كيف أعلن عن منتج

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٨ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠١٨
كيف أعلن عن منتج

مفهوم الإعلان

الإعلان (بالإنجليزيّة: Advertising) هو محاولة إقناع مجموعة من الأفراد؛ من أجل شراء الخدمات أو المنتجات الخاصة بإحدى المنشآت،[١] ويُعرَّف الإعلان بأنّه الأسلوب المستخدَم لإشهار منتج ما؛ من خلال الاعتماد على نشر بيان صحفيّ يحتوي معلومات ترويجيّة عن المنتج.[٢] من التعريفات الأخرى للإعلان هو التأثير في سلوك الأفراد؛ من أجل إقناعهم بمنتجات أو خدمات أو كلتيهما، ومن ثمّ التواصل معهم باستخدام الوسائل الإعلانيّة الفعالة.[٣]


تعريف المنتج

المنتج (بالإنجليزيّة: Product) هو شيء ما يتمُّ إنتاجه بالاعتماد على العمل، ويشكل مجموعة من الخدمات أو السلع الخاصة بالشركات،[٤] ويُعرَّف المنتج بأنّه السلعة التي يتمُّ توزيعها تجاريّاً، وتشكل لاحقاً جزءاً من ممتلكات الأفراد، وتعدُّ من الصناعات الناتجة عن عملية الإنتاج.[٥] من التعريفات الأخرى للمنتج هو الشيء الذي يُباع للأفراد، ويتمُّ إنتاجه بالاعتماد على عمليات إنتاجيّة ضمن مجموعة من قطاعات الإنتاج، مثل الزراعة والصناعة.[٦]


كيفية الإعلان عن منتج

يعدُّ الإعلان عن المنتجات فناً يساهم في توصيل معلومات عنها للمستهلكين والعملاء، ويعتمد نجاح الإعلان عن منتج ما على معرفة كيفيّة تطبيقه بطريقة صحيحة؛ من خلال استخدام برنامج إعلانيّ يساهم في توصيل المعلومات المناسبة للعملاء المحتملين، وفيما يأتي مجموعة من الوسائل التي تساعد على الإعلان عن المنتجات:[٧]

  • الأبحاث (Research): يساهم تطبيق أبحاث الأسواق في الحصول على معلومات حول المنتجات التي تلبي حاجات الأفراد غير المتوفرة في السوق؛ لذلك تعتمد الأبحاث على الأفراد بصفتهم العوامل الرئيسة التي تؤثر في طبيعة المعلومات الخاصة بالمنتجات، والوسائط المستخدمة في قرارات شرائها، ثم تُستخدم هذه المعلومات لكتابة رسالة الإعلان.
  • الإنترنت (Internet): هي من الوسائل الحديثة والمهمّة في دعم الإعلان عن المنتجات؛ إذ تسعى العديد من الشركات إلى بناء مواقع خاصة بها على شبكة الإنترنت؛ من أجل استخدامها في برنامجها الإعلانيّ، وتحتوي هذه المواقع على معلومات عامة عن الشركة، ووصف لكافة المنتجات التي تقدّمها للأفراد، وتُستخدم شبكة الإنترنت في تقديم إعلانات مدفوعة الأجر ذات تصاميم مميزة تساهم في جذب انتباه الأفراد، كما توفر الإنترنت إمكانية ظهور معلومات مجانيّة حول المنتج المُعلن عنه؛ من خلال حفظ هذه المعلومات في الذاكرة الخاصة بمحركات البحث الإلكترونيّة.
  • التلفزيون والإذاعة (Television and Radio): وهما من الوسائل التي تساعد في الإعلان عن منتج ما؛ إذ تساهم الحملات الإعلانيّة المعتمدة على الأبحاث المتعلقة بالعملاء، والسوق في تحديد البرامج التلفزيونيّة أو الإذاعيّة المناسبة لتقديم الإعلان عن المنتج من خلالها، وغالباً يستجيب الأفراد للإعلانات التي تُبث عبر التلفاز والإذاعة؛ بسبب إمكانية وصولها إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور.
  • الصحف والمجلات (Magazines and Newspapers): هما من الوسائل المساعدة للإعلان عن المنتجات؛ من خلال استخدام الإعلانات الصحفيّة التي تصل إلى كافة الناس بالاعتماد على الصحف، أو المجلات الخاصة بنوعية محددة من العملاء والمستهلكين، مثل المجلات الإعلانيّة التجاريّة.


مراحل تأثير الإعلان

يعتمد تأثير الإعلان الخاص بمنتج ما على تطبيق مجموعة من المراحل، وهي:[٨]

  • الوعي: هو حصول العملاء على معلومات مبدئيّة عن المنتج الخاص بموضوع الإعلان، وتستهدف هذه المرحلة عدداً كبيراً من العملاء، ولكن تتغيّر طبيعة ردود الأفعال بينهم، من حيث التجاوب مع الإعلان أو عدم الاهتمام به.
  • المعرفة: هي مدى إدراك العملاء للمنتج؛ من خلال تحديد عاملين هما تأثير الدعاية عليهم، ونسبة الرغبة في حصولهم على معلومات أكثر حول المنتج، وتتحكّم في ذلك الطبيعة الاستهلاكيّة عند العملاء، ومدى أهمية المنتج بالنسبة لهم.
  • الإعجاب: هو التوجه الإيجابي الخاص بالعملاء نحو المنتجات المُعلن عنها.
  • التفضيل: هو مقارنة العملاء بين أكثر من منتج يتشابهون في الطبيعة أو الهدف؛ ومن ثمّ اختيار كلّ عميل المنتج المناسب له.
  • الاقتناع: هو اليقين التام الذي يشعر به العملاء اتجاه المنتج المُعلن عنه؛ ممّا يحفز استعدادهم للحصول عليه.
  • الشراء: هي المرحلة النهائيّة والقرار الأخير في تأثير الإعلان؛ إذ يتوجه العميل إلى الشركة أو المتجر لدفع المال مقابل الحصول على المنتج.


أنواع الإعلان

للإعلان عن منتج ما مجموعة من الأنواع من أهمها:[٩]

  • الإعلانات الخاصة بالمستهلكين النهائيين:
    • إعلانات التجزئة: هي الإعلانات التي تسعى إلى جذب العملاء لشراء المنتج من مكان معين، بغض النظر عن طبيعة العلامة التجاريّة الخاصة بالمنتج.
    • الإعلانات المحليّة: هي الإعلانات التي تعتمد عليها الشركات والمنشآت عموماً؛ من أجل التعريف بمنتجاتها وخدماتها ونشاطاتها، وتستخدم وسائل إعلانيّة محليّة كالصحف اليوميّة.
    • الإعلانات التعاونيّة: هي نوع من أنواع الإعلانات التي تعتمد على تعاون المنتجين مع موزعين للمنتجات الخاصة بهم؛ وخصوصاً عند عدم رغبة المنتج بالإعلان عن منتجاته بشكل شخصيّ؛ لذلك يسعى إلى الاستعانة بالمتاجر والموزّعين للمشاركة في العملية الإعلانيّة، وتوفير المنتج المُعلَن عنه للعملاء.
  • إعلانات الأعمال:
    • الإعلانات التجاريّة: هي الإعلانات التي يتمُّ توجيهها إلى فئة التُجار؛ بهدف شرائهم لأكبر كمية ممكنة من منتجات شركة ما.
    • الإعلانات الصناعيّة: هي الإعلانات الخاصة بالمنشآت المتخصصة بالإنتاج الصناعيّ، وتسعى هذه المنشآت إلى بيع منتجاتها لمنتجين آخرين؛ ممّا يعفيها من البحث عن وسائل إعلانيّة، والتعامل مع تجار التجزئة.
    • الإعلانات الزراعيّة: هي نوع من أنواع الإعلانات التي تُخاطب العاملين في الزراعة، وتسعى إلى تعريفهم بالفوائد الخاصة باستخدامهم للمنتجات الزراعيّة الخاصة بشركة ما.
    • الإعلانات المهنيّة: هي الإعلانات الخاصة بالأفراد الذين يعملون في مهن حُرة، مثل المحامين، ومهندسي الديكور، والأطباء، وغيرهم من الأفراد الذين يقدمون خدمات يحتاج لها الناس، وتساهم هذه الإعلانات في مساعدتهم على جذب العملاء المحتملين.


المراجع

  1. "advertising", Cambridge Dictionary, Retrieved 19-4-2017. Edited.
  2. "تعريف ومعنى إعلان"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 19-4-2017. بتصرّف.
  3. Susan Ward (26-2-2016), "Advertising"، the balance, Retrieved 19-4-2017. Edited.
  4. "product", Dictionary.com, Retrieved 19-4-2017. Edited.
  5. "product", Business Dictionary, Retrieved 19-4-2017. Edited.
  6. "product", Cambridge Dictionary, Retrieved 19-4-2017. Edited.
  7. Robert Fears, "What Is Product Advertising?"، Chron, Retrieved 19-4-2017. Edited.
  8. "مفهوم الإعلان - Advertising Concept"، الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي، اطّلع عليه بتاريخ 19-4-2017. بتصرّف.
  9. عتيقة بن طاطة (2008 - 2009)، سياسات الإعلان ودورها في زيادة الحصة السوقية، سوريا: جامعة دمشق، صفحة 9، 10، 11. بتصرّف.
1018 مشاهدة