل نمو الجنين بحدوث الكثير من التغيرات، ولعل أهمها ما يأتي:[٣]

  • يبدأ الجنين بسماع أصواتٍ معينة، مثل نبضات القلب، وبحلول الأسبوع الثامن عشر من الحمل تستمر حاسة السمع لدى الجنين بالتطور، ويكون قادراً على سماع صوت أمه.
  • تتفتح عيون الطفل في وقتٍ مبكر، ويحدث هذا عادةً في الأسبوع العشرين، ومع ذلك لا يستطيع الطفل رؤية أيّ شيءٍ حتّى الثلث الثالث من فترة الحمل.
  • تتكون بصمات الأصابع، وآثار الأقدام، وذلك في نهاية الربع الثاني من الحمل.
  • ينمو الشعر الجميل، ويغطى الجلد بطبقةٍ شمعيةٍ بيضاء، وذلك لحماية جلد الجنين، وفي الثلث الثالث يكون جلد الجنين رقيقاً، وتبدأ بعض الدهون بالانتشار تحت الجلد.
  • يبدأ الجهاز الهضمي بالعمل، ويبدأ إنتاج الجنين للبول، وهذا البول هو ذلك السائل الذي يحيط بالجنين.
  • يبدو جنس الجنين واضحاً في منتصف الثلث الثاني من الحمل، وتساعد الموجات فوق الصوتية على تحديد جنس الطفل، كما يجب عرض الطفل على طبيبٍ لفحص ورؤية أعضاء الجنين الجنسية.


الفترة الثالثة من نمو الجنين

تتشكل عظام الطفل بشكلٍ كاملٍ في الأسبوع 32 من الحمل، وبذلك يستطيع الطفل فتح وإغلاق عينيه، كما يستطيع الشعور بالضوء، ويبدأ جسم الجنين بتخزين المعادن الضرورية، مثل الكالسيوم والحديد، وبحلول الأسبوع 36 يجب أن يكون وضع رأس الجنين إلى الأسفل، وفي حال لم يكن رأس الجنين بهذه الوضعية يحاول الطبيب نقل رأسه، أو يوصي بالولادة القيصرية، وبعد مرور الأسبوع 37 يصبح الطفل كاملاً، وجميع أجهزته الجسمية جاهزة للعمل، واستناداً إلى المكتب المختص بصحة المرأة فإنّ طول الطفل يكون من 48.26 - 53.34 سنتيمترا، ووزنه بين 2.73- 4.09 كيلوغرام.[٤]


المراجع

  1. سورة المؤمنون، آية: 12-14.
  2. "Fetal Development: First Trimester", www.americanpregnancy.org,16-9-2016، Retrieved 29-1-2018. Edited.
  3. familydoctor.org editorial staff, "Your Baby’s Development: The Second Trimester"، www.familydoctor.org, Retrieved 29-1-2018. Edited.
  4. "The Third Trimester of Pregnancy", www.healthline.com, Retrieved 29-1-2018. Edited.