كيف أعالج النحافة بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ١٧ أكتوبر ٢٠١٦
كيف أعالج النحافة بسرعة

النحافة

تُعرف النحافة علميّاً بأنّها انخفاض كبير في الوزن، بحيث يقل مؤشر كتلة الجسم عن 18.5، وترتبط النحافة في هذه الحالة بأسباب عديدة أبرزها السبب الوراثيّ، عدا عن اتباع نظام غذائي سيئ يفتقر إلى أهم العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم، وممارسة عادات صحيّة سيئة منذ الطفولة، لذلك سنتحدث في مقالنا هذا عن أهم الوصفات الطبيعيّة التي تساعد على علاج النحافة، إضافة إلى بعض النصائح التي تقي منها.


وصفات طبيعيّة لعلاج النحافة

الحلبة

تعتبر الحلبة الحلّ المثالي الأول للتخلص من النحافة، ولزيادة الوزن، ويمكن استخدامها بطرق مختلفة منها:

  • غلي كوب من الماء، وإضافة ثلاثة غرامات من الحلبة المسحوقة إليه، وترك المزيج يغلي لدقيقة، ثمّ تصفيته وتحليته بالعسل، وشربه ثلاث مرّات يومياً، والاستمرار بذلك حتى الوصول إلى الوزن المنشود.
  • خلط ملعقة ونصف من زيت الحلبة مع نصف كوب من الماء، وتناول المزيج صباحاً على الريق، وقبل التوجه للنوم، مع تناول ملعقة من المربى معه.
  • مزج عشرة غرامات من بذور الحلبة المسحوقة مع كميّة تعادلها من زيت الزيتون، وتناول ربع الكميّة الناتجة أربع مرّات يومياً.
  • خلط كميات متساوية من زيت الحلبة وزيت الخروع، ودهن الخليط على المكان المراد زيادة وزنه.


الكزبرة

تحتوي الكزبرة على كميّات عاليّة من الحديد، والتي تزيد عدد كريات الدم الحمراء في الجسم، كما تحسن هيموغلوبين الدم، ويمكن تناول بذور الكزبرة المسحوقة بمقدار ملعقة كبيرة منها بعد كلّ وجبة غذائيّة، أو بإضافتها إلى الطعام، تحديداً مع السلطة.


البصل

يعرف البصل بأنّه من أكثر المواد الغذائيّة التي تفتح الشهيّة لتناول الطعام، ويمكن تناول حبة من البصل مرّتين، الأولى خلال وجبة الغداء، والثانية مع العشاء كلّ يوم، وللتخلص من رائحة البصل يمكن تناول البقدونس بعده.


الزبيب والسمسم

تخلط مئة وخمسون غراماً من الزبيب، وملعقتان صغيرتان من السمسم، مع القليل من العسل، وثمرة من الموز، وتناول الخليط الناتج ثلاث مرّات يومياً.


حب العزيز

تطحن كميّة من حب العزيز وتضاف كميّة مناسبة من الحلبة وبعض المكسرات إليه، ويتم تناوله مع كوب من الحليب كلّ يوم أربع مرّات ولمدة شهر كامل.


التين واليانسون

تخلط ثلاث حبات من التين وملعقة من اليانسون مع القليل من الماء، ويوضع الخليط في إناء على درجة حرارة هادئة، ويؤكل من هذا الخليط كلّ يوم في الصباح كوجبة فطور، ولمدة أربعين يوماً.


نصائح لعلاج النحافة

  • إضافة الأعشاب والبهارات إلى الطعام؛ لإعطائه نكهة فاتحة للشهية.
  • عمل تحليلات طبيّة للتأكد من عدم وجود ديدان مسببة للنحافة في البطن.
  • تناول السلطة الخضراء؛ كونها فاتحة للشهية، وتمدّ الجسم بكثير من الفيتامينات والأملاح اللازمة له.
  • عدم الإكثار من تناول الماء قبل أو خلال الطعام؛ لأنّه يسدّ الشهية.
  • تناول وجبات صغيرة على فترات متباعدة.